تاريخ أمريكا اللاتينية في لوحات الكاستا.. فن القرن الـ18 والهوية.. صور

الخميس، 05 يناير 2023 12:00 ص
تاريخ أمريكا اللاتينية في لوحات الكاستا.. فن القرن الـ18 والهوية.. صور لوحات الكاستا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تاريخ أمريكا اللاتينية الاستعمارية هو تاريخ لا يعرفه العالم بشكل مفصل ومع ذلك ، يستخدم معرض جديد في متحف بلانتون للفنون بأمريكا التمثيل المرئي للملابس والمنسوجات في محاولة لتفصيل هذا التاريخ عبر منتجات القماش المطلي والموضة والطقوس في أمريكا اللاتينية المستعمرة ويركز على القرن الثامن عشر الميلادي، وهو الوقت الذي كانت فيه إسبانيا تشدد قبضتها على أراضيها في مواجهة النفوذ الفرنسي المتزايد.

لوحات الكاستا

لوحات الكاستا المعروضة في المعرض والتي أخذت اسمها من نظام الكاستا الذي اخترعته السلطات الإسبانية لتحديد التسلسل الهرمي للعرق ، هي لوحات جذابة بشكل خاص وقد ظهر هذا النوع في ما يعرف الآن بالمكسيك وبدرجة أقل بيرو في القرن الثامن عشر.

 تم رسم اللوحات في سلسلة ، مع لوحة واحدة عرضية متعددة الصور وكانت تهدف إلى توضيح تنوع الأعراق التي تعيش في المنطقة والأعراق المختلطة التي نتجت عن اتحاداتهم.

لوحات أخرى للكاستا
لوحات أخرى للكاستا

وتكشف اللوحات عن وجود مجموعة سكانية متنوعة ومتكاملة عرقياً قد يفاجئ نطاقها الجماهير المعاصرة بينما تدعو أيضًا إلى طرح أسئلة حول المواقف الحديثة تجاه العرق والعنصرية.

 

تشكيل الهوية قصة قديمة

تقول أمينة متحف بلانتون للفنون روزاريا إينيس جرانادوس وفقا لموقع بى بى سي: "لقد كانوا يتناولون شيئًا لا يزال مهمًا بهذه اللوحات هو تهجين الثقافات مع كل تنقلات الناس وتغير العالم... ما زلنا نكافح بشأن كيفية تشكيل الهوية".

كان للغزو الإسباني لما يعرف الآن بالمكسيك والمجتمعات المحيطة بها في القرن السادس عشر تأثير مدمر على النسيج الاجتماعي للمنطقة.

لوحات أخرى للكاستا
لوحات أخرى للكاستا

 فرض الغزاة ثقافتهم ومؤشراتهم الخاصة للطبقة الاجتماعية بينما كانوا يحاولون في نفس الوقت تحويل السكان الأصليين إلى الكاثوليكية، أدت حالات الزواج بين نساء الشعوب الأصلية والرجال الإسبان - بعضها قسري والبعض الآخر بالتراضي - والهجرة القسرية للسود المستعبدين من غرب إفريقيا إلى تعايش متعدد الأعراق حددته السلطات وسيطرت عليه عليه عبر نظام الكاستا.

باختصار تقدم لوحات الكاستا لأمريكا اللاتينية لمحة مثيرة عن الحياة في العصر الاستعماري.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة