"يخلى الصبية كركوبة" أشهر مثل قيل عن شهر طوبة.. اليوم بداية الشهر الأبرد فى السنة بمصر.. خامس الشهور القبطية.. وأول شهر فى موسم نمو المحاصيل الزراعية.. الأرصاد تنصح بارتداء الملابس الثقيلة.. وهذا معنى "طوبيا"

الإثنين، 09 يناير 2023 01:00 م
"يخلى الصبية كركوبة" أشهر مثل قيل عن شهر طوبة.. اليوم بداية الشهر الأبرد فى السنة بمصر.. خامس الشهور القبطية.. وأول شهر فى موسم نمو المحاصيل الزراعية.. الأرصاد تنصح بارتداء الملابس الثقيلة.. وهذا معنى "طوبيا" الطقس - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ اليوم الإثنين 9 يناير، شهر طوبة خامس شهور العام 1739 قبطي، وأبرد شهور السنة فى مصر، حيث بدأ الشهر بموجة برودة وحالات من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، ليدخل الشتاء الحقيقى وبُرودة الطقس.

يقول الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ أن قدوم شهر طوبة فى الفترة ما بين 9 يناير و 8 فبراير من كل عام فى التقويم الميلادى، ويسبقه شهر كهيك المشهور بقصر يومه وطول ساعات ليله، ويعقبه شهر أمشير المميز بزعابيبه.

أضاف أن كلمة طوبيا معناها أيضا غسيل أو تطهير، ومن خصائصه الطبيعية نمو الطبيعة من كثرة المطر وتخصيب الأرض، حيث يعرف شهر طوبة بأنه أول شهر فى موسم النمو "البروييت" فى مصر القديمة، وفيه تبدأ الحقول فى الازدهار والنماء بعد العواصف التى تأتى فيه، ويبدأ الزرع والمحاصيل فى تغطية الأراضى الزراعية.

وتتفق "أشهر طوبة وأمشير وبرمهات"، الثلاثة المتتالية على مبدأ السلف، وبينها يتم تبادل الأدوار، وما تتميز به من برد وزعابيب ودفء بنظام العشرات، فيضم كل منها 10 أيام من البرد، وأخرى زعابيب، وثالثة دافئة.

وأضاف أن الشهور القبطية أفرزت أمثالها الشعبية التى تعبر عن كينونتها المناخية وأثرها على الإنسان، نتيجة لارتباطها ارتباطا وثيقا بتراث الأمثال الشعبية فى مصر، فلا يخلو شهر من شهورها من مثل أو أكثر يعكس ما يتميز به الشهر من ملامح وصفات دون غيره من شهور العام.

وبالطبع، نال شهر طوبة حظه من أمثال المصريين. ويستمر فى التكشير عن أنيابه، فما زال أمامه 30 يوما يصول ويجول فيها، وسيلجأ المصريون كالعادة إلى العدس، الفول السوداني، البرتقال واليوسفي، البطاطا المشوية، والسحلب والقرفة بالزنجبيل والشاى للدفء والهروب من قسوة البرد.

ووضع فهيم 5 نصائح فى هذا الطقس، الملابس الشتوية الثقيلة وارتداء "الكوفية" التى تحمى الرقبة من البرد، و الاكثار من المشروبات الدافئة واطعمة فيتامين سى والاكلات الشتوية و تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C وفيتامين D، مثل الفواكه والخضروات، هذه تساعد على تجنب نزلات البرد والحفاظ على نظام المناعة الخاص بك يعمل بشكل جيد و العناية بالنظافة المناسبة أثناء الطقس البارد، على سبيل المثال، اغسل يديك عندما تصل إلى المنزل وقبل الأكل، لتجنب البرد، احرص على عدم لمس فمك، أو عينيك، أو أنفك، إذا لم تغسل يديك، و على راحة كافية، النوم 8 ساعات على الأقل، وتجنب البقاء مستيقظًا، هذا سيضمن أن حالتك المزاجية وصحتك فى حالة ممتازة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة