التليفزيون هذا المساء: علا الشافعى: ضمير العالم مات منذ 8 أكتوبر.. ونأمل فى بعض الإنسانية

السبت، 28 أكتوبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: علا الشافعى: ضمير العالم مات منذ 8 أكتوبر.. ونأمل فى بعض الإنسانية مداخلة هاتفية - علا الشافعى رئيس تحرير "اليوم السابع"
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

علا الشافعى لـDMC: ضمير العالم مات منذ 8 أكتوبر.. ونأمل فى بعض الإنسانية
 

كشفت الكاتبة الصحفية علا الشافعى رئيس تحرير "اليوم السابع"، أن السيناريوهات المتوقعة فى غزة ستكون أكثر ترويعاً لو حدث اجتياحاً برياً للقطاع، إلا أننا نأمل أن تكون هناك هدنة لمراعاة القيم الإنسانية.

وأشارت رئيس تحرير "اليوم السابع"، خلال مداخلة هاتفية لقناة "DMC"، إلى أن ضمير العالم أعلن أنه مات منذ 8 أكتوبر بعدما حدث على أرض غزة، موضحة أننا نأمل أن يكون هناك ممرات آمنة وإدخال للوقود ويتحلى العالم ببعض الإنسانية.

وذكرت الكاتبة الصحفية علا الشافعى أن هناك جهود للوساطة المصرية لمحاولة أن يكون هناك هدنة ولو لساعات، ولكن فجأة أصبحت غزة بلا كهرباء أو اتصالات مع اجتياح برى وبحرى وجوى، مشددة على أننا أمام المشهد الأكثر رعبا، متساءلة: "هل أمريكا بجلالة قدرها بتحارب حماس وغزة وكتائب القسام؟".

 

أكرم القصاص: الاحتلال الإسرائيلى يلعب بكل أوراقه ويمارس أعلى درجات العنف
 

تحدث الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة جريدة وموقع "اليوم السابع"، عن ما يحدث الآن من هجوم بري وبحري وجوي على قطاع غزة، قائلا:" الاجتياح البرى مع الدعم من ناحية البحر اعتقد أنه سيكون تصعيد كبير، وسيشهد خسائر كبيرة حسب ما قالت قناة "القاهرة الإخبارية" بأن الهجوم هو الأعنف على غزة منذ بداية العدوان".

وأضاف أكرم القصاص خلال مداخلة هاتفية بقناة dmc، أن إطلاق الصواريخ على أسدود وعسقلان من الجانب الآخر تأكيد على أنهم متواجدون، لافتا إلى أن تقرير الأمم لمتحدة والأونروا حذر من كارثة إنسانية من حجم الضحايا من الشهداء والجرحىـ وحديث وتهديد عن قصف مستشفى الشفاء، وتبرير قصف مستشفى المعمدانى بأن هناك المقاومة وهذه حجة دائما ما تستخدمها إسرائيل عندما تتورط فى قصف المدنيين.

ولفت أكرم القصاص، إلى أن الإحتلال يلعب بكل أوراقه ويمارس أعلى درجات العنف، ويتسم بالعنف ومحاولة الإبادة ويتم اكتشافه على مدار جميع السنوات، والخطر الحقيقى هو التصريحات التى بدأت فى بداية العدوان وهناك مخططات لطرد الفلسطينيين من أرضهم، وفكرة التهجير خطيرة تهدد بحرب إقليمية واسعة.

وذكر أكرم القصاص أن الاجتياح البرى تأخر وكانت هناك وعود كثيرة من نتنياهو وأنه لم يحقق وعودة للمواطنين، والحقيقة أنه خسر المعركة سياسيا ومستقبله السياسي، والخطر هنا التدخل الأمريكى الذى سيضاعف المآسى باستهداف المدنيين بشكل لا تتحمله غزة، لأن الدمار والإبادة فى هذه المرة أضعاف ما كان فى المرات السابقة.

تابع أكرم القصاص، الخطر الذى يهدد المنطقة استمرار هذا القصف بهذه الشدة، وهناك غضب عالمى واضح ضد العدوان، وما يقوم بهد العدوان يتجاوز رد الفعل أو الدفاع عن النفس إلى محاولة إبادة غزة قد يدفع لمشاركة أطراف أخرى، والمهم أن الرأى العام المصرى مدرك لحجم التحديات ولن تمر هذه المخططات والدولة المصرية تعاملت معها بحزم.

 

متحدث الحكومة الفلسطينية: أكثر من 100 طائرة حربية إسرائيلية تقصف غزة
 

أكد الدكتور إبراهيم ملحم، المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، أن سكان غزة يتعرضون لمحرقة جماعية، وأن الجثث والضحايا تملأ شوارع القطاع.

وشدد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، خلال برنامج "كل يوم"، المذاع على قناة "on"،  على أن الوضع في غزة كارثي ولا يمكن وصفه، ولا بد من التدخل لوقف المجازر التي تقام هناك.

وذكر متحدث الحكومة الفلسطينية ان أكثر من 100 طائرة حربية إسرائيلية تقصف غزة.

 

دبلوماسى سابق لبرنامج مانشيت: نحن أمام خطة صهيونية لتفريغ غزة والضفة الغربية من السكان
 

أكد السفير حسين هريدى مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن ما يحدث فى قطاع غزة هو إعادة إنتاج عام 1948، و1967، فنحن أمام خطة صهيونية لتفريغ قطاع غزة والضفة الغربية من أكبر قدر ممكن من السكان، وتسليم قطاع غزة لسلطة غير حماس والجهاد الإسلامى.

وأضاف حسين هريدى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، الذى يقدمه الإعلامي جابر القرموطي المذاع عبر قناة CBC، أن إسرائيل لا تعلم ماستفعله بعد أن تدخل قطاع غزة، وبعد 7 أكتوبر أعلن الإسرائيليون أن أحد أهدافهم القضاء على حماس واستعادة الردع الإستراتيجى ووافقتهم إدارة بايدن فى ذلك.

أوضح حسين هريدى أن الردع الإستراتيجى هو أن يقع الشرق الأوسط تحت هيمنة إسرائيل، لافتا إلى أنه من الخطأ إذا اعتقدنا أن الحرب ضد حماس ولكنها أكبر من ذلك، ولكن هدفها هو "من يسيطر على الشرق الأوسط لعقود قادمة".  

وأوضح حسين هريدى أن جيش الدفاع الإسرائيلى أساسه عصابات يهودية كانت تتعمد قتل الفلسطينيين من أجل حملهم على ترك ديارهم، وهذا الجيش لا يحترم قواعد الحروب، ونحن الآن نقف أمام كل مقاومات الحركة الفلسطينية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة