القاهرة الإخبارية: يوم بدون سيارة.. مبادرة جزائرية للحفاظ على البيئة

الجمعة، 06 يناير 2023 10:12 ص
القاهرة الإخبارية: يوم بدون سيارة.. مبادرة جزائرية للحفاظ على البيئة رئيس الجزائر
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت السلطات الجزائرية مبادرة "يوم بدون سيارة" في أيام الجمعة، لترسيخ ثقافةَ الحفاظ على البيئة في شوارع العاصمة، التي تدخلها 3 ملايين سيارة يوم الجمعة فقط.

واستعرض برنامج "صباح جديد" على قناة القاهرة الإخبارية، مزايا المبادرة، حيث تعتبر مفيدة من عدة أوجه، فبجانب حفاظها على البيئة فهي تمنح السكان مساحة أكبر للحركة بدون وسائل نقل، ما يساعد على تحسين صحتهم.

وأيضا يعتبر اليوم دون سيارات شكلا من أشكال التوعية بالاستغناء عن السيارات في المسافات القريبة، وتوفيرا لأموال البنزين، ونشر ثقافة المشي بخاصة بين الشباب، أو استخدام الدراجات.

وفى وقت سابق عرض وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي، مشروع قانون الوقاية من غسيل الأموال وتمويل الإرهاب أمام لجنة الشئون القانونية والإدارية لمجلس الأمة (الغرفة الثانية من البرلمان الجزائري) وذلك تمهيدا لإقراره عقب قيام نواب الغرفة الأولى من البرلمان بالمصادقة عليه.

وأوضح طبي - خلال استعراضه الخميس ملامح مشروع القانون أمام نواب المجلس- أن هذا النص القانوني يتمم القانون المؤرخ في 6 فبراير 2005 ، والمتعلق بالوقاية من غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما، ويأتي في إطار مواكبة التشريع للمستجدات الدولية وتكييف المنظومة القانونية بما يتوافق مع المعاهدات والاتفاقيات التي انضمت إليها الجزائر.

وأضاف أن مشروع القانون يشكل في نفس الوقت "آلية لحماية الاقتصاد والمنظومة المالية والبنكية من هذا "الشكل الخطير من الإجرام".

وبحسب الوزير الجزائري، يتضمن مشروع القانون خمسة محاور أساسية يتعلق بعضها بمراجعة عدد من المصطلحات لتكون أكثر دقة وتحديد واجبات المتدخلين في عملية الوقاية من غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل ومكافحتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة