بورسعيد محط أنظار العالم.. 25 ألف زائر للمكتبة العائمة فى 3 أيام.. استعدادات أمنية وتنظيمية غير مسبوقة لاستقبال السفينة.. نغمات "السمسمية" تستقبل الوفود الأجنبية على بوابات سوق الأسماك.. صور

الإثنين، 09 يناير 2023 11:00 م
بورسعيد محط أنظار العالم.. 25 ألف زائر للمكتبة العائمة فى 3 أيام.. استعدادات أمنية وتنظيمية غير مسبوقة لاستقبال السفينة.. نغمات "السمسمية" تستقبل الوفود الأجنبية على بوابات سوق الأسماك.. صور جانب من الإقبال على المكتبة
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طاقم السفينة يناول الفطير "المشلتت" على شاطئ بورسعيد

الوفود الأجنبية تستمتع بجولة قناة السويس وجبال الملح

وإشادة واسعة بالمستوى الحضارى والسياحى لبورسعيد

 

يلتفت العالم إلى ميناء بورسعيد السياحي، الذى يستقبل أكبر مكتبة عائمة التى تحوى 5 آلاف عنواناً يمثلون آلاف الكتب بداخلها لنشر الثقافة بين دول العالم، حتى اندمجت السياحة بالثقافة على رصيف هذا الميناء الصغير الذى جذب الآلاف من كل محافظات الجمهورية بل وبعض الدول الأجنبية حتى وصل إجمالى الزائرين فى 3 أيام ما يقرب من 25 ألف زائر باستثناء كبار السن والأطفال.

إعلان معاد وصول السفينة 

 

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن استعداد ميناء بورسعيد السياحى لاستقبال المكتبة العائمة "لوجوس هوب" "MV LOGOS HOPE" القادمة من ميناء بيروت والمقام على متنها أكبر معرض عائم للكتاب فى زيارة هى الثانية بعد توقف دام أكثر من 12 عامًا

 

ووقتها أكدت المنطقة الاقتصادية، أن السفينة سترسو بميناء "بورسعيد السياحي" فى 4 من يناير المقبل وتستمر لمدة 20 يومًا؛ لتغادر فى 23 من نفس الشهر، قبل أن تستأنف رحلتها لميناء العقبة بالأردن.

 

واستعدت بورسعيد لاستقبال هذا الحدث الثقافي، واتخذت جميع الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية كافة، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالميناء والأماكن المحيطة به، وسط تواجد أمنى مكثف لتأمين السفينة وتسهيل حركة نزول 350 راكب لعمل رحلات سياحية سريعة للقاهرة

 

المحافظة تنظم معرضا 

 

ونظمت المحافظة معرضًا بساحة مصر يضم نماذج فرعونية وعدد من المشغولات اليدوية، ونماذج المعالم السياحية والأثرية فى بورسعيد، فضلًا عن تجهيز فقرات فنية يومية لطاقم المكتبة وزوارها، فى الوقت الذى كثفت فيه مديرية أمن بورسعيد، برئاسة اللواء مدحت عبد الرحيم، مساعد وزير الداخلية مدير أمن بورسعيد، من تواجدها بمحيط الميناء، لتسيير الحركة المرورية وضمان سهولة وصول المواطنين إلى المكتبة وتأمين فعالياتها.

 

 

استعدادات المحافظة 

 

ومن جانبه، أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، على أنه جرى التنسيق بين كافة الجهات المختصة لخروج محافظة بورسعيد في أبهى صورة خلال هذا الحدث العالمي، لافتًا إلى أنه في ظل الأزمات العالمية بمختلف الدول تستقبل الدولة المصرية على أرض بورسعيد هذا الحدث العالمي، والذي يؤكد على ما تتمتع به مصر من استقرار وتنمية.
 

الاستقبال بفرق السمسمية 

 

استقبل ميناء بورسعيد السياحي، السفينة «لوجوس هوب» الشهيرة بالمكتبة العائمة، الأربعاء الماضي، على أنغام آلة السمسمية التراثية التي عزفتها فرقة بورسعيد للفنون الشعبية في تقليد هو المعتاد لاستقبال السفن السياحية والسياح بالميناء، واصطف الأطفال بالأعلام المصرية لاستقبال السفينة. 
 
وكان في استقبال السفينة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، ولفيف من القيادات التنفيذية، وممثلي وزارة السياحة بالمحافظة، للترحيب بطاقم السفينة. 
 
 

الصحة تُعلن جاهزية السفينة 

 

اعتمد الدكتور أحمد حسن أبوهاشم، وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، الإفراج الصحي للمكتبة العائمة " LOGOS HOPE"، وإعلان الجاهزية الصحية للتعامل معها عقب الانتهاء من مراجعة كافة الإجراءات والشهادات المطلوبة إيذانا ببدء التعامل معها .
 
 
وتتطلب الدلالات الملاحية الدولية، وجود راية صفراء بجوار العلم الوطني للدولة مالكة السفينة والعلم الوطني للدولة المضيفة حال دخولها المياه الإقليمية للدولة المضيفة، وبمجرد الإنتهاء من الإجراءات الخاصة بالإفراج الصحي من إدارة الحجر الصحي يتم نزول هذه الراية الصفراء إعلانا بالجاهزية الصحية. 
 

25 ألف زائر حتى الآن  

 

 
أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، عن ارتفاع عدد زائري سفينة الكتب «لوجوس هوب»  بميناء بورسعيد السياحى إلى 25 ألف زائر حتى الآن باستثناء الأطفال وكبار السن، مشيرا إلي أن سفينة الكتب استقبلت زائرين من أنحاء جمهورية مصر العربية،  مؤكدا أن  الترتيبات التنظيمية والأمنية تجرى على أعلى مستوى لتوفير كافة سبل الراحة والتسهيلات للزائرين والخروج بهذا الحدث العالمي في شكل مشرف. 
 
وبدأت سفينة logos hope  في استقبال الزائرين الخميس الماضي بدءاً من الساعة  العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء يوميا، وتستمر في استقبال الزائرين  لمدة 20 يوما فيما عدا الأحد، و تستقبل زائريها الجمعة من الثالثة عصرا حتى العاشرة مساء، ومن المقرر أن تغادر السفينة الميناء يوم 23 يناير  مستكملة رحلتها إلى ميناء العقبة   
 
وأوضح محافظ بورسعيد، أنه هناك تنسيق متواصل بين الجهات التنفيذية والأمنية، للتيسير على الزائرين خلال تنقلاتهم من والي السفينة،  وتقديم كافة سبل الراحة للزائرين، مشيراً إلى استمرار تنفيذ عدد من الفعاليات ضمن برنامج ثقافي فني كبير سيتم عرضه خلال فترة رسو السفينة فى ميناء بورسعيد. 
 
 
وأكد المحافظ، أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات التنسيقية بين الجهات المختصة لتقديم الدعم الكامل للسفينة خلال فترة تواجدها بميناء بورسعيد فضلا عن التعاون بين كافة الجهات التنفيذية والأمنية، وإعداد جداول تنظيمية يومية خلال فترة رسو السفينة بميناء بورسعيد،  لافتا لأهمية الحفاظ على الشكل الحضاري والجمالي للمدينة و منع التكدس المروري بين الزائرين ، وتوفير ساحات انتظار للسيارات والاتوببسات  القادمة من المحافظات الأخرى.
 
 

فعالية على هامش وجود السفينة ببورسعيد

 

 
نظم طاقم السفينة logos hope التي يقام على متنها أكبر مكتبة عائمة في العالم، فعالية، لنظافة شارع فلسطين المقابل للميناء السياحي الذي ترسوا عليه السفينة.
 
وتأتي الفعالية ضمن عدد من الفعاليات والمبادرات التي ينظمها طاقم أكبر مكتبة عائمة في العالم طوال فترة تواجدها في بورسعيد كتفعيل لدورها المجتمعي والبيئي في الموانئ التي ترسوا بها.
 
 

جولة سياحية لطاقم السفينة 

 

 
نظمت محافظة بورسعيد تحت رعاية اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، جولة سياحية للوفود الأجنبية المصاحبة للمكتبة العائمة "logos hope"، خلال يوم الأجازة "الأحد" على هامش زيارة السفينة لميناء بورسعيد السياحي والتي تستمر حتى يوم 23 يناير القادم، وتغادر الميناء متجهة نحو ميناء العقبة بالأردن. 
 

الإفطار على الشاطئ "فطير مشلتت" 

 

وبدأت الجولة الموسعة بتناول السائحين للإفطار "الفطير المشلتت" على شاطىء بورسعيد وسط أجواء شتوية معتدلة وعروض فنية متميزة، عقبه توجه الوفود الأجنبية لاستقلال معدية بورفؤاد لزيارة المعالم السياحية المتميزة بمدينة بورفؤاد، وخلال استقلالهم المعدية،  قام السائحون بإلقاء الخبز لطائر النورس والتقاط الصور التذكارية في أجواء من البهجة و ترحيب ابناء بورسعيد  بالوفود والزوار الأجانب. 
 
وزاروا بعدها جبال الملح لقضاء وقت ممتع علي الجبال، والتصوير وكأنها جبال ثلج في أوروبا، وذلك بعدما تحولت منطقة الملاحات إلي مزار سياحي،  حيث أعرب السائحون عن إعجابهم الشديد بجبال الملح في مدينة بورفؤاد والتي تتميز بكونها جبال كبيرة، ذات لون أبيض ناصع، وتتخذ مساحات واسعة تشبه جبال الثلج بالقطب الشمالي. 
 
وتفقد السائحون الأجانب خلال زيارتهم لمدينة بورسعيد، عدد من المعالم والمناطق الأثرية والسياحية ببورسعيد، كما شملت جولتهم زيارة ساحة الشهداء "ميدان المسلة"، كما حرصوا على إلتقاط الصور التذكارية المميزة مع حمام السلام الذي يرفرف في أنحاء ساحة الشهداء. 
 
كما تفقد السياح، كاتدرائية العذراء مريم ببورسعيد، لمشاهدة التاريخ المسيحي والأثري بالكنيسة وإلتقاط الصور التذكارية، ووسط ترحيب واستقبال أبناء بورسعيد وعلى صوت أنغام السمسمية، استقبل سوق السمك الجديد بحي العرب، الوفد الاجنبي،  و تناول السياح المأكولات البحرية المميزة بالسوق الجديد، معربين عن إعجابهم بهذا الصرح المتميز على أرض بورسعيد. 
 
 
وفي نهاية الجولة، أشاد السياح الأجانب  بحسن الاستقبال والترحيب من جانب أبناء المحافظة منذ وصولهم أرض بورسعيد، وأكدوا على إعجابهم الشديد بمحافظة بورسعيد، التي تجمع الحضارة والتاريخ والرقي والجمال. 
 
 

مواصفات السفينة 

 

 
يبلغ طول السفينة البالغ 132 مترًا، وتصنف باعتبارها أكبر مكتبة عائمة في العالم، ويصل عدد الفريق بها إلى أكثر من 400 متطوع، من أكثر من 60 جنسية مختلفة، وتعود ملكيتها للمنظمة الخيرية الألمانية "كتب جيدة للجميع"، وتحتوي المكتبة العائمة أكثر من 50 ألف عنوان. 
 
وتستهدف السفينة بما تضمه من ثروة ثقافية نشر الثقافة في جميع أنحاء العالم، كما تعرض في منطقة الاستقبال فيلمًا قصيرًا يؤرخ زيارات السفينة لأهم موانئ العالم، وعروضًا تفاعلية عن السفينة الحديثة لتعريف الجمهور بها، وقد زارت السفينة أكثر من 480 ميناء في أكثر من 150 دولة واستقبلت أكثر من 49 مليون زائر على متنها خلال 13 عامًا، ولا تزال ترفع شعارًا واضحًا وهو "تبادل المعارف وتقديم المساعدة والأمل" في كل ميناء تزوره.
 
تفتتح السفينة معرضها العائم لآلاف الزوار يوميًّا من الطلاب ومحبي القراءة في الفئات العمرية بين 13 أو 65 عامًا، نظير رسم رمزي لزيارة السفينة والمشاركة في فعالياتها، أما الأطفال الذين يقل أعمارهم عن 13 عاما، وقادرون باختلاف فيمكنهم الدخول إلى السفينة بشكل مجاني، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً يوميًّا طوال مدة المعرض، وتبدأ في الثالثة مساء يوم الجمعة، ويتم غلق المعرض يوم الأحد.
 
احد افراد طاقم السفينة بجبال الملح
احد افراد طاقم السفينة بجبال الملح

إقبال على الدخول إلى المكتبة العائمه
إقبال على الدخول إلى المكتبة العائمه

إقبال كبير
إقبال كبير

الأجانب يرفعون علم مصر
الأجانب يرفعون علم مصر

الاستمتاع بالأكل في سوق الأسماك
الاستمتاع بالأكل في سوق الأسماك

التحول بالمكتبة
التحول بالمكتبة

التواجد في جولة قناة السويس
التواجد في جولة قناة السويس

التوافد على المكتبة
التوافد على المكتبة

الحمام في ميدان الشهداء
الحمام في ميدان الشهداء

الزوار على بوابات الميناء السياحي
الزوار على بوابات الميناء السياحي

المكتبة العائمة من الداخل
المكتبة العائمة من الداخل

بعض الأجانب بسوق السمك
بعض الأجانب بسوق السمك

بعض الزائرين
بعض الزائرين

بعض العروض الفنية في المركب
بعض العروض الفنية في المركب

تجمع كبير علي الشاطئ
تجمع كبير علي الشاطئ

حديقة المسله ببورسعيد
حديقة المسله ببورسعيد

حمام السلام في ميدان الشهداء
حمام السلام في ميدان الشهداء

زوار السفينه-01
زوار السفينه-01

زوار المكتبة العائمة
زوار المكتبة العائمة

قبطان السفينة وبعض الطاقم
قبطان السفينة وبعض الطاقم

مجموعة من طاقم المكتبة العائمة-01
مجموعة من طاقم المكتبة العائمة-01

مواعيد العمل
مواعيد العمل

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة