"أمطار رعدية وسيول وفيضانات وزلازل".. مكة: خطة طوارئ لمواجهة الأمطار الكثيفة والسيول.. زلزال يضرب الفلبين وآخر يضرب غرب أفغانستان.. والفيضانات تدمر جسورا فى الهند

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 01:00 ص
"أمطار رعدية وسيول وفيضانات وزلازل".. مكة: خطة طوارئ لمواجهة الأمطار الكثيفة والسيول.. زلزال يضرب الفلبين وآخر يضرب غرب أفغانستان.. والفيضانات تدمر جسورا فى الهند زلزال أفغانستان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال غضب الطبيعة مستمرا ما بين أمطار رعدية وسيول وفيضانات وزلازل أيضا، فأعلنت أمانة مكة -ممثلة فى الإدارة العامة للطوارئ والأزمات- استعداداتها لتطبيق خطة الطوارئ للأمطار والسيول، وفق "سبق".

وأوضح المتحدث الرسمى لأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتونى، أن الأمانة قد عقدت اجتماعًا تحضيريا فى مقر الإدارة العامة للطوارئ والأزمات، جرى خلاله التنسيق بتنفيذ تجربة فرضية استباقية لمواجهة خطر السيول والأمطار فى مكة المكرمة مع الجهات المعنية؛ وذلك لتهيئة المعدات والآليات والعمال ومناقشة الجدول الزمنى لكل مراحل الفرضية.

وأضاف أن الهدف الرئيسى للخطة هو ضمان تعزيز التنسيق بين الجهات المعنية، وتحسين الجاهزية للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة، وقياس مدى استعداد الإدارات المختصة وفريق الطوارئ بالأمانة، وقياس سرعة الاستجابة، وتحديد نقاط القوة والضعف، والعمل على رفع أداء الفريق، وتلمس أوجه التطور والقصور، وتطبيق خطة الاستجابة للأمطار والسيول مع التعرف على استعداد الأفراد والجهات المشاركة المنفذة لأعمال خطة طوارئ الأمطار والسيول، وقيام كل إدارة بالمهام والواجبات المنوطة بها؛ وذلك من خلال توفير التجهيزات والمعدات اللازمة.

 

الزلازل

ومن السيول إلى الزلازل، حيث أسفر الزلزال القوى الذى ضرب غرب أفغانستان صباح اليوم الأحد، وبلغت قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر فى مصرع شخص واحد على الأقل وإصابة 93 آخرين، وذلك وفقا لما أعلنه كبير الأطباء فى مستشفى "هيرات" الإقليمى عبد القديم محمدى.

ونقلت قناة "فرنسا 24" الإخبارية - فى نشرتها الناطقة بالإنجليزية - عن مركز المسح الجيولوجى الأمريكى قوله أن الزلزال كان مركزه على بعد 33 كيلومترا شمال غرب مدينة "هيرات" عاصمة الإقليم الذى يحمل نفس الاسم. وتبعت الزلزال هزة ارتدادية بقوة 5.5 درجة على مقايس ريختر، وذلك بعد 20 دقيقة.

وتأتى هذه التطورات عقب مرور أسبوع من وقوع زلازل قوية وهزات ارتدادية أخرى أودت بحياة آلاف الأشخاص وسوت قرى بأكملها بالأرض فى نفس المنطقة غرب أفغانستان.

وعلى الصعيد نفسه، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر، شمال الفلبين، وفق ما أعلنت السلطات.

ونقلت وكالة الأنباء الفلبينية الحكومية عن معهد الفلبين لعلم البراكين والزلازل قوله، أن الزلزال وقع فى بلدة كالايان بمقاطعة كاغايان.

الزلزال الذى كان مركزه على بعد 22 كيلومترا شمال غرب جزيرة دالوبيرى، ضرب المنطقة حوالى الساعة 11.35 صباحا بالتوقيت المحلى (03:35 ت.غ).

 

فيضانات الهند

أعلنت السلطات الهندية أن الدمار الذى لحق بالطرق والجسور من جراء الفيضانات الجارفة فى شمال شرق الهند أدى إلى استمرار عزلة آلاف الأشخاص على الرغم من انحسار مياه الفيضانات.

وأوضح مكتب مراقبة الكوارث فى ولاية سيكيم الهندية بالمنطقة أنه تم إنقاذ أكثر من 2500 شخص ممن تقطعت بهم السبل، ولكن عمليات الإجلاء تعقدت بسبب الدمار الذى لحق بالطرق والجسور وخطوط الاتصالات الهاتفية فى معظم أنحاء الولاية الواقعة على حدود الهند النائية مع نيبال والصين.

وذكر مسئولون بالمكتب أن السبل تقطعت أمام ثلاثة آلاف شخص آخرين فى العديد من مخيمات الإغاثة بشمال الولاية، وأن سوء أحوال الطقس تسبب فى تأخير عمليات الإنقاذ.

ومن جانبها، ذكرت حكومة الولاية أن الفيضانات ألحقت أضرارا بأكثر من 1300 منزل، وأشارت أرقام رسمية إلى استمرار فقدان أكثر من مائة شخص، وأن عدد حالات الوفاة المؤكدة من جراء الفيضانات ارتفع إلى 77 حالة على الأقل.

وقال أنيلراج راى مفوض الإغاثة فى الولاية انه تم انتشال 39 جثة من أماكن مختلفة فى الولاية وأنه كان من بين القتلى ثمانية جنود من أفراد الجيش الهندى الذين يخدمون بمواقع فى الولاية، بينما ذكرت شرطة منطقة جالبيجورى فى ولاية البنغال الغربية أنه تم انتشال 48 جثة أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة