أكرم القصاص - علا الشافعي

"القوى العاملة" تطلق عربة تدريب متنقلة لسانت كاترين ضمن "حياة كريمة".. الهدف تمكين المرأة البدوية وتأهيلها لسوق العمل.. المطلوب تدريب 800 سيدة على المشغولات اليدوية والمهن التراثية وفق الأساليب الحديثة.. صور

السبت، 07 يناير 2023 04:21 م
"القوى العاملة" تطلق عربة تدريب متنقلة لسانت كاترين ضمن "حياة كريمة".. الهدف تمكين المرأة البدوية وتأهيلها لسوق العمل.. المطلوب تدريب 800 سيدة على المشغولات اليدوية والمهن التراثية وفق الأساليب الحديثة.. صور مبادرة حياة كريمة
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 - تستهدف أيضا مساعدة النساء على إقامة مشروعات صغيرة.. والحفاظ على الصناعات والحرف التقليدية من الاندثار

 

تعد المبادرة الرئاسية "مهنتك مستقبلك"، والتى تأتى ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، تجسيدا عمليا لرؤية وزارة القوى العاملة نحو تطوير منظومة التدريب المهنى وتحسين مخرجاتها وربطها بسوق العمل، وذلك عن طريق إطلاق وحدات تدريب متنقلة فى قرى ونجوع المحافظات الأكثر احتياجا، لتقديم فرص تدريبية مجانية للشباب من الجنسين بالقرب من محل إقامتهم على المهن التى يتطلبها سوق العمل، بالشكل الذى يضيف إضافة لائقة إلى منظومة التدريب فى مصر.

وتولى "الوزارة" اهتماما بالغا بملف التدريب المهنى وتأهيل الشباب لسوق العمل سواء بالداخل أو الخارج، فضلا عن إثقالهم بالمهارات والقدرات الفنية التى تساعدهم على توفير فرصة عمل لائقة أو المساهمة فى إقامة مشروعات صغيرة توفر لهم حياة كريمة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، حيث تستهدف المبادرة، توفير العناء عن المتدربين فى الذهاب إلى مراكز التدريب الثابتة وإتاحة خدمة التدريب للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 45 عاما فى محل سكنهم، بالإضافة إلى دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لخلق فرص عمل بالمشروعات الصناعية لجميع الملتحقين بالدورات التدريبية.

وكما كفلت الدولة المرأة المصرية ودعمها وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا بما يضمن لها ولأسرتها حق العيش الكريم، فإنها لم تغفل سيدات سيناء ودعمهن وتمكينهن من أجل التنمية المستدامة، وأطلقت من خلال وزارة القوى العاملة عربة تدريب متنقلة جديدة إلى منطقة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، كذراع جديدة من أذرع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وفى إطار مبادرة "مهنتك مستقبلك" التى تنفذها "الوزارة" فى عدد من محافظات مصر خاصة القرى الأكثر احتياجا، والواقعة فى نطاق "حياة كريمة"؛ لتدريب الفتيات البدويات على المشغولات اليدوية والمهن التراثية التى تتميز بها تلك المنطقة، وتأهيلهن لسوق العمل ومساعدتهن على إقامة مشروعات صغيرة، وبالتالى توفير فرص عمل وحياة كريمة لهن، ولتكون تجربة أو نواة لعربات مماثلة ومهن مختلفة، فالعربة الجديدة ضمن 12 عربة تدريب متنقلة سوف تطلقها الوزارة خلال الفترة القليلة المقبلة فى عدد من المحافظات، لتدريب الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل.

وأتت هذه الخطوة، تنفيذا لما وعد به وزير القوى العاملة حسن شحاتة، سيدات جنوب سيناء خلال زيارته الأخيرة لسانت كاترين جنوب سيناء يوم 11 ديسمبر الماضي، بتوفير عربة تدريب متنقلة على الخياطة والمشغولات اليدوية لخدمة المئات من البدويات المُقيمات وسط جبال سيناء، تلبية لمطالب سيدات سيناء، حيث استمع "الوزير" خلال زيارته إلى مطالب المتدربات ووعدهم بتسهيل كافة الإمكانيات لجميع سيدات سيناء الراغبات فى التدريب على مهن مختلفة، ودعم وتوفير مراكز تدريب ثابتة ومتنقلة بجميع مدن "المحافظة"، فضلا عن دراسة إمكانية تسليم ماكينات خياطة للمتدربات بدلا من المكافآت المالية، لمساعدتهم فى إقامة مشروعات صغيرة توفر لهم حياة كريمة، تماشيا مع سياسات الدولة بدعم المشروعات الصغيرة التى توفر فرص العمل، وتدعم التنمية والاقتصاد المصري.

ووجه وزير القوى العاملة، الإدارة المركزية للتدريب بتوفير كل المتطلبات والاحتياجات التى تحتاجها العربة المتنقلة، لبدء برامج التدريب المهنى للفتيات البدويات على مهن المشغولات اليدوية والتطريز والتفصيل، وتجهيزها بكافة الأدوات اللازمة لتلك المهنة، لتبدأ برامجها وتقديم خدماتها للفتيات من أبناء المحافظة، والتى من المقرر أن يستفيد منها أكثر من 800 سيدة بدوية لمساعدتها على العمل وخدمة أسرتها وإشراكها فى عملية التنمية، مؤكدا على أن الدولة المصرية تولى اهتماماً بالغا بملف التدريب المهنى وتأهيل الشباب لسوق العمل سواء بالداخل أو الخارج وإثقالهم بالمهارات والقدرات الفنية التى تساعدهم على توفير فرصة عمل لائقة أو المساهمة فى إقامة مشروعات صغيرة توفر لهم حياة كريمة، فضلا عن تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وتأهيلها لسوق العمل.

ونوه إلى أن إطلاق هذه العربات المتنقلة يأتى ضمن خطة التدريب المهنى للعام المالى الحالى 2022-2023، والتى يتم تنفيذها من خلال عدد 75 مركز تدريب مهنى على مستوى الجمهورية منها 38 مركز ثابت، و10 وحدات تدريبية ثابتة، وعدد 27 وحدة تدريب متنقلة، لتنفيذ 479 دورة تدريبية على عدد 49 مهنة، تستهدف تدريب 9448 شاب وفتاة.

ومن جانبها قدمت سليمة جبلى "ممثلة عن نساء سيناء" وإحدى المدربات على مهن التطريز والمشغولات التراثية، والتى اقترحت على الوزير "شحاتة" خلال جولته بسانت كاترين، أهمية توفير عربة متنقلة لتدريب الفتيات فى سانت كاترين، والمدن المجاورة على مهنة المشغولات اليدوية خاصة التراثية، لتأهيلهم لسوق العمل، وبالتالى توفير فرص عمل وحياة كريمة لهم، الشكر والتقدير لوزير القوى العاملة، على تنفيذ وعده لسيدات سيناء ووقوفه بجانب الشباب والفتيات وتوفير كافة السبل لدعمهم وتمكينهم بالتدريب على مهن يحتاجها سوق العمل، وكذلك توفير الأساليب التدريبية الحديثة، وعلى تبنيه الحفاظ على مهن المشغولات اليدوية والتطريز من الاندثار، وإحيائها بكافة الوسائل، وعلى توجيهاته لتوفير عربة تدريب متنقلة لتدريب الفتيات البدويات من أبناء محافظة جنوب سيناء وتواجدها فى أماكن إقامتهم؛ تسهيلاً عليهم من تحمل مشقة الانتقال لأماكن التدريب الثابتة.

وتستعد الوزارة لنشر 12 وحدة تدريب متنقلة جديدة مجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة التدريبية، فى المحافظات، من بين 30 "وحدة" سيتم البدء فى تطويرها، وتجهيزها، تمهيداً للانطلاق بشكل كامل مع نهاية العام الجارى أيضا؛ لتدريب الشباب داخل المراكز والقرى والنجوع، على مهن يحتاجها سوق العمل، أبرزها: تركيب وصيانة كاميرات المراقبة وأجهزة الانذار، وصيانة الأجهزة المنزلية، وصيانة الشاشات وأجهزة الحاسب الآلي، وصيانة أجهزة التبريد والتكييف، والذكاء الاصطناعي، والحرف التراثية، واستخلاص الزيوت العطرية، والطهى والطبخ، وغيرها.

وتستهدف وحدات التدريب المتنقلة، إتاحة خدمة التدريب للشباب حتى مكان سكنهم، حيث تصل وحدات التدريب المتنقلة لأقرب مكان لمحل سكن المتدرب، دون أن تحمله مشقة الوصول لمراكز التدريب المهنى الثابتة، كما أنها تخلق روح المنافسة وتوفر فرص إقامة مشروع صغير بتوزيع هدايا لأوائل الدورات التدريبية.

ويجرى تصميم الوحدة المتنقلة من قبل الفنيين بالورشة الفنية بالوزارة وتحت إشراف مهندسين مختصين، للتدريب على ثلاث مهن لخدمة أكبر عدد ممكن من الشباب عن طريق انتقال الوحدات المتنقلة من قرية إلى أخرى.

وتتيح الوحدة العديد من الامتيازات للمتدربين، أهمها خضوعهم للكشف الطبى قبل الالتحاق بالتدريب، ومنحهم تأمينا ضد الإصابات، وتسليمهم مع بداية التدريب بالطو وأدوات كتابية وأدوات تعقيم ومعدات للسلامة والصحة المهنية، وتوفير المواد الخام اللازمة للتدريب العملى وفقا لكل مهنة، فضلا عن حصولهم على شهادة إتمام الدورة التدريبية من مديرية القوى العاملة فى نهاية الدورة التدريبية.

وأشارت وزارة القوى العاملة، إلى أن شروط الالتحاق بالدورات التدريبية التى تتيحها وحدات التدريب المهني، تتمثل فى إجادة القراءة والكتابة دون أى شروط للسن أو مستوى التعليم، موضحة أن على كل الراغبين فى الالتحاق بالدورات التدريبية التى تتيحها الوحدات المتنقلة فى مختلف المحافظات، إحضار صورة من شهادة الميلاد والبطاقة الشخصية وصور شخصية، والتوجه لمقر الوحدة فى القرية أو مقر مديرية القوى العاملة بالمحافظة أو أقرب مكتب عمل ليتم التسجيل فى الدورة الراغب المتدرب الالتحاق بها.

 


اطلاق وحدة تدريب متنقلة إلى سانت كاترين
اطلاق وحدة تدريب متنقلة إلى سانت كاترين

 

وحدات التدريب المتنقلة بالمحافظات
وحدات التدريب المتنقلة بالمحافظات

 

وحدة التدريب المتنقلة الجديدة
وحدة التدريب المتنقلة الجديدة

 

وحدة التدريب المتنقلة من الداخل
وحدة التدريب المتنقلة من الداخل

 

وحدة تدريب متنقلة جديدة تنطلق لسانت كاترين
وحدة تدريب متنقلة جديدة تنطلق لسانت كاترين

 

وحدة تدريب متنقلة لتدريب سيدات سانت كاترين على المهن التراثية
وحدة تدريب متنقلة لتدريب سيدات سانت كاترين على المهن التراثية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة