مقارنة مستحيلة بين قدرات إسرائيل العسكرية والفصائل الفلسطينية.. جيش الاحتلال يصرف أكثر من 24 مليار دولار سنويا.. يمتلك 601 طائرة حربية و2200 دبابة و300 راجمة صواريخ وقبة حديدية.. مقابل صواريخ وأسلحة محلية الصنع

السبت، 28 أكتوبر 2023 02:14 م
مقارنة مستحيلة بين قدرات إسرائيل العسكرية والفصائل الفلسطينية.. جيش الاحتلال يصرف أكثر من 24 مليار دولار سنويا.. يمتلك 601 طائرة حربية و2200 دبابة و300 راجمة صواريخ وقبة حديدية.. مقابل صواريخ وأسلحة محلية الصنع
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر إسرائيل بامتلاكها أحد أقوى الجيوش وأحد أقوى الأجهزة الاستخبارية في العالم، ويمتلك جيش الاحتلال قوات برية وبحرية وجوية هائلة، وخصصت "تل أبيب" موازنات ضخمة للأغراض العسكرية، فضلا عن الدعم الغربي والأمريكي بالمال والمعدات العسكرية الأكثر تطورا.

ورغم كل ذلك أربكت عملية "طوفان الأقصى" كل حسابات الاحتلال الإسرائيلي، وزادت من إلحاح التساؤل عن جدوى كل تلك النفقات وعن مدى كفاءة أجهزة أخفقت في توقع هجمات الفصائل الفلسطينية وصدها.

ويصنف جيش الاحتلال الإسرائيلي في المرتبة السابع عشر، بين أكثر جيوش العالم إنفاقا بميزانية دفاع تتجاوز 24 مليار دولار سنويا.

وتحصل إسرائيل من الولايات المتحدة التي تصنفها حليفا رئيسيا من خارج الناتو على مساعداتها العسكرية الأكبر وقدرها 3 مليارات و800 مليون دولار سنويا

كما يصنف الجيش الإسرائيلي ضمن أقوى 18 جيشا في العالم، وفقا لإحصائيات موقع "غلوبال فايرباور" لعام 2023، ويضم هذا التصنيف القوة الإجمالية للجيش الإسرائيلي بجميع أسلحته وأفراده، بينما تحتل المرتبة 12 بين الدول المصدرة للسلاح، فما هي قدرات إسرائيل العسكرية؟

يقدر عدد الجنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي بـ 646 ألف فرد، منهم 173 ألف جندي في الخدمة الفعلية، ونحو من 465 ألف جندي احتياط، ويبلغ تعداد المؤهلين للخدمة العسكرية نحو 1.7 مليون شخص.

القدرات الجوية لإسرائيل
 

تمتلك إسرائيل 601 طائرة حربية، بينها 241 طائرة مقاتلة و32 طائرة هجومية، إلى جانب 126 مروحية عسكرية، وطائرات لتنفيذ المهام الخاصة وأخرى للشحن العسكري، ولديها 42 مطارا عسكريا في الخدمة.

وتمتلك أسرابا من طائرات إف-35 وإف-16، وإف-15، وعددا هائلا من القنابل الذكية وأجهزة الاستشعار عن بعد، كما تمتلك إسرائيل سربا من الطائرات المسيرة الهجومية.

القدرات البرية
 

يبلغ تعداد القوات البرية الإسرائيلية 140 ألف جندي يزاولون الخدمة حاليا، وتمتلك هذه القوات 1650 دبابة، بينها 500 من فئة الميركافا التي تحتوي على نظام حماية نشط، يعترض الصواريخ المضادة للدبابات قبل وصولها، ولها القدرة على إطلاق النار على الأهداف المتحركة، وتوصف بأنها من ضمن الدبابات الأكثر تحصينا في العالم، وتمتلك إٍسرائيل 7500 مدرعة قتالية.

أما سلاح المدفعية، فقوامه نحو ألف آلية بينها 650 مدفعا ذاتي الحركة، إلى جانب 300 مدفع ميداني، وتمتلك 2200 دبابة، و300 راجمة صواريخ

القدرات البحرية
 

البحرية الإسرائيلية تتألف من 66 قطعة، منها 48 سفينة حربية و6 غواصات و7 طرادات و5 غواصات.

وتمتلك إسرائيل زوارق حربية مزودة بالصواريخ وتوصف بأنها متطورة وذات كفاءة تكنولوجية عالية.

القدرات النووية
 

تعتبر إسرائيل القوة النووية الخامسة في العالم، وذلك لحيازتها رؤوسا نووية يمكن إطلاقها إلى مسافات تبلغ 1500 كيلومتر باستخدام صواريخها المسماة "أريحا"، إضافة للقنابل النووية التي يمكن إلقاؤها من الجو.

وتشير التقديرات إلى أن إسرائيل تمتلك نحو مائتي قنبلة نووية، مع تأكيد بعض المصادر الغربية حيازتها أيضا كميات كبيرة من اليورانيوم والبلوتونيوم تسمح لها بإنتاج 100 قنبلة نووية أخرى.

القبة الحديدية

تمتلك إسرائيل القبة الحديدية، وهي نظام دفاعي متحرك لاحتواء ومواجهة الصواريخ القصيرة المدى والقذائف المدفعية في مختلف الأحوال الجوية، بما فيها السحب المنخفضة والعواصف الترابية والضباب.

ويعتمد النظام على صاروخ اعتراضي مجهز برأس حربي قادر على اعتراض وتفجير أي هدف في الهواء، بعد قيام منظومة الرادار بالكشف والتعرف على الصاروخ أو القذيفة المدفعية وملاحقة مسار المقذوف.

 

قدرات الفصائل الفلسطينية العسكرية
 

لا تقدّم الفصائل الفلسطينية بيانات مفصلة عن تعداد قواتها وإمكانياتها العسكرية، ولكنها تعلن من حين لآخر عن إدخال أسلحة جديدة للخدمة، وعن استحداث تشكيلات تتمتع بقدرات قتالية فائقة.

و تمتلك الفصائل فرقة كوماندوز بحرية، وأعلنت أنها شاركت في اللحظات الأولى لمعركة طوفان الأقصى.

لكن يحيي السنوار، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية، ورئيس المكتب السياسي، كشف في خطاب سابق باسم كل الفصائل المسلحة، أن "عدد المقاتلين في القطاع يقدر بحوالى 70 ألفاً من الشباب، سيخرجون من باطن الأرض بمضادات دروع، وسيطلقون صواريخ ستحيل مدن إسرائيل إلى مدن أشباح"، وأنّهم يملكون مئات الكيلومترات من الأنفاق تحت الأرض، وآلاف الكمائن، وجميعها صنعت في غزة.

ولدى الفصائل مخزوناً كبيراً من الصواريخ قصيرة المدى، كما أن لديها نظام صاروخ غراد وصاروخ سجيل 55، فضلا عن قذائف الهاون، والأسلحة الخفيفة ومنظمة دفاع جوي محلية الصنع.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة