الأمطار تضرب المحافظات.. ثلوج بالإسكندرية.. كفر الشيخ تعلن حالة الطوارئ.. دمياط تشكل غرفة عمليات.. وشمال سيناء تواجه الأمطار.. ومجلس مدينة العريش يستعد بتقسيم العمل لـ3 قطاعات من شرق ووسط وغرب المدينة..صور

الثلاثاء، 31 يناير 2023 12:32 ص
الأمطار تضرب المحافظات.. ثلوج بالإسكندرية.. كفر الشيخ تعلن حالة الطوارئ.. دمياط تشكل غرفة عمليات.. وشمال سيناء تواجه الأمطار.. ومجلس مدينة العريش يستعد بتقسيم العمل لـ3 قطاعات من شرق ووسط وغرب المدينة..صور حالة الطقس
المحافظات- محمد سليمان- جاكلين منير- أحمد الزغبي - هيثم مراد – محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظات مصر حالة من الطقس المتقلب والأمطار المتقطعة مع انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، حيث توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، استمرار الانخفاض فى درجات الحرارة، وأمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد، واضطراب فى حركة الملاحة البحرية ليلا على مسطح البحر المتوسط حيث متوقع أن يصل ارتفاع الموج من( ٤.٥:٣متر)،كما تنشط الرياح على شمال البلاد قد قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد.

وتوقعت هيئة الأرصاد المصرية استمرار سقوط أمطار متوسطة الشدة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى قد تكون رعدية، اليوم الثلاثاء، وقد تغزر أحيانا على مناطق من محافظة (الإسكندرية-البحيرة-كفر الشيخ)،تمتد خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية تقل حدتها كلما تقدمنا للداخل لتصل خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحرى ومدن القناة.

بالنسبة لحالة الطقس اليوم ، فمن المتوقع انخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء يصاحب ذلك نشاط للرياح مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، ومتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى الثلاثاء18 درجة مئوية، السواحل الشمالية 17 درجة مئوية، شمال الصعيد 18 درجة مئوية، جنوب الصعيد 25 درجة مئوية.

 

ثلوج الإسكندرية

وتتعرض محافظة الإسكندرية، لسقوط أمطار غزيرة، وتساقط الثلوج على مناطق متفرقة من المحافظة مساء الاثنين فيما تكثف شركة الصرف الصحى من مجهوداتها لرفع أى تجمعات لمياه الأمطار أولًا بأول.

من جانبها، أعلنت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، برئاسة اللواء محمود نافع رئيس مجلس الإدارة، رفع درجة الاستعداد بالشركة اعتبارا من صباح الإثنين الموافق 30 يناير 2023 استعداداً لهطول الأمطار طبقا لبيان توقعات هيئة الأرصاد الجوية بأن من المتوقع أن تشهد محافظة الإسكندرية بدءا من اليوم أمطارا خفيفة تزداد شدتها إلى متوسطة باكر الثلاثاء وبعد غد الأربعاء.

وقال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى، إنه تم وقف الإجازات وبدل الراحات لجميع القطاعات والإدارات المعنية لحين انتهاء فترة عدم الاستقرار وتنتشر السيارات والبدالات وتستمر أعمال التطهير للشنايش والمطابق وتخفيض مناسيب بيارات محطات الرفع أولا بأول، والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية.

وشدد "نافع" على استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورا وعلى تواجد رؤساء القطاعات ومديرى العموم فى مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أى مشاكل بالشبكات. واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أى شكاوى مؤكدا على التنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ فى جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتى تشير إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار متوسطة الشدة قد تكون رعدية أحياناً بنسبة حدوث 60 % تقريبًا.

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بتكثيف التواجد الميدانى على مدار الساعة لمتابعة تداعيات النوة الحالية، ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى تجنباً لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

وأشار المحافظ أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

 

 سقوط أمطار بشمال سيناء

كما تعرضت مناطق شمال سيناء الساحلية الليلة لسقوط أمطار خفيفة صاحبها انخفاض درجات الحرارة ورفعت محافظة شمال سيناء درجة الاستعداد بمرافقها الخدمية.

وأعلن مجلس مدينة العريش أنه يستعد لسقوط الأمطار بتقسيم العمل بالمدينة إلى ثلاث قطاعات من شرق المدينة ووسط المدينة وغرب المدينة وتحديد المعدات والأفراد المنوطة بالأعمال بتلك القطاعات بالاشتراك الفعال مع شركة المياه والصرف الصحى والحماية المدنية بالعريش فى حالة أى طارئ، وانعقاد غرفة العمليات لتلقى أى شكاوى من المواطنين.

ووجهت محافظة شمال سيناء نداء لأصحاب السيارات بعدم الوقوف تحت أى لافتات كبيرة أثناء الرياح الشديدة، كما شدد على المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء أو محولات الكهرباء أثناء سقوط الأمطار.

 وسبق وأعلن أسامة العفش رئيس مجلس مدينة العريش، الانتهاء من الأعمال النهائية لتطهير غرف الأمطار، لافتا أن غرف تصريف الأمطار بالعريش تعمل على ثلاث محاور منها على مجرى الوادى ومنها على البحر مباشرة والاخيرة على شبكة الصرف الصحى، تخفيفا على الشبكة الرئيسية للصرف الصحى، وبلغ عدد الغرف التى تم تطهيرها 245 غرفة بمناطق الخدمات ووسط المدينة.

وكانت شركة المياه والصرف الصحى بشمال سيناء أعلنت أنه فى إطار قيام الشركة بدورها فى مواجهة الأزمات والطوارئ، تم رفع حالة الاستعداد للدرجة القصوى لمواجهة موجة الطقس السيء وتفعيل خطة الأزمات والطوارئ، للسيطرة التامة على المدينة من خلال 13 معدة أنواع مختلفة مجهزة بأحدث التقنيات والأطقم الفنية.

 وأن جميع المحطات بحالة جيدة وعلى أقصى درجات الاستعداد والجاهزية من مولدات الطاقة الكهربية ووحدات الرفع، وأن الشركة تعمل على المتابعة المستمرة مع غرفة عمليات المحافظة والتنسيق الكامل مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

وأهابت الشركة بجميع المواطنين بتقديم الدعم من خلال الإبلاغ عن المناطق أو الشوارع عند تراكم مياه الأمطار بالاتصال على الخط الساخن 125 او التواصل مع مسؤولى الطوارئ بالشركة حتى يتم تداركها سريعا.

 

محافظة كفر الشيخ تعلن حالة الطوارئ

شهدت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ، مساء أمس الاثنين، هطول أمطار ما بين خفيفة لمتوسطة، حسب توقعات هيئة الأرصاد المصرية بتعرض محافظات الدلتا لأمطار ومنها محافظة كفر الشيخ، وانتشرت معدات مجالس مدن مصيف بلطيم وبلطيم، والبرلس، لرفع مياه الامطار، من الشوارع، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

وشهدت مدن البرلس ومصيف بلطيم وبلطيم أمطار متوسطة، فى حين شهدت مدن دسوق ومطوبس وفوه وسيدى غازى، هطول أمطار خفيفة، وتابع هيثم عطية، رئيس مصيف بلطيم، رفع مياه الأمطار من شوارع المصيف.

وأعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، رفع درجة الاستعداد فى جميع مراكز ومدن المحافظة، لمواجهة التغيرات المناخية، والمتابعة المستمرة من قبل غرف عمليات بديوان عام المحافظة، برئاسة اللواء تامر سعيد، السكرتير العام للمحافظة، والتواصل المستمر بغرفة العمليات الفرعية بمراكز المدن وغرف عمليات بالمديريات المتعددة، وموافاته على مدار الساعة بتقارير عن حالة الأبنية والمدارس ومراكز الشباب، ورفع المياه من أسطحها فى حالة تعرضها للأمطار.

ووجه رؤساء المدن بالاستعداد الكامل لمواجهة سقوط الأمطار ورفعها أولا بأول، إضافة بالتواجد المستمر فى الشوارع، مناشداً المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة، حرصا على سلامتهم.

وطالب اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، رؤساء المدن بالتأكد من صيانة صفايات الأمطار، وسرعة الانتهاء من صيانة أعمدة الإنارة المتهالكة، وتغطية بيارات الصرف الصحى، والترع والمصارف التى تم تغطيتها، وحصر جميع سيارات الكسح ومعدات النظافة بمراكز ومدن المحافظة، والتأكد من صلاحية استخدامها لرفع وكسح المياه من الشوارع التى قد تنتج عن هطول أمطار.

 

دمياط تشكل غرفة عمليات

شهدت محافظة دمياط تساقط أمطارًا غزيرة، بعدة مناطق داخل المحافظة، وذلك بعد أن تعرضت المحافظة لموجة من الطقس المتقلب خلال اليوم.

وكانت محافظة دمياط قد شهدت خلال الأيام الماضية استقرارا نسبيا فى حالة الطقس، وجاءت توقعات هيئة الأرصاد لتعلن تساقط أمطارا على بعض مدن محافظة دمياط خلال الأيام المقبلة، خاصة مدينتى رأس البر، وعزبة البرج، إضافة إلى بعض قرى دمياط.

ومن جانبها أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، استعداد المحافظة لاستقبال نوات الأمطار المحتملة، موضحة أن هناك خطة عمل تم وضعها لكافة القطاعات للتعامل مع أية مواضيع تنتج بسبب تغييرات حالة الطقس.

وأضافت محافظ دمياط أن هناك غرفة عمليات لمتابعة الموقف اولا بأول، فضلا عن تخصيص أرقاما لتلقى شكاوى المواطنين للتعامل الفورى معها.

وفى سياق متصل قامت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بدمياط، بنشر معداتها بالشوارع الرئيسية والميادين العامة، فضلا عن تزويدها بالفرق المدربة للتعامل بشكل مع تراكمات مياه الأمطار، كما قامت الوحدات المحلية داخل المحافظة بتكثيف حملات تطهير بالوعات مياه الامطار، وكذلك صيانة أعمدة الإنارة د، فضلا عن تشكيل لجان لمتابعة اللافتات الإعلانية المتواجدة بشوارع المدينة.

 وأعلنت هيئة ميناء دمياط عن استمرار العمل داخل الهيئة بشكل طبيعى دون توقف، والتى شهدت اليوم تداول لسفن البضائع والحاويات دون تأثر بحالة الطقس داخل المحافظة، كما استمرت رحلات الصيد بمدينة عزبة البرج وكلك العمل داخل بوغاز المدينة.

كما قامت إدارة مرور دمياط بتكثيف حملاتها بشأن تحقيق السيولة المرورية خاصة بالمناطق التى ستشهد أعمال تطوير داخل مدن وقرى دمياط تحسبا لأية طوارئ تحدث جراء تغيرات حالة الطقس.

 

هطول امطار  بدمياط (1)
هطول امطار بدمياط (1)

 

هطول امطار  بدمياط
هطول امطار بدمياط

 

سقوط الثلوج
سقوط الثلوج

 

سقوط امطار بمحافظة الاسكندرية
سقوط امطار بمحافظة الاسكندرية

 

سقوط ثلوج بمدينة الاسكندرية
سقوط ثلوج بمدينة الاسكندرية

 

أمطار غزيرة تضرب دمياط
أمطار غزيرة تضرب دمياط

 

طقس سيئ علي الإسكندرية
طقس سيئ علي الإسكندرية

 

هطول امطار بمحافظة الاسكندرية
هطول امطار بمحافظة الاسكندرية

 

رفع مياه الامطار من الشوارع
رفع مياه الامطار من الشوارع

 

رفع مياه الامطار بمصيف بلطيم
رفع مياه الامطار بمصيف بلطيم

 

رفع مياه الامطار التي تعرض لها مدن كفر الشيخ
رفع مياه الامطار التي تعرض لها مدن كفر الشيخ

 

رفع مياه الامطار بكفر الشيخ
رفع مياه الامطار بكفر الشيخ

 

حالة الطقس بالإسكندرية
حالة الطقس بالإسكندرية

 

أمطار غزيرة تضرب الإسكندرية
أمطار غزيرة تضرب الإسكندرية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة