"القومى للمرأة" بكفر الشيخ يؤهل 4 آلاف سيدة من قرى "حياة كريمة" لسوق العمل.. تعليمهن حرفا متعددة لرفع مستوى المعيشة.. السيدات: تعلمنا صناعة السجاد والكليم والملابس والحلى.. وأنشأنا مشروعات لمساعدة أسرنا.. صور

الجمعة، 27 أكتوبر 2023 05:00 ص
"القومى للمرأة" بكفر الشيخ يؤهل 4 آلاف سيدة من قرى "حياة كريمة" لسوق العمل.. تعليمهن حرفا متعددة لرفع مستوى المعيشة.. السيدات: تعلمنا صناعة السجاد والكليم والملابس والحلى.. وأنشأنا مشروعات لمساعدة أسرنا.. صور جانب من تدريب الفتيات
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت الفعاليات التي ينظمها المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ، خاصة في قرى حياة كريمة، لتأهيل الفتيات والسيدات لسوق العمل وتمكينهن اقتصادياُ مما نتج عنه تبني سيدات وفتيات لمشروعات خاصة بهن، رفعت من دخل أسرهن، وحسنت مستوى معيشة الأسر بالقرى.

من جانبها، قالت مريم محمد أحمد، من قرية البرنمبال، إنها شاركت في الدورات التي نظمها المجلس القومي للمرأة بقريتها، ضمن حياة كريمة وتعلمت تفصيل الملابس وصناعة الإكسسورات، مثل قرباتها الآتي شاركن في الدورة، مؤكدة أنها اشترت ماكينة خياطة بمساعدة زوجها، وفتحت مشروع لها في بيتها لتفصيل الملابس، والحمد لله بدأ دخل أسرتها يزيد، ووفرت لأبنائها ما يحتاجونه، مؤكدة أنها مرت بظروف صعبة لعدم قدرة زوجها على توفير كل احتياجاتهم لأنه عامل باليومية، أما الأن تبدل الحال والحمد لله.

وأكدت عنايات محمد البلهلوان، من قرية برج مغيزل، تعلمت خلال الدورات والمبادرات التي نظمها المجلس القومي للمرأة بقريتها وقرى حياة كريمة، كيفية صناعة السجاد والكليم، والجوبلان، التي تشتهر بها مدينة فوه، تلك المهنة التي هجرها الرجال، وتحملت المرأة مسئولية إحيائها من جديدها، مشيرة إلى أنها اتفقت مع جارتها زينب عبدالله، مشاركتها في شراء نول والبدء في مشروع لصناعة السجاد والكليم، واشترينا الخيوط، وأنتجنا أول سجادة استغرقنا في صناعتها 15 يوما، كأول تجربة ونحن سعداء بهذه التجربة التي تجعلنا نتحمل مسئولية إدارة مشروع، لم نكن نتوقع البدء به.

 

وأكدت رانيا محمد الشهاوي، ربة منزل، من قرية منية المرشد، كانت تعتمد على تربية الطيور وتبيعها في الأسواق، ودعتها جارتها ليلى للمشاركة في الدورة لتعليم تفصيل ملايات الاسرة و كوفرتات السرير والمفروشات المصنوعة يدويا، وصناعة السجاد، وأقنعتها أن تعلم هذه الصنعة أفضل من تربية الطيور، ويمكن أن تدمج ما بين العملين وتزيد من دخلها ودخل أسرتها، وبالفعل اقتنعت بكلامها، وشاركت في الدورة المجانية وتعلمت من المتدربات كيفية صناعة الملايات والمفروشات وكمان صناعة السجاد، وقررت تبني مشروع للسجاد مع جارتها ليلى ويشتروا نول، يضعوه في حجرة مجاورة لمنزلهم كانت محل بقالة وتم غلقه.

 

وأشارت شيرين شكر محمد، ربة منزل، من قرية الجزيرة الخضراء، إلى أنها استفادت من دورة المجلس القومي للمرأة في تعلم مهنة صناعة الحلي وتشكيل المعادن والاكسسوارات، وقررت مع زوجها أن تعمل بهذه المهنة نظراً لسهولتها، وتشاركها معها ابنتها نسمة الطالبة بالصف الثالث التجاري، لزيادة دخل الأسرة وتساعد زوجها.

 

وأكدت صفاء عبدالقوي ، ربة منزل، من قرية السكري، شاركت في الدورة مثل أبناء قريتها والقرى المجاورة، عندما عرفت بها، وتعلمت تفصيل الملابس وخاصة ملابس الأطفال، وفضلت أن تتخصص في تفصيل هذا النوع من الملابس بالإضافة للملايات، وانشاء صفحة لها على الفيس البوك، لترويج للملابس التي تفصلها.

 

وأضافت صفاء محمود عرفه، أنها تعلمت صناعة الشنط من الجلود، وعمل الطواقي والكوفيه، كما تعلمت صناعة السجاد على النول، وتبنت صناعة الشنط من الجلود وصناعة الدباديب، وغيرها من ألعاب الأطفال، وتبنت مشروعا، وتتمنى أن تنجح فيه، ليغنيها عن اي وظيفة في أي محل أو مكتبة، كما فعلت بعض جاراتها.

 

فيما قالت الدكتورة أماني شاكر، مقر فرع المجلس القومي للمرأة، أنه المجلس القومي للمرأة يعمل جاهدا على تنمية المهارات الحرفية، للمرأة بقرى حياة كريمة بمركز مطوبس، وتم تدريب حوالي 4  آلاف سيدة على المهارات اليدوية المختلفة، كنواه، لإقامة مشروع صغير أو متناهي الصغر، مثل صناعة السجاد والكليم، والجوبلان، والمفروشات، والملابس، والحلي، والاكسسوسارت، وصناعة الجلود، والريزن الايبوكسي، إضافة لطهي الأطعمة المتعددة، وتأهيل الفتاة لإعداد الولائم الكبيرة.

 

وأضافت مقرر الفرع القومي للمرأة، يتم تدريب السيدات من مدربين أكفاء من محافظة كفر الشيخ، والقاهرة، بالإضافة إلى توفير الخامات الازمة، ونتاج هذه الدورات، أعمال فنية متميزة، وسينظم المجلس القومي للمرأة معرض خلال الفترة القادمة، والمجلس بصدد إقامة عدد من المشاغل بقرى حياة كريمة بكفر الشيخ، للتدريب على صناعة السجاد النصف آلي، والملابس، وتعليم التفصيل وصناعة الملابس، مع توفير المدير المالي والفني للمشاغل، والخامات الازمة، والمدربين.

 

وأشاد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بالمجهودات التي تبذلها مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، الدكتورة أماني شاكر، وعضوات المجلس، في تدريب السيدات، لتبني المشروعات الصغيرة، إضافة لمساعدة المجلس للأسر الأولى بالرعاية، وتنظيم الفعاليات المتعددة ضمن حياة كريمة.

تدريب 500 سيدة على إعداد الولائم والحفلات وتبني مشروعات صغيرة
تدريب 500 سيدة على إعداد الولائم والحفلات وتبني مشروعات صغيرة

 

تدريب السيدات على كيفية إدارة وتشغيل المطابخ وإعداد الولائم
تدريب السيدات على كيفية إدارة وتشغيل المطابخ وإعداد الولائم

 

تدريب السيدات على مهن متعددة
تدريب السيدات على مهن متعددة

 

تدريب الفتيات على اعمال صياغة المعادن
تدريب الفتيات على اعمال صياغة المعادن

 

تعلم صناعة الحقائب من الجلد
تعلم صناعة الحقائب من الجلد

 

تعلم صناغة السجاد
تعلم صناغة السجاد

 

تعليم السيدات مهنة تفصيل الملايات
تعليم السيدات مهنة تفصيل الملايات

 

جانب من تعلم صناعة السجاد
جانب من تعلم صناعة السجاد

 

صناعة المفارش
صناعة المفارش

 

كيفية صناعة المفارش
كيفية صناعة المفارش









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة