جورج والتر: الاستخبارات الأمريكية ساعدت إسرائيل لتنفيذ هجوم مضاد خلال حرب أكتوبر

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 12:08 ص
جورج والتر: الاستخبارات الأمريكية ساعدت إسرائيل لتنفيذ هجوم مضاد خلال حرب أكتوبر جورج والتر
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المؤرخ العسكري الأمريكي جورج والتر، أن الاستخبارات الأمريكية أعطت مساعدات لإسرائيل لتمكنها من تنفيذ هجوم مضاد خلال حرب أكتوبر، مشيرا إلى أنه وضعت خطة لعبور قوات من الجيش الإسرائيلي وحصار الإسماعيلية بغرض إسقاط الجيش الثاني المصري.
 
وأضاف جورج والتر، خلال الحلقة الرابعة من سلسلة حوارات "أكتوبر في عيون العالم، المذاع على قناة الوثائقية، أن الجيش الاسرائيلي كان يعتقد أن العبور سيكون سهلا ولكن ما حدث مختلف والقتال كان شديدا وشرسا والمصريين كانوا يقاتلون ويقاومون والقتال كان شرسة.
 
وأشار جورج والتر، إلى أنه بالنظر إلى الجانب الإسرائيلي ركزوا على انقاذ جبهة الجولان والدخول للجولان نفسها نظرا لأهميتها الاستراتيجية وقواتهم انهكت هناك ثم أرسلوا قوات للجبهة الجنوبية ولكن وصلوا للحد الأقصى.
 
وأوضح المؤرخ العسكري الأمريكي جورج والتر، أنه خلال هذه المرحلة من حرب أكتوبر استنفدت طاقة كلا من إسرائيل ومصر وكان الطرفين لا يريدان استكمال الحرب وبالضغط من أمريكا والاتحاد السوفيتي ساعدت في وقف اطلاق النار، مشيرا إلى أن إبراهام أدان تحدث عن الصدمة التي أصابت منظومة الجيش الإسرائيلي.
 
ويجري الإعلامي أحمد الدريني، رئيس قطاع الإنتاج الوثائقي بشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، سلسلة الحوارات الخاصة التي تتزامن هذا العام مع اليوبيل الذهبي لحرب السادس من أكتوبر 1973، وتستهدف شرح الحرب المجيدة وتحليلها من منظور عالمي عسكريًّا وإستراتيجيًّا وتاريخيًّا، وتسلط الضوء على عملية الخداع الإستراتيجي المصرية، وخطة العبور، ومراحل تطور الحرب، ومقارنة غرفة العمليات المصرية بغرفة عمليات العدو، وأهم المعارك التي شهدتها الحرب، ومواقف القوى الدولية آنذاك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة