القناة الوثائقية تعرض فيلما بعنوان "ثغرة الدفرسوار".. شهادة مدير إدارة المخابرات الحربية خلال حرب أكتوبر حول توقع الثغرة.. ويكشف كيف استعد الجيش المصرى لها.. ويستعرض بطولات القوات المسلحة بالمزرعة الصينية

الأحد، 29 أكتوبر 2023 11:08 م
القناة الوثائقية تعرض فيلما بعنوان "ثغرة الدفرسوار".. شهادة مدير إدارة المخابرات الحربية خلال حرب أكتوبر حول توقع الثغرة.. ويكشف كيف استعد الجيش المصرى لها.. ويستعرض بطولات القوات المسلحة بالمزرعة الصينية الفيلم الوثائقي "ثغرة الدفرسوار" المذاع على القناة الوثائقية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت القناة الوثائقية، فيلما وثائقيا بعنوان "ثغرة الدفرسوار" حيث عرض الفيلم الوثائقى لقطات من حرب 6 أكتوبر الذى انتصر فيها الجيش المصرى.

كما استعرض الفيلم الوثائقى، شهادات مع عدد من القادرة العسكريين يتحدثون عن بطولات الجيش المصرى فى ثغرة الدفرسوار.

كما استعرض الفيلم الوثائقى، أسباب حدوث ثغرة الدفرسوار خلال حرب 6 أكتوبر، وكيف تصدت القوات المسلحة لها، وقال اللواء سيد غنيم زميل أكاديمية ناصر العسكرية العليا، أن الثغرة فاصل بين القوات يمكن استغلاله.

وقال اللواء أسامة مندوه أحد أبطال حرب أكتوبر، أن حرب أكتوبر جعلت موشيه ديان مثل الجندى الورق.

وعرض الفيلم الوثائقى "ثغرة الدفرسوار" المذاع على القناة الوثائقية، شهادة اللواء فؤاد نصار مدير إدارة المخابرات الحربية خلال حرب 6 أكتوبر 1973، والتى تم الإفراج عنها بعد 50 عاما، يؤكد فيها أن عبور القوات الإسرائيلية لقناة السويس كانت مسألة متوقعة، حيث كانوا يجرون مناورة حول بحيرة طبرية.

ويضيف اللواء فؤاد نصار أن تقارير المخابرات الحربية كانت تدريب لعبور قناة السويس فى منطقة الدفرسوار، وأثناء التخطيط للعملية كان معمول حساب أن القوات الإسرائيلية قد تعبر مياه القناة وتم تخصيص قوات الغرب للتعامل مع القوات الإسرائيلية عند العبور.

ويتابع مدير إدارة المخابرات الحربية خلال حرب 6 أكتوبر 1973، أنه عند استجواب الأسرى فى 9 أكتوبر أن من ضمن الخطة الرئيسية أن يعبرون القناة عبر 3 مجموعات واحتلال مدينة الإسماعيلية.

وعرض الفيلم الوثائقى "ثغرة الدفرسوار" المذاع على القناة الوثائقية، شهادة عدد من الخبراء العسكريين الذين أكدوا أن ثغرة الدفرسوار التى حدثت خلال حرب 6 أكتوبر 1973 لم يكن تخطيط عسكرى علمى من جانب إسرائيل.

واستعرض الفيلم الوثائقى، لقطات من الحرب التى دارت فى منطقة الدفرسوار، حيث أكدت شهادات عدد من العسكريين بأن القوات المسلحة المصرية كانت تتوقع هذه الثغرة وكيفية التعامل معها.

وذكر عدد من الخبراء العسكريين خلال الفيلم الوثائقى، أن شارون كان متهورا ويريد الشو فقط، وكان يريد عمل شو لمجموعته من خلال اختراق تلك الثغرة وعبور قناة السويس.

واستعرض الفيلم الوثائقى "ثغرة الدفرسوار" المذاع على القناة الوثائقية، معركة المزرعة الصينية، والبطولات التى قدمها أبطال القوات المسلحة المصرية فى تلك المعركة.

وذكر الفيلم الوثائقى، أن القوات المصرية بعد أن طورت هجومها شرق القناة، عملت إسرائيل على عبور قناة السويس ناحية الغرب عبر صغرة الدفرسوار.

وأوضح الفيلم الوثائقى، من خلال شهادات عدد من أبطال حرب أكتوبر أن القوات المسلحة المصرية استطاعت محاصرة القوات الإسرائيلية فى شرق الضفة وغربها، وقال حينها الرئيس الراحل محمد أنور السادات إنه يستطيع القضاء نهائية على تلك الثغرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة