مدارس وأقسام جديدة بالتعليم الفني تؤهل الطلاب والطالبات لسوق العمل فى كفر الشيخ.. السجاد وتربية الأسماك والتعدين الأبرز.. تتناسب مع خطة الدولة بشأن المشروعات الصغيرة.. وطلاب: مستقبلها مضمون.. صور

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 08:00 م
مدارس وأقسام جديدة بالتعليم الفني تؤهل الطلاب والطالبات لسوق العمل فى كفر الشيخ.. السجاد وتربية الأسماك والتعدين الأبرز.. تتناسب مع خطة الدولة بشأن المشروعات الصغيرة.. وطلاب: مستقبلها مضمون.. صور المدرسة النسيجية بفوه
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت  المدارس الفنية بمحافظة كفر الشيخ، فالتعليم الفني خلال 4 سنوات، تم إضافة عدد من الأقسام الجديدة التي تتواكب مع سوق العمل، وتأهيل الطلاب والطالبات لسوق العمل، والمهن التي تتميز بها محافظة كفر الشيخ.

فتم إنشاء المدرسة الصناعية النسيجية بفوه، لتخريج الطالبات وتأهيلهم لسوق العمل، لإحياء مهنة صناعة السجاد الكليم والجوبلان، التي هجرها الشباب وكبار الصنايعية، لعدم التسويق الأمثل لهذه المنتجات، كما تم إنشاء أقسام تربية الأسماك بالمدرسة الصناعية المشتركة بقلين، لتأهيل الطلاب للعمل في مزرعة غليون السمكية، والمزارع السمكية التابعة لمحافظة كفر الشيخ، أو المزارع السمكية الخاصة، التي تنتشر بمراكز الرياض وبلطيم وسيدي سالم، وغيرهم من المراكز،  كما تم إنشاء قسم التعدين بالمدرسة الثانوية الصناعية بفوه، لتأهيل الطلاب للعمل في مصنعي الرمال السوداء بالبرلس.

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إنه حرص على إنشاء أقسام جديدة لم تكن من قبل بالمدارس الثانوية الفنية، وخاصة الصناعي،  لتأهيل الطلاب والطالبات لسوق العمل، للعمل بالمهن التي يشتهر بها أهالي المحافظة، وهي صناعة السجاد والكليم، إضافة للتعدين ، وتربية الاسماك، وأنه جرى من عقد بروتوكول بين التعليم وعدد من المصانع، لتدريب الطلاب والطالبات، وتوفير فرص عمل للطلاب والطالبات عقب التخرج. 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه وجه الطلاب والطالبات للعمل بالمصانع التي يربون بها، أو تبني مشروعات والحصول على قروض من  جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إضافة إلى جهاز مشروعك التابع لوزارة التنمية المحلية والمحافظة بها 11 فرعا لمشروعك تقدم القروض الميسرة للشباب والفتيات.

 أكدت مريم محمد عامر، بالصف الثالث بالمدرسة الصناعية المشتركة بقلين، أنها التحقت بقسم تربية الاسماك بالمدرسة، لتأهيلها لسوق العمل والعمل بالمزارع السمكية، أو تبني مشروع لتعليب الاسماك، خاصة أن والدها، ابدى استعداده لتبني مشروع لها في المدينة الناعية بمطوبس، لإقامة مصنع لتعليب وتغليف الاسماك، ليكون أول مصنع  من نوعه لعدم وجود مثل تلك المصانه هناك.

وأضافت جيهان نصر عبدالقادر، طالبه بالصف الثاني الثانوي الصناعي بقلين، هناك عدد من الشباب والطلاب يبدون استغرابهم لإلتحاق الفتيات بقسم تربية الاسماك بالمدرسة، وأن هذا القسم يجب ان يلتحق به الطلاب، ولكننافضل الالتحاق بالقسم، لعدم وجود فرق بينة شاب وفتاة في العمل في أي مهنة من المهن.

وأكد جمال طلبه محمد، طالب بالمدرسة الثانوية الصناعية، قسم تعدين، فضل الالتحاق بهذا القسم، قبل افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية لمصنعي الرمال السوداء، لأنه يأمل العمل في هذا المصنع، خاصة أنه خلال السنوات المقبلة، سيحتاج عدد كبير من الشباب للعمل به، وستكون فرصتنا أفضل، لأنننا مؤهلون للعمل به.

 وأضافت غاده محمد عبدالله، طالبه بالصف الثانسي بالمدرسة النسيجية بفوه، أنها سعيده بالإلتحاق في هذه المدرسة،ـ لتحافظ على مهنة والدها، فهو لديه عدد من الانوال التي لا تحجد الشباب يعمل علسيها، لهجرتهم للمهنة، ففضلت الالتحاق بالمدرسة، لتعيد أمجاد والدها في هذه المهنة الشاقة، مؤكدة أن المدرسة النسيجية علمتها صناعة السجاد والكليم.

وقالت ملك عطية العطار، أجمل أيام الدراسة عندما تدرس الطالبة مواد تتناسب مع ميلوها ورغبتها، فالطالبات التحقن بالمدرسة ليست بسبب مجموع، فمجوعها أعلى من مجموع الالتحاق بالثانوية العامة، بل رغبة في تعلم صناعة الجوبلان والنسيج، التي تشتهر بها مدينة فوه، ولنحيي مهنة يرى أهلها قاربت على الاندثار، ولن يحييها إلا بنات وفتيات تلك المدينة الاثرية.

وأضافت سمر عبدالرحمن محمد، طالبة بالصف الثاني الصناعي،  تعلمت العمل على النول  يحتاج لتركيز، ويعتمد العمل به على اليدين والقدمين، وهو عبارة عن نول خشب وأسفله دواسات وبه ما بين خيوط القماش شيء اسمه النفس يتم مرور المكوك بين خيوط النسيج وبه قطعة خشبية تسمى اللحمه يقوم بالدق بها على الخيوط لكي تتلاحم في بعضها، ويتم عمل نماذج من الألوان حسب نوع النموذج المراد صناعته، ويتم تعليم الطالبات عمل النسيج من خلال العمل اليدوي.

وقالت سارة محمد حسن، طالبة، المدرسة لاتكتفي باحياء تراث فوه من سجاد وكليم، ولكن هناك قسم للتعامل مع الحاسب الالي وتقنياته الحديثة والبرمجيات واستخدام الدوائر الكهربية والنطقية.

 وقال محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ ، فى ظل اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتعليم الفنى لإخراج فنى متمكن من مهنته وتخصصه الذي تدرب عليه خلال سنوات الدراسة ، وفى ظل اهتمام الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بتنفيذ توجيهات الرئيس، يشهد تعليم كفر الشيخ اهتماماً كبيراً بتعليم وتدريب الطلاب والطالبات فتم إنشاء عدد من الأقسام الجديدة لا توجد بالمحافظات الأخرى لتأهيل الطلاب لسوق العمل، بما تتناسب مع المهن التي يشتهر بها أهالي كفر الشيخ.

احياء مهنة تراثية
احياء مهنة تراثية

 

المدرسة النسيجية بفوه
المدرسة النسيجية بفوه

 

تأهيل الطالبات لسوق العمل
تأهيل الطالبات لسوق العمل

 

تدريب الطالبات على صناعة السجاد والكليم
تدريب الطالبات على صناعة السجاد والكليم

 

تشريح الاسماك في المدرسة الثانوية الصناعية بقلين
تشريح الاسماك في المدرسة الثانوية الصناعية بقلين

 

جانب من التدريب لتأهيل الطالبات لسوق العمل
جانب من التدريب لتأهيل الطالبات لسوق العمل

 

جانب من متابعة الطالبات خلال التدريب لتأهيلهن لسوق العمل
جانب من متابعة الطالبات خلال التدريب لتأهيلهن لسوق العمل

 

من منتجات الطالبات المتميزة
من منتجات الطالبات المتميزة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة