قصور الثقافة تطلق مؤتمر "الأدب فى مصر القديمة مقارنة بين الماضى والحاضر"

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 06:00 ص
قصور الثقافة تطلق مؤتمر "الأدب فى مصر القديمة مقارنة بين الماضى والحاضر" قصور الثقافة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى، مؤتمر اليوم الواحد لفرع ثقافة القاهرة، بعنوان "الأدب فى مصر القديمة مقارنة بين الماضى والحاضر" دورة الأثرى الكبير سليم حسن، وذلك اليوم الأربعاء، بقصر ثقافة روض الفرج، وذلك بعد أن تم تأجيل المؤتمر خلال فترة الحداد على شهداء فلسطين.

المؤتمر يعقد برئاسة الدكتور محمد أمين عبد الصمد، وأمانة الأديب أحمد هاشم البنا، وتبدأ فعالياته فى الثالثة مساء بجلسة افتتاحية تتضمن كلمات لرئيس المؤتمر، وأمين عام المؤتمر، والقيادات الثقافية بهيئة قصور الثقافة، تتبعها تكريمات وفقرة فنية.

وتعقد الجلسة البحثية الأولى، التي يديرها الكاتب حمدى عبد الرازق، ويشارك فيها الدكتور عصام محمود أحمد، ببحث بعنوان "بواكير الثقافة العربية فى مصر"، ويقدم الدكتور طارق منصور بحثا عن "مظاهر تأثيرات التراث المصرى القديم على الأدب الحديث"، أما شاهيناز الفقى فتقدم بحثا عن "أدب المصريين القدماء بين الفن الأسطورى وواقع البسطاء".

وتتضمن الجلسة البحثية الثانية حوارا عن شخصية المؤتمر عالم الآثار الشهير سليم حسن، يديرها الشاعر شرقاوى حافظ.

وتشهد فعاليات المؤتمر أمسية شعرية يديرها الشاعر العزب فتحى أبو الفتوح، ويشارك بها أعضاء نوادى الأدب.

المؤتمر ينظم بالتعاون بين إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وفرع ثقافة القاهرة برئاسة إلهام واصف.

 كما يشار إلى أن اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 لعام 2024 اختارت الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض، وهو أحد أعلام المصريين في علم الآثار، وقدم عددا من الدراسات الرائدة في هذا المجال، منها عمله الأبرز "موسوعة مصر القديمة"، كما له بصماته المتميزة في الكشف عن عدد من الآثار المصرية، ولقب بعميد الأثريين المصريين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة