العالم هذا المساء.. مظاهرات فى اليونان وكندا تضامنا مع الشعب الفلسطينى.. نقص كبير فى المحاصيل والفاكهة فى إسبانيا بسبب الجفاف.. تصريحات نتنياهو الخاصة بالمسئولية عن"فشل 7 أكتوبر" تثير أزمة فى حكومة الطوارئ

الأحد، 29 أكتوبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. مظاهرات فى اليونان وكندا تضامنا مع الشعب الفلسطينى.. نقص كبير فى المحاصيل والفاكهة فى إسبانيا بسبب الجفاف.. تصريحات نتنياهو الخاصة بالمسئولية عن"فشل 7 أكتوبر" تثير أزمة فى حكومة الطوارئ العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

مظاهرات حاشدة فى العاصمة اليونانية تضامنا مع الشعب الفلسطينى

أفادت وكالة أنباء "أمنا"، أن آلاف المواطنين احتشدوا فى مسيرة لدعم فلسطين سارت من وسط العاصمة اليونانية أثينا مرورا بالسفارة الأمريكية إلى السفارة الإسرائيلية.

وأشارت الوكالة إلى أن المسيرة بمبادرة من النقابة الشيوعية "الجبهة القتالية اليونانية" وبدعم من المنظمات العامة، ومشاركة العديد من الفلسطينيين فى الحدث، ومن بينهم السفير الفلسطينى يوسف دورهوم.

وتجمع الناس فى حديقة الحرية وسط العاصمة اليونانية وساروا إلى السفارة الأمريكية ومن ثم إلى السفارة الإسرائيلية.

 

وهتف المتظاهرون مطالبين بـ "الوقف الفورى للمذبحة التى يتعرض لها الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة على يد دولة إسرائيل الدموية"، و"وضع حد للاحتلال الإسرائيلي"، و"نحن نقاتل من أجل سلام الأمم. من أجل فلسطين حرة داخل حدود عام 1967 وعاصمتها القدس".

 

وفى خطاباتهم، أدان ممثلو النقابات العمالية حلف شمال الأطلسى والاتحاد الأوروبي، قائلين إنهم مسؤولون عن "المذبحة" التى ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني.

 

كما أدان المتظاهرون الحكومة اليونانية التى امتنعت عن التصويت فى الأمم المتحدة على القرار الأردنى بشأن الهدنة الإنسانية فى قطاع غزة.

 

ومن الجدير ذكره أن الشرطة لم تستخدم هذه المرة الغاز وقنابل الصوت ضد المشاركين، كما حدث خلال المظاهرة الحاشدة السابقة دعما للفلسطينيين، التى جرت فى 18 أكتوبر.

 

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضى، قرارا اقترحته لدول العربية يدعو إلى هدنة فورية فى منطقة الصراع الفلسطينى الإسرائيلي، تؤدى إلى وقف الأعمال العدائية فى غزة.

 

وصوتت 120 دولة لصالح الوثيقة، بما فى ذلك روسيا، وعارضتها 14 دولة، بما فى ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل، وامتنعت 45 دولة، بما فى ذلك اليونان، عن التصويت.

 

نقص كبير فى المحاصيل والفاكهة و"عيش الغراب" فى إسبانيا بسبب الجفاف

يضرب الجفاف إقليم كتالونيا الإسبانى منذ أشهر، مما يعرض محاصيله من الحبوب وأشجار الفاكهة والعنب للخطر بخسائر تقدر بملايين الدولارات، ولكن أكثر ما يثير قلق الاقليم هو انتهاء موسم فطر عيش الغراب فى الوقت الذى لم تشهد فيه البلاد الانتاج المطلوب.

وتأثرت منطقة جبال البرانس الكتالونية، وهى المنطقة التى يبدأ فيها موسم الفطر فى منتصف أغسطس، بشكل كبير بالجفاف، وقد أدى ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار إلى تأخير الإنتاج لدرجة أنه لم ينبت فطر واحد فى شهرى أغسطس وسبتمبر، ولقد ضاع شهرين وهما يمثلان بالضبط 50% من إنتاج الفطر السنوى فى كتالونيا.

الجفاف

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إلى أنه الآن، فى فصل الخريف، تهطل الأمطار الأولى والتى، على الرغم من أنها ليست غزيرة كما هو الحال فى بقية إسبانيا، تظهر بصيص أمل فى الغابات الكتالونية التى استنفدت تقريبًا بسبب الجفاف.

ووفقا لخبراء من مركز تكنولوجيا الغابات فى كتالونيا (CTFC)، فإن ما يهم من الآن فصاعدا هو الأمطار الخفيفة، التى تستمر لعدة أيام، والتى تساعد على رطوبة التربة، حيث يحتاج الفطر الصالح للأكل إلى ما بين 10 و15 يوما بعد هطول الامطار.

تواجه إسبانيا أسوأ موجة جفاف منذ عام 1961 مع ندرة هطول الأمطار، حيث قامت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (Aemet) بتقييم الوضع، وقالت أن الفترة 2022-2023 كانت جافة فى إسبانيا بشكل واضح حيث سقط 560.7 لتر لكل متر مربع؛ وهو أقل بنسبة 12% من المعدل الطبيعى، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الاسبانية.

وقال خوليو بيربل، الأستاذ بجامعة قرطبة وعضو لجنة خبراء الجفاف التابعة لحكومة الأندلس: "هناك العديد من الرسوم البيانية المخيفة"، فى إشارة إلى السلسلة التاريخية التى يعدها إيميت سنويا ببيانات هطول الأمطار. الآن، كما يشير عالم المناخ صامويل بينر، "مع وجود تضاريس معقدة مثل تلك الموجودة فى إسبانيا، فإن متوسط ​​معدل هطول الأمطار ليس مفيدًا جدًا".

وأشارت وكالة الأرصاد الإسبانية إلى أنه فى بعض مناطق الأندلس وكاتالونيا، يجب أن تستمر الأمطار غير العادية لعدة أشهر متتالية لتعويض العجز فى السنوات الأخيرة.

تصريحات نتنياهو الخاصة بالمسئولية عن"فشل 7 أكتوبر" تثير أزمة فى حكومة الطوارئ

دعا عضو حكومة الطوارئ الإسرائيلية المصغرة بيني جانتس الأحد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى التراجع عن التعليقات التي أدلى بها ليل السبت، وألقى فيها باللائمة على رؤساء أجهزة الأمن والاستخبارات في هجوم 7 أكتوبر الجاري.

وبحسب موقع الشرق الإخبارى، لقيت تصريحات نتنياهو انتقادات من زعيم المعارضة يائير لبيد أيضاً، وحذف نتنياهو التغريدة بعد نشر جانتس ولبيد لانتقاداتهما ومطالبتهما له بالاعتذار.

نتنياهو

وكتب نتنياهو على "إكس" تغريدة أصر فيها على أنه "لم يتلق أي تحذيرات بشأن نوايا حركة حماس شن حرب على إسرائيل، في أي وقت من الأوقات".

وأضاف "كل الهيئات الأمنية، بما في ذلك الاستخبارات الحربية، ورئيس الشين بيت، كانوا من الرأي القائل بأن حماس ارتدعت وترغب في الوصول إلى تسوية".

وقال جانتس في تغريدة على موقع "إكس": "حين نكون في حرب، فإن القيادة يجب أن تكون مسؤولة، وأن تقرر أن تفعل الأمور الصحيحة، وأن تدعم القوات بطريقة تمكنهم من تنفيذ ما نطالبهم بالقيام به. أي شيء آخر بخلاف ذلك يضر بصمود الناس وقواتهم".

وطالب جانتس نتنياهو بـ"التراجع عن تصريحاته التي أدلى بها السبت، والتوقف عن التحدث في هذه القضية".

بدوره، قال زعيم المعارضة يائير لبيد وهو رئيس الوزراء السابق أيضاً، إن تصريحات نتنياهو "تجاوزت خطاً أحمر"، عبر إلقاء اللوم على الأجهزة الأمنية والدفاعية، في "فشل إسرائيل في السابع من أكتوبر".

وقال: "فيما يقاتل الجنود والقادة حركة حماس وحزب الله، يريد هو أن يلومهم بدلاً من دعمهم".

وأضاف: "محاولات كهذه لتفادي المسؤولية، ووضع اللوم على المؤسسة الأمنية، تضعف الجيش فيما يقاتل أعداء إسرائيل".

ورأى مسؤولون إسرائيليون، أن الحكومة تواجه صعوبة في التوصل إلى قرارات متفق عليها بشأن حرب إسرائيل على غزة، أبرزها الاجتياح البري ومواجهة معضلة الرهائن المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية، ما أدى لتشكل حالة من "عدم الثقة".

مظاهرات حاشدة فى كندا تندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلى ضد الفلسطينيين.. فيديو

 تواصلت فى المدن الكندية الكبرى وللأسبوع الثانى على التوالى المظاهرات الحاشدة المؤيدة لفلسطين والمنددة بالجرائم التى ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلى.

واحتشدت مجموعة كبيرة من المتظاهرين لدعم الفلسطينيين فى ميدان ناثان فيليبس فى تورونتو، مطالبين بوقف إطلاق النار، وانضم المتظاهرون إلى مئات الآلاف الآخرين فى جميع أنحاء العالم الذين احتشدوا لدعم الفلسطينيين يوم أمس السبت.

وأعاقت المظاهرة حركة المرور أثناء سيرها فى وسط مدينة تورونتو، حيث ردد المتظاهرون هتافات تندد بالهجمات الإسرائيلية اليومية ضد المدنيين والأطفال.

كما انتقد المتظاهرون تعامل الحكومة الكندية الفيدرالية مع الأزمة، والتحيز الواضح لإسرائيل سواء على المستوى التصريحات السياسية وتغطية وسائل الإعلام التى تتبنى فقط الروايات الإسرائيلية الضعيفة لنشرها بين المواطنين الكنديين.

كما خرج المئات لتأييد الفلسطينيين فى وسط مدينة فانكوفر فى مقاطعة بريتش كولومبيا الغرب الكندي.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينيين وسط تواجد مكثف من قوات الشرطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة