الأسر بالمناطق المطورة تحت رعاية الدولة بتوجيهات الرئيس السيسى.. وزيرة التضامن: زيارات منزلية لتوعية أهالى المناطق "بديلة العشوائيات" بأضرار تعاطى المخدرات.. واستفادة 13 ألف مريض إدمان من الخدمات مجانا.. صور

الخميس، 12 أكتوبر 2023 05:00 م
الأسر بالمناطق المطورة تحت رعاية الدولة بتوجيهات الرئيس السيسى.. وزيرة التضامن: زيارات منزلية لتوعية أهالى المناطق "بديلة العشوائيات" بأضرار تعاطى المخدرات.. واستفادة 13 ألف مريض إدمان من الخدمات مجانا.. صور الأسر في المناطق المطورة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصت الدولة على مدار الفترة الماضية في تكثيف برامج التوعية لحماية الشباب من تعاطي المواد المخدرة ونفذ  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة الصندوق برامج توعوية متكاملة بالمناطق المطورة "بديلة العشوائيات "، مثل حى الأسمرات والمحروسة وحدائق أكتوبر، وروضة السيدة وبشاير الخير بمحافظة الإسكندرية وحى الضواحى بمحافظة بورسعيد " والمناطق المجاورة التى سيتم تطويرها، وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لوزارة التضامن بتنفيذ برامج الحماية من المخدرات بالمناطق السكنية الجديدة "بديلة العشوائيات".
 
تنفيذ برامج توعوية متكاملة بالمناطق المطورة، جاء بهدف زيادة الوعي بين قاطنى هذه المناطق لحماية الشباب والمراهقين من الوقوع في براثن الإدمان، وأيضا تدريبهم على اكتساب المهارات الحياتية للوقاية من تعاطى المخدرات، وكذلك تعزيز الوعي والتثقيف الأسري، بما يكفل تمكين أفراد المجتمع من مواجهة مشكلة المخدرات، حيث تعتمد هذه التدخلات على تنفيذ حملات الزيارات المنزلية والتواصل المباشر مع الأسر المقيمة فى هذه المناطق ، وتأهيل الكوادر المجتمعية من الشباب للمشاركة فى جهود التوعية بخطورة القضية، ويتم استهدفت الأسر المقيمة فى المناطق المطورة وأيضا المناطق المجاورة، بمتوسط عدد 2 زيارة إلى 3 زيارات لكل أسرة على مدار العام بهدف تعزيز الوعى والتثقيف الأسري بما يكفل تمكين الأسر بهذه المناطق من مواجهة مشكلة المخدرات وتعريفهم بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي ،وسبل المواجهة، والتعريف بخدمات الخط الساخن" 16023" لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.
وحث مرضى الإدمان منهم على التقدم للعلاج المجانى من خلال صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى كما يتم تنفيذ  أنشطة توعية وورش حكى لللاطفال لرفع وعىهم بخطورة التدخين وتعاطى المخدرات من خلال أنشطة وألعاب تفاعلية أيضا ندوات للسيدات للتوعية بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطى .
 
WhatsApp Image 2023-10-10 at 3.05.39 PM (7)
 

 

WhatsApp Image 2023-10-10 at 3.05.39 PM (2)
 
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى أكدت أنه يتم تقديم البرامج التوعوية للأسر المقيمة في المناطق المطورة " بديلة العشوائيات " بمعدل زيارة واحدة على الأقل للأسرة الواحدة وأكثر من زيارة للكثير من الأسر بهدف التوعية من أضرار المخدرات وتحفيز مرضي الإدمان على التقدم للعلاج، وأن هذه الخدمة من المخطط لها الاستمرار بشكل دوري لتحقيق التواصل الفعال مع أهالي هذه المناطق بما يسهم في تحقيق الهدف العام للمشروع نحو تشكيل ثقافة رافضة للمخدرات ، كما تعتمد منهجية استدامة الأنشطة الوقائية على إعداد قيادات طبيعية من داخل الأماكن المطورة وكذلك المناطق التي سيتم تطويرها في القريب العاجل وتدريبهم على آليات الوقاية والاكتشاف المبكر ومهارات الاتصال لنشر رسائل التوعية بين أقرانهم بما يساهم في إذكاء روح المشاركة المجتمعية بين شباب هذه المناطق، مع تطوير رسائل الوقاية لتتناسب مع كل فئة مستهدفة وفقاً لدليل علمي أعده صندوق مكافحة وعلاج الإدمان خصيصاً لهذا الغرض كما يشمل البرنامج الوقاية والاكتشاف المبكر والعلاج والتأهيل لمرضى الإدمان والدمج المجتمعي للمتعافين والإرشاد الأسري لذويهم، كذلك إجراء تحليل للفيروسات شامل لمرضى الإدمان المتقدمين للعلاج.
 
WhatsApp Image 2023-10-10 at 3.05.39 PM (6)
 

من جانبه أوضح الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعى  _ مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنه تم افتتاح 6 عيادات تابعة للخط الساخن "16023" لاستقبال طالبي الخدمات العلاجية، بهذه المناطق المطورة وتقديم المشورة وإحالة المرضى لتلقى العلاج في المراكز التابعة للصندوق و الشريكة مع الخط الساخن والبالغ عددها 30 مركز علاجي في 19 محافظة حتى الآن ، مع وضع برنامج عمل للفريق العلاجي بالخط الساخن داخل العيادات والتي يتواجد بها بشكل يومي عدد من الأخصائيين النفسيين المؤهلين لهذا الغرض وقدمت هذه العيادات الخدمات لـ 13509 مريض إدمان " مرضى جدد ومتابعة " خلال الـ9 أشهر الماضية.

وتمثلت الخدمات في "خدمات المشورة، الدعم النفسي، والعلاج والتأهيل للمتعافين لمنع الانتكاسة "،لافتا الى يتم تقديم الخدمات العلاجية مجاناً وفى سرية تامة ،وأن أكثر من 83 % ممن تقدموا للعلاج تعرفوا على الخدمة العلاجية من خلال حملات الزيارات المنزلية بما يشير للتأثير الإيجابي لهذا الأسلوب من التواصل المباشر ،كما يتم توفير خدمة إجراء التحاليل عن الأمراض الفيروسية المصاحبة للإدمان "الالتهاب الكبدي C,B،فيروس نقص المناعة المكتسب HIV/ AIDS "، بالإضافة إلي الرعاية اللاحقة والمتابعة المستمرة للمتعافين من مرض الإدمان لمواجهة حالات الانتكاسة.

WhatsApp Image 2023-10-10 at 3.05.38 PM
 

 

WhatsApp Image 2023-10-10 at 3.05.39 PM (1)
 

 

WhatsApp Image 2023-10-10 at 3.05.39 PM (3)
 

 

WhatsApp Image 2023-10-10 at 3.05.39 PM (4)
 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة