كيف نجحت الشرقية فى التصدى للسحابة السوداء؟.. جهاز البيئة: توقيف مؤقت لـ132 مصنعا ومكمورة فحم.. تحفيز المزارعين بالاستفادة المادية من القش وغرامة 50 ألف جنيه للمخالف.. حملات مكثفة لفحص عوادم السيارات.. صور

السبت، 14 أكتوبر 2023 12:30 م
كيف نجحت الشرقية فى التصدى للسحابة السوداء؟.. جهاز البيئة: توقيف مؤقت لـ132 مصنعا ومكمورة فحم.. تحفيز المزارعين بالاستفادة المادية من القش وغرامة 50 ألف جنيه للمخالف.. حملات مكثفة لفحص عوادم السيارات.. صور التصدي لحرق قش الأرز
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جهود مكثفة يبذلها جهاز شئون البيئة بمحافظة الشرقية، للتصدي لموسم الانبعاث الضارة في الهواء "السحابة السوداء"، تنفيذا لتعليمات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، التي أثبت نجاحها في انحصار هذه الظاهرة السلبية.

وقال الدكتور مجدي الحصري مدير الفرع الإقليمي بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية، إن خطة محكمة وضعتها الدولة على مدار سنوات ماضية، ساهمت في انحسار السحابة السوداء، وهي تتلخص في تشجيع المزارعين علي الاستفادة المادية من قش الأرز، والتعامل بحسم مع المخالفين بحرق القش، بالإضافة إلى غلق مكامير الفحم ومصانع الطوب، وكذلك تكثيف حملات فحص عوادم السيارات.

وأضاف لـ "اليوم السابع"، أن فرع الشرقية، تنفيذ لتكليفات الوزارية، كثفت الرقابة على المنشآت والصناعات الملوثة وهى المسابك والفواخير والمكامير ومصانع الطوب، حيث شكلت لجانا من باحثي جهاز شئون البيئة بالشرقية، للمرور على عدد 132 منشأة بجميع مراكز ومدن المحافظة، حيث تبين مطابقة منشأة ومخالفة منشأة وتوقف عدد 130 منشأة تنفيذا لقرار الدوري لمحافظ الشرقية والذي ينص على توقف نشاط الأنشطة الملوثة المذكورة خلال فترة مواجهة نوبات تلوث الهواء.

مضيفا أنه شكلت حملات فحص مفاجئة للمركبات بمراكز المحافظة، حيث تم فحص عدد 409 مركبات مع بداية عمل منظومة مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة سبتمبر الماضي، وتبين مطابقة عدد 355 مركبة للحدود المسموح بها ومخالفة عدد 54 مركبة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، كما تم التنبيه وتوعية أصحاب المركبات المخالفة بضرورة ضبط موتور السيارة حفاظا على البيئة وصحة المواطنين.

وأشار إلى أنه يتم المتابعة بالمرور الدوري على 15 مقلبا ونقطة وسيطة بجميع مراكز ومدن المحافظة للتأكد من عدم انبعاث أي أدخنة من هذه المقالب العمومية مما يضر بالبيئة والصحة العامة للمواطنين، وفي حالة تلاحظ أي انبعاثات يتم التنسيق فورا مع الوحدات المحلية وإحضار سيارات الإطفاء لإخماد هذه النيران أو الأدخنة حفاظا على صحة الإنسان والبيئة المحيطة.

وبالنسبة لموسم حصاد الأرز، أكد الدكتور مجدي الحصري، أنه رفعت درجة الاستعداد القصوى، تزامنا مع موسم الحصاد، لتحقيق أكبر استفادة من قش الأرز والتصدي لظاهرة السلبية من تخلص منه الحرق، موضحا أنه تم تخصيص 34 موقعا تجميع بمختلف مراكز المحافظة، تم التعاقد مع متعهدي جمع المخلفات الزراعية بالمحافظة، كما دعمت الوزارة المحافظة بمعدات زراعية ما بين مكبس وجرار وفرامة، تؤجر بسعر رمزي.

ولفت مدير جهاز البيئة، إلى الدور التوعوي الذي قامت به إدارة الإعلام والتوعية بالتنسيق والتعاون مع مديرية الزراعة، بتنفيذ عدد 74 نشاطا توعويا ما بين ندوة وحملة للمزارعين وتوعيتهم بأهمية المخلفات الزراعية والجدوى الاقتصادية.

وأضاف غرفة عمليات الجهاز، حررت 56 محضرا لمزارعين قاموا بحرق مخلفات زراعية بنطاق المحافظة.

موضحا أن بيانها كالتالي: (9 محاضر بمركز أبو حماد، 11 محضرا بمركز بلبيس، 19 محضرا بمركز كفر صقر، 17 محضرا بمركز أولاد صقر)، وذلك طبقا لنص المادة رقم 20 من قانون المخلفات رقم 202 لسنة 2020، (يحظر الحرق المكشوف للمخلفات، وذلك لما نتج عنه من انبعاثات ضارة بالبيئة بالمخالفة للمعايير والاشتراطات البيئية الواردة بقانون تنظيم إدارة المخالفات وكذا نص المادة رقم (70) من القانون المذكور تنص على أن (يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف أحكام المادة (20) من هذا القانون.

التصدي لحرق قش الأرز (1)
التصدي لحرق قش الأرز (1)

 

التصدي لحرق قش الأرز (2)
التصدي لحرق قش الأرز (2)

 

التصدي لحرق قش الأرز (3)
التصدي لحرق قش الأرز (3)

 

التصدي لحرق قش الأرز (4)
التصدي لحرق قش الأرز (4)

 

التصدي لموسم السحابة السوداء
التصدي لموسم السحابة السوداء

 

حصاد الأرز (1)
حصاد الأرز (1)

 

حصاد الأرز (2)
حصاد الأرز (2)

 

حصاد الأرز (3)
حصاد الأرز (3)

 

حصاد الأرز (4)
حصاد الأرز (4)

 

قش الأرز (1)
قش الأرز (1)

 

قش الأرز (2)
قش الأرز (2)

 

ندوة
ندوة

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة