محمود بسيوني: البابا تواضروس يرى أن المواطنة حالة مستمرة وتوجه من الدولة

الجمعة، 06 يناير 2023 08:00 م
محمود بسيوني: البابا تواضروس يرى أن المواطنة حالة مستمرة وتوجه من الدولة البابا تواضروس
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمود بسيوني، رئيس التحرير التنفيذي لموقع مبتدأ، إنه أجرى حوارا مع البابا تواضروس، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، منذ عام، وتحدث معه في العديد من القضايا، وأهمها أنه يرى أن مصر "وطن الأوطان، على حد تعبيره.

وأضاف خلال لقائه الإعلامية أميرة بهي الدين ببرنامج "افتح باب قلبك" الذي يذاع على قناة "cbc": "لما حكى لنا عن الشباب المصريين المسيحيين القادمين من الخارج، سألهم مصر ذكرت كام مرة في الكتاب المقدس، فكان بيقولهم أنها ذكرت 700 مرة في الكتاب المقدس".

وتابع: "أتكلم عن بداية طريق المواطنة اللي مصر اتخذته وطريق مصر مشافتوش قبل كدة، بداية إن المصريين يفكروا في انتمائهم للبلد، وده تطبيق لمواد الدستور اللي نصت على التساوي بين المواطنين، وإنه مفيش أي تمييز بينهم، وهذا التساوي الكامل الدولة المصرية اليوم بتطبقه بالقانون، ودولة القانون هي الوسيلة السليمة للحياة في هذا البلد".

وقال: "من يتحدث عن الدين فقط، فهو يمزق الوطن، وكل من فكر في هدم الدولة المصرية، كان الهدف القضاء على المواطنة في مصر، لأنهم يرون أن المواطنة كنز المصريين الحقيقي، اليهود دخلوا مصر خرجوا مصريين، المسيحيين والمسلمين نفس الأمر، المستقر في الواقع هو الوطن والجذور التي ننتمي إليها".

وتابع: "ثورة 1919 المسلمون والمسيحيون خرجوا ضد المحتل البريطاني، فكانت الطريقة الوحيدة لمنع تلاحم المصريين بالشكل ده، إنهم يعملوا حاجة اسمها الإخوان المسلمين، عشان يبقى الكلام على الدين مش الوطن، وحالة البقاء والاستمرار اللي فيها مصر رغم كل الظروف والمحاولات للتفريق بين الشعب، كلها أمور تجاوزها المصريين".

وقال: "المواطنة حالة مستمرة في مصر، ولا يمكن أن نقول إننا وصلنا لمرحلة الكمال، ولكن هناك تنمية مستمرة، وهنا الأمر الإيجابي، وفي حواري مع قداسة البابا أكد أنها حالة مستمرة وتوجه عام من الدولة المصرية، والرئيس يتعامل مع الكنسية على أنها بيت من بيوت الله".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة