مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط نواة للاهتمام بالحرف التراثية والحفاظ على الأيدى الماهرة.. المحافظ: دعم المشروع بـ40 مليون جنيه بقرية الشامية.. ويؤكد: يساهم فى تسويق وعرض المنتجات والمشغولات.. صور

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 04:00 ص
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط نواة للاهتمام بالحرف التراثية والحفاظ على الأيدى الماهرة.. المحافظ: دعم المشروع بـ40 مليون جنيه بقرية الشامية.. ويؤكد: يساهم فى تسويق وعرض المنتجات والمشغولات.. صور مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط
أسيوط- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الصناعات الحرفية أو الحرف اليدوية واحدة من أهم الصناعات كونها تمثل ثقافة وتقاليد المجتمع الذى تتم فيه هذه الصناعات وفى المجتمع المصرى توجد مئات الخرف اليدوية والحرفية التى تعكس مدى الثقافة المصرية وطبائع المجتمعات المختلفة، وتشمل الحرف اليدوية فى محافظة أسيوط مجموعة متنوعة من الأشكال الفنية، من النحت والأعمال المعدنية إلى الحياكة والطباعة، ومجسمات خان الخليلى، وصناعة التلى والفخار وغيرها من الصناعات الحرفية الأمر الذى جعل أجهزة الدولة تهتم بإنشاء مجمع الصناعات الحرفية بمركز ساحل بمحافظة أسيوط بتكلفة تصل إلى 40 مليون جنيه.

يقول خلف احمد أحد أصحاب الحرف اليدوية وخصوصا صناعة مجسمات خان الخليلى أن تفكير الدولة فى إقامة مجمعات صناعية الخرف اليدوية أمر هام جدا سيعيد الحياة مرة أخرى للمواهب الموجودة فى محافظة أسيوط لبدء العمل مرة أهرى وعرض منتجاتهم وإقامة ورش صغيرة تخت غطاء حكومى وبإشراف متخصصين فى الدولة هذا الأمر سيكون له مردود إقتصادى كبير على محافظة أسيوط وينعكش أيضا على الاقتصاد المصرى وخاصة إذا تم تبنى هذه الصناعات التراثية والتقليدية وتسويقها بالخارج، حيث إن أسيوط تمتلك آلاف المواهب، والفنانين والمتميزين فى هذه الصناعات ويمكنهم إخراج منتجات تنافس منتجات الأسواق العالمية.

وأوضح الدكتور محسن سليم أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط أن الحرف اليدوية تمثل دورًا مهمًا للغاية فى تمثيل ثقافة، وتقاليد أى بلد، وهى وسيلة مهمة للحفاظ على الفنون التقليدية والتراث والثقافة والمهارات المرتبطة بنمط حياة الناس وتاريخهم كما أن الاهتمام بهذه الحرف والفنون، وإقامة مجمعات حرفية لها توفر فرصًا كبيرة للتوظيف وتصبح وسيلة مهمة للربح، ويمكن للصناعات اليدوية أن تلعب دورًا رئيسيًا فى تنمية اقتصاد البلدان حيث يتم إنتاج نسبة كبيرة جدا من المنتجات الصناعية فى العالم فى ورش صغيرة، وتعتبر اليابان والهند والصين نموذجا للدول التى تعتمد بشكل كبير على الورش الصغيرة فى الصناعات الصغيرة التى تغزو العالم ولا تحتاج فى ذلك إلى مصانع عملاقه بل تعتمد على ورش صغيرة وأيدى عاملة ماهرة متفهمة لطبيعة الأسواق العالمية واحتياجاتها وهو ما نتمنى أن تتبناه المجمعات الصناعات الحرفية فى مصر.

ومن جهته قال أسامة سحيم رئيس مركز ومدينة ساحل أن قطاع الحرف اليدوية من القطاعات الإبداعية للغاية وينتج مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات الحرفية، هذه الصناعة هى جزء محلى من السوق المحلية والدولية، لذلك فكرت الدولة فى إنشاء مجمع الصناعات الحرفية ودعمت هذا المشروع بـ40 مليون جنيه بقرية الشامية التابعة لمركز ساحل سليم وهو ضمن المشروعات التنموية التى تنفذها هيئة تنمية الصعيد بالمحافظة مشيراً إلى أهمية التوسع فى انشاء مجمعات صناعية حرفية بالمراكز تسهيلاً على المواطنين وأصحاب الصناعات الصغيرة والحرفية المتميزة فى عرض وتسويق منتجاتهم.

وفى نفس السياق أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تقديم خدمات أفضل للمواطنين والارتقاء بمستوياتها وفقاً للإمكانات المتاحة وذلك بالتنسيق والتعاون بين كافة الجهات المعنية لنهو المشروعات التنموية والخدمية وكافة المبادرات التى يجرى تنفيذها على أرض المحافظة خاصة التى تتم بالتعاون مع هيئة تنمية الصعيد تنفيذاً لرؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

 وشدد محافظ أسيوط على ضرورة تسريع وتيرة العمل لنهو الاعمال بمشروع مجمع الصناعات الحرفية بقرية الشامية التابعة لمركز ساحل سليم والذى يبلغ تكلفته الاجمالية 40 مليون جنيه ضمن المشروعات التنموية التى تنفذها هيئة تنمية الصعيد بالمحافظة مشيراً إلى أهمية التوسع فى انشاء مجمعات صناعية حرفية بالمراكز تسهيلاً على المواطنين وأصحاب الصناعات الصغيرة والحرفية المتميزة فى عرض وتسويق منتجاتهم. 

وأوضح محافظ أسيوط أن تكلفة المشروع الاجمالية تبلغ 40 مليون جنيه كتكلفة المبنى والانشاءات والمعدات والتشغيل وسيضم أقسام لكافة الصناعات الحرفية التى يشتهر بها قرى المركز لتنمية تلك الحرف.

وأوضح محافظ أسيوط أن مجمع الصناعات الحرفية سوف يساهم فى تسويق وعرض للمنتجات والمشغولات اليدوية للفتيات والسيدات والأسر المنتجة والجمعيات الأهلية فضلاً عن تسويق الحرف التراثية التى تتميز بها قرى مركز ساحل سليم من صناعات خزفية وفخارية ومنتجات الموالح والرمان والسجاد اليدوى ايماناً بأهمية إحياء هذا القطاع الحرفى والحفاظ على الهوية التراثية من الاندثار مشيراً إلى ضرورة المتابعة المستمرة والميدانية للمشروعات التى يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة والتأكيد على مسئولى الشركات المنفذة للأعمال بمراعاة معايير الجودة فى التنفيذ وسرعة نهو الأعمال وفقًا للخطة الزمنية.

ولفت محافظ أسيوط، إلى أهمية تضافر الجهود بين كافة المؤسسات والهيئات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدنى فى تقديم خدمة لائقة للمواطنين فى كافة القطاعات من بينها المساهمة فى تنظيم معارض ودعم الأسر الاكثر احتياجاً ومساندتهم من أجل حياة كريمة بكافة الطرق الممكنة والمساهمة فى تشجيع المشاركين على الاستمرار وجعل أسرهم منتجة قادرة على الإنتاج والعمل.

 

مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (1)
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (1)

 

مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (2)
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (2)

 

مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (3)
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (3)

 

مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (4)
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (4)

 

مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (5)
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (5)

 

مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (6)
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (6)

 

مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (7)
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (7)

 

مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (8)
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (8)

 

مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (9)
مشروع مجمع الصناعات الحرفية بأسيوط (9)

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة