أكرم القصاص - علا الشافعي

إضافة 3.5 مليون فدان للرقعة الزراعية.. جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائى(فيديو)

السبت، 07 يناير 2023 03:09 م
إضافة 3.5 مليون فدان للرقعة الزراعية.. جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائى(فيديو) محاصيل زراعية - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد قطاع الزراعة نهضة ودعما غير مسبوق من القيادة السياسية خلال السنوات الماضية، تمثل ذلك فى تأكيد القيادة السياسية على الدور الحيوى الذى يلعبه القطاع فى الاقتصاد القومى، وكذلك التوجيه الدائم بضرورة التوسع الرأسى والأفقى لتدعيم إنتاج المحاصيل الزراعية الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي.

أكد السيد القصير وزير الزراعة، أن مشروعات التوسع الأفقى تعتبر من أهم المحاور لتدعيم سياسة الاكتفاء الذاتى وتقليل الفجوة، والتى استهدفت استصلاح الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 3.5 مليون فدان خلال الفترة الماضية والمقبلة من أهمها مشروع توشكى الخير ومشروع الدلتا الجديدة العملاق ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء ومشروع تنمية الريف المصرى.

وتبذل الوزارة جهودًا ضخمة لتحسين إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية عبر استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج وقليلة الاحتياج المائى ومتحملة للتغيرات المناخية، وزادت نسبة التغطية من التقاوى المعتمدة لمحصول القمح من 35% فى السنوات الماضية إلى 70% خلال الموسم الحالي.

وتستهدف تغطية كامل المساحة المنزرعة بالقمح بداية من الموسم المقبل مع وجود نسبة 25% احتياطى لتغطية الطلب الخارجي، وحققت مصر اكتفاء ذاتياً لـ9 مجموعات محصولية منها الخضر والفاكهة وبعض السلع الأخرى مع وجود فائض للتصدير.

واقتربت مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر وتم تضييق الفجوة الإنتاجية لمحاصيل أخرى مثل القمح والذرة والفول وغيرها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة