موسم الخير.. الشون تمتلئ بالذهب الأبيض.. المزارعون يبدأون توريد محصول القطن.. الدقهلية في المرتبة الثانية فى زراعة جيزة 94.. المصانع تنتظر وصول القطن.. ومنظومة متكاملة للتحكم في أضخم الصناعات وأقدمها

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 09:00 م
موسم الخير.. الشون تمتلئ بالذهب الأبيض.. المزارعون يبدأون توريد محصول القطن.. الدقهلية في المرتبة الثانية فى زراعة جيزة 94.. المصانع تنتظر وصول القطن.. ومنظومة متكاملة للتحكم في أضخم الصناعات وأقدمها توريد القطن للشون
الدقهلية - محمدالحبشي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

امتدت أنامل المزارعين في مصر لحصاد محصول الخير، وجني نبات الذهب الأبيض "القطن المصري"، والذي يتميز بطابع خاص لدي المصريين، كونهم رواد صناعة الغزل والنسيج في العالم علي مدار عقود، والذي تسعي الدولة بالتعاون مع أنامل مزارعيها لعودة الريادة من جديد في القطنيات والمنسوجات المصرية خلال الفترة القادمة، حيث تعمل الدولة المصرية من خلال منظومة متكاملة للتحكم في هذه الصناعة الضخمة، ويعد المزارع المصري هو أساس تلك المنظومة والتي تعتمد عليه بصفة أساسية.

وبدأ المزارعون في مختلف محافظات الجمهورية، في جني نبات القطن بمختلف أنواعة، حيث يختلف نوع القطن حسب المحافظة والتربة المتواجدة بها، والتي تكون مناسبة لزراعة نوع محدد من القطن، ومن السائد والمنتشر في زراعة القطن، هو القطن المصري طويل التيلة، والذي يعد أفضل أنواع القطن علي مستوي العالم، ولذلك يطلق عليه الذهب الأبيض.

جيزة 94 سبب شهرة مصر في الغزل والنسيج حول العالم

وأشتهرت مصر علي مدار العصور أنها تنتج أفضل أنواع القطنيات والمنسوجات في العالم، ويرجع ذلك إلي كفاءة أنواع نبات "القطن المصري"، التي يتم زراعتها داخل الأراضي المصرية، حيث تشتهر مصر بالقطن المصري طويل التيلة

والقطن طويل التيلة هو نوع من أنواع مختلفة يتم زراعتها داخل مصر، ويعرف نوع القطن المصري طويل التيلة سبب شهرة مصر في صناعة الغزل والنسيج في العالم، بإسم "جيزة 94"ويتم زراعته في عدد من المحافظات المؤهلة لزراعة مثل هذا النوع، حيث يتطلب نوع تربة محدد.

زراعة القطن طويل التيلة في الدقهلية

ومن بين المحافظات وأهمها التي يتم زراعة نوع القطن المصري طويل التيلة "جيزة 94" بها هي محافظة الدقهلية، حيث تتميز التربة المتواجدة بها بانها تربة مناسبة لزراعة هذا النوع من نبات القطن، والذي يشتهر بإسم القطن طويل التيلة .

وتتميز هذه التربة بأنها تربة مزدوجة، حيث تقترب من التربة الرملية ومختلطة في نفس الوقت بالطمي، وهذا ما يجعلها تربة مختلطة بالرمي والطمي معا في نفس الوقت، وتتواجد هذه التربة تحديدا في الأراضي المتواجدة في شمال محافظة الدقهلية.

الدقهلية في المركز الثاني لزراعة القطن المصري طويل التيلة" جيزة 94"

وتأتي محافظة الدقهلية في المرتبة الثانية، حيث تستهدف زراعة 52 ألف فدان سنويا من  زراعة القطن المصري طويل التيلة صنف "جيزة 94"، حيث تأتي في المركز الثاني خلف محافظة كفر الشيخ من حيث المساحة المنزرعة بنبات القطن، وتحديدا طويل التيلة "جيزة 94."

ويتم زراعة هذا النوع من القطن المصري طويل التيلة "جيزة 94" في عدد 6 محافظات في مقدمتهم محافظتي كفر الشيخ والدقهلية، ومن بعدهما محافظات، الغربية، الشرقية، الإسماعيلية، بورسعيد، من حيث المساحة المنزرعة بالقطن المصري طويل التيلة "جيزة 94" .

شون الدقهلية تفتح أبوابها لإستلام الذهب الأبيض من المزارعين 

وفتحت شون الدقهلية أبوابها أمام المزارعين لإستقبال محصولهم من الذهب الأبيض "القطن المصري" طويل التيلة، بداية من اليوم الأول في شهر أكتوبر، والتي تستمر علي مدار 5 أشهر كاملة، لإستقبال كل الكميات من جني محصول القطن من أراضي المحافظة، حيث تم الإعلان عن فتح الشون لإستقبال محصول القطن المصري طويل التيلة منذ  تاريخ 1/10/2023 وحتي 28/2/2023.

وقال عثمان الزهيري، أحد المسئولين عن إحدي الشون المخصصة لإستقبال  "القطن"، أن تواجدنا ليس فقط من أجل إستلام المحصول من القطن فقط، بل لمساعدة المزارع في أي شئ وتسهيل إجراءات التوريد ووصول المستحقات كاملة في أسرع وقت للمزارع، وهذا اقل شئ واجب علينا تقديمة للمزارعين بعد جهدهم داخل الأرض وبعد جني المحصول من خطوات التنظيف والفرز والتعبئة، حتي يصل القطن في أفضل صورة ممكنه قبل التوريد  إلي الشون المخصصة لإستقبال نبات "القطن".

خطوات توريد القطن المصري طويل التيلة داخل الشون

وعن الخطوات التي يجب إتباعها لتوريد القطن المصري طويل التيلة إلي الشون، فيتم إستلام كميات القطن من كل مزارع، وصورة بطاقة الهوية الشخصية، وصورة بطاقة الحيازة الخاصة بالأرض الزراعية، ولابد أن يكون محيز أي يمتلك حيازة تقع في النطاق الجغرافي للجمعية والشونة التي يقوم بالتسليم فيها، وبعدها يتم التسلم من المزارع ويتم وزن الكمية الخاصة به وإثباتها، ويتم صدور علم وزن من صورتين، صورة منهما تسلم للمزارع والآخري في الإدراة، وتكون تلك الخطوات مع كل المزارعين، بعدها يأتي في اليوم التالي مرحلة الفرز ، ثم تأتي خطوة المزاد في اليوم التالي للفرز.

ويقام المزاد علنا وبحضور جميع المزارعين، وذلك يكون للحفاظ علي المزارع وعدم تركه، ويعد ذلك هو الهدف الرئيسي من إقامة المنظومة، ومتابعة المزارع منذ بداية الزراعة حتي الحصاد، وصولا لتسلم مستحقاته المالية .

سعادة المزارعين بعد إرتفاع سعر التوريد

وسادت حالة من السعادة بين المزارعين، بعد معرفتهم بإرتفاع سعر توريد القطن، إلي ضعف مبلغ التعاقد المتفق عليه، ليكلل بذلك مجهود المزارعين بالنجاح من خلال زراعة القطن المصري طويل التيلة "جيزة 94."

وأكد عثمان الزهيري مسئول توريد بإحدي الشون، إنه بالفعل هناك سعادة وارتياح بين المزارعين، وذلك بعد علمهم ومتابعتهم لآخر مزاد أقيم في وجه قبلي، حيث أقيما مزادين، إنتهي الأول بمبلغ 11 ألف و700جنيه، والمزاد الثاني إنتهي ب 10 آلاف و500 جنيه، وبذلك يصل سعر القطن إلي ضعف مبلغ التعاقد، حيث كان مبلغ التعاقد 5 آلاف و500 جنيه.

واستطرد دائما يكون هناك فرق سعر بيننا وبين وجه قبلي، فنحن في وجه بحري يكون لدينا السعر ازيد من وجه قبلي بمقدار 1000 جنيه، وربما يكون السعر لدينا أعلي ويتخطي مبلغ 11 ألف جنيه، ويكون خير ورزق للمزارعين.

المنظومة توفر أعلي الأسعار وهدفها الحفاظ علي المزارعين

أضاف الزهيري: هدف المنظومة الأول الأخير هو الحفاظ علي المزارعين، وتقدير مجهودهم المبذول ومتابعة زراعتهم علي مدار شهور، موجها النصيحة للمزارعين بالتعامل المباشر مع المنظومة التي تعمل من أجله.

قائلا : أنصح أي مزارع يريد ان يحافظ علي زراعته ومجهودة طوال العام، بالتوريد للمنظومة، وسيلقي أفضل معاملة ولا يوجد تفرقة بين أي شخص يتعامل مع المنظومة، فيجب ألا يضيع المزارع تعبه ومجهوده من خلال التعامل مع التجار خارج المنظومة، فالمنظومة تحدد الاسعار وفقا للمزاد العلني أمام الجميع والسعر يكون موحد وساري علي جميع المزارعين دون تفرقة أو مضاربة وإختلاف في الأسعار مثل الخارج .

"

الذهب الأبيض "موسم الخير علي مزارعي مصر 

أكمل الزهيري: الذهب الأبيض "القطن المصري" طويل التيلة هو موسم الخير علي مصر كلها، فنحن في محافظة الدقهلية نقوم بزراعة  أفضل أنواع القطن وهو "جيزة 94" طويل التيلة، ويكون عليه طلب شديد جدا سواء في مصر او خارجها فالجميع يعرف قيمة القطن المصري طويل التيلة .

نقوم يوميا بالتواجد وإنتظار المزارعين من الساعة 8 صباحا، حتي الساعة 5 مساءا داخل الشون للتواصل مع المزارعين، وإستلام الكميات، وبالفعل العام الماضي تم توريد كميات كبيرة من المزارعين للشون ومع تواجد كميات كبيرة، كان هناك طلب كبير من الخارج علي إستيراد كميات من القطن المصري طويل التيلة، لذلك هو موسم خير لمزارعي مصر ولمصر كلها وبالفعل القطن المصري طويل التيلة هو " الذهب الأبيض".

إستقبال الشون للقطن
إستقبال الشون للقطن

 

توريد القطن للشون
توريد القطن للشون

 

جيزة 94 يزين حقول الدقهلية
جيزة 94 يزين حقول الدقهلية

 

زراعة القطن
زراعة القطن

 

عملية نقل القطن
عملية نقل القطن

 

مسئول إحدي الشون لإستقبال القطن
مسئول إحدي الشون لإستقبال القطن









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة