الدكتور عبد العليم محمد لـ"الشاهد": سيناء دائما لها مكانة مهمة في ذهن الحركة الصهيونية

الأربعاء، 25 أكتوبر 2023 11:32 م
الدكتور عبد العليم محمد لـ"الشاهد": سيناء دائما لها مكانة مهمة في ذهن الحركة الصهيونية الدكتور عبد العليم محمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبد العليم محمد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، إن سيناء دائما لها مكانة مهمة في ذهن الحركة الصهيونية، وكان موشى ديان وزير دفاع إسرائيل السابق يقول دائما "شرم الشيخ بلا سلام أفضل من سلام بلا شرم الشيخ".
 
 
وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج "الشاهد" على شاشة "إكسترا نيوز"، أنه حين صدر قرار التقسيم من الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 1947، تضمن قيام دولة يهودية ودولة عربية، لكن المجتمع الدولي اهتم بالدولة اليهودية واعترف بها ولم يهتم بالدولة العربية.
 
وأوضح أن قرار التقسيم أعقبه عمليات تهجير ضخمة وصلت إلى طرد نحو 750 ألف فلسطيني في مخيمات في الدول العربية، وهذه المخيمات دليل على جريمة الاحتلال، لذلك يحاول أن يمحي المخيمات ويمحي اللاجئين.
وقال الدكتور عبد العليم محمد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، إن مصر في قلب القضية الفلسطينية، ولم تتخل يوما عن القضية الفلسطينية، ومصر الدولة الوحيدة التي لم تكن لها أهداف خاصة أو فصيل فلسطيني يدين لها بالولاء. 
 
 
وأضاف  أن القضية الفلسطينية حتى قبل نشأة إسرائيل كانت هي القضية الخارجية الوحيدة التي أدرجت على جدول أعمال الحركة الوطنية المصرية آنذاك بجوار الجلاء والدستور والقضايا المصرية الداخلية.
 
وأوضح أن مسألة تهجير أهالي غزة إلى مصر لم تغب أبدا عن ذهن الحركة الصهيوينة، وتذكرت كتابا مهما لميريت غالي عن سيناء، الذي أكد فيه أن  الحركة الصهيونية حين تقدمت بطلب للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، ورفضه السلطان، قامت بدراسة سيناء على الطبيعة ورؤية هل تصلح للاستيطان أم لا، وانتهت إلى أنها لن تصلح للاستيطان إلا إذا وصل لها ماء النيل.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة