أسعار البيض تثير جدلا عالميا.. ارتفاع كبير فى أوروبا وأمريكا.. إسبانيا تشهد زيادة 29.8% وفرنسا 69%.. بريطانيا تعانى من نقص المعروض فى الأسواق.. صحيفة: الولايات المتحدة أكثر المتضررين مع ارتفاع ثلاثة أضعاف

الثلاثاء، 31 يناير 2023 07:00 م
أسعار البيض تثير جدلا عالميا.. ارتفاع كبير فى أوروبا وأمريكا.. إسبانيا تشهد زيادة 29.8% وفرنسا 69%.. بريطانيا تعانى من نقص المعروض فى الأسواق.. صحيفة: الولايات المتحدة أكثر المتضررين مع ارتفاع ثلاثة أضعاف بيض
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى تفشى إنفلونزا الطيور واستمرار الحرب فى أوكرانيا إلى موجة من التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية، ولكن ما أثار جدلا عالميا فى الآونة الأخيرة هى أسعار البيض الذى شهدت ارتفاعا كبيرا فى الولايات المتحدة وأوروبا.

وقالت المفوضية الأوروبية إن المواد الغذائية التى شهدت ارتفاعا فى الأسعار خلال الفترة الماضية كانت الحليب والبيض، والتى ارتفعت بنسبة 27.8%.

وفى إسبانيا، أدى ارتفاع سعر البيض بنسبة 29.8% ، إلى حالة من القلق، حسبما قالت صحيفة "إيرالدو" الإسبانية .

وأشارت الصحيفة إلى أن تفشى انفلونزا الطيور أدى إلى أزمة كبيرة فى البيض فى اوروبا بشكل عام، ففى عام 2022 الماضى وخلال الفترة بين 1 يناير و9 سبتمير تم اكتشاف 3573 حالة تفشي في الطيور البرية في أوروبا ، و 2467 في المزارع ، وفي إسبانيا وخلال الفترة من 4 يناير إلى 21 سبتمبر، أبلغت وزارة الزراعة عن 85 حالة تفشي لفيروس الطيور في الطيور البرية في 31 مقاطعة و 36 حالة تفشي في مزارع الدواجن في ست مقاطعات، وهو الذي يؤثر بشكل مباشر على سعر البيض لأن كل واحد منهم يجبر المئات وحتى الآلاف من الحيوانات على التضحية.

في محلات السوبر ماركت الإسبانية، تتغير أسعار البيض بسرعة، وأوضح راؤول ريفاس، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بجامعة سالامانكا: "كل البيانات تجعلنا نعتقد أنه أصبح فيروسًا مستوطنًا بين الطيور الأوروبية وأن هذا يمكن أن يصبح مشكلة كبيرة للدواجن".

ويعطي المستهلكون الأولوية للمنتجات المعروضة وأنفق الإسبان 100 مليار  في سلة التسوق بسبب التضخم ، مع 90٪ من المستهلكين غيروا عاداتهم الغذائية بسبب ارتفاع الاسعار.

أما فى فرنسا فيعتبر الوضع اسوأ، حيث ارتفعت أسعار الجملة للبيض بنسبة 69% منذ العام الماضى، وقال جان فيليب بويج ، الرئيس التنفيذي لمجموعة أفريل الفرنسية للأغذية الزراعية ، التي تمتلك شركة لوسيور للصلصة: "عندما تنتج المايونيز ، يكون من الصعب للغاية أن ترتفع أسعار البيض". "عليك أن تذهب إلى محلات السوبر ماركت وتقنعهم بقبول زيادة الأسعار،  وفقا لصحيفة "الإكونوميستا" الإسبانية.

وكانت فرنسا من الدول الأوروبية التي تعزز امدادات البيض إلى الولايات المتحدة الامريكية من بين دول أوروبية آخرىبعد أسوأ انتشار لفيروس انفلونزا الطيور في 2015، ولكن الآن تعانى فرنسا من تفشى للفيروس بجانب ارتفاع نسبة التضخم على خلفية حرب أوكرانيا، مما أدى إلى معاناة فرنسا من نفس الأزمة.

وقالت كارين ريسبولي، وهي مراسلة في Urner Barry Egg Market: "لقد أصبحت عمليًا مشكلة عالمية من حيث النقص العام". "للأسف الآن العالم كله ينفد من العرض."

وقال لويك كولومبل، نائب رئيس CNPO، إن دول الشرق الأوسط التي اشترت البيض الأوكراني قبل الحرب تحاول إيجاد إمدادات بديلة في أوروبا، مشيرا إلى أن هناك مشكلة انفلونزا الطيور ولكن فى جميع أنحاء أوروبا لا توجد دولة أوروبية آخرى لديها حجم كبير لتعويض النقص".

اما فى بريطانيا، فإنها تعانى من نقص واضح فى الأسواق مع ارتفاع الأسعار إلى الضعف ، مما أدى إلى أن تصبح محلات السوبر ماركت والمتاجر الكبيرة فارغة من البيض.

وقالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية إن سعر البيض ارتفع بنسبة 18% أى 1.95 جنيه استرالينى، فى ظل استمرار الأزمة العالمية من حرب اوكرانيا والتضخم.

وفى الولايات المتحدة، أصبحت أسعار البيض تقفز بشكل ملحوظ حتى وصلت لثلاث أضعاف مما كانت عليه،وفقا لصحيفة الموندو الإسبانية.

وقالت الصحيفة إن أزمة البيض اندلعت بالفعل في الولايات المتحدة ، حيث مات 58 مليون طائر بسبب إنفلونزا الطيور في غضون عشرة أشهر. في هذا البلد نما السعر بنسبة 60٪ في عام واحد و 11٪ فقط بين شهري نوفمبر وديسمبر 2022 الماضى ، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة ، التي تؤكد أن الزيادات في أسعار البيض ، وكذلك الدجاج ، ترجع إلى تفشي الأنفلونزا المسجلة في البلاد، وبالتالي فإن بعض سلاسل المتاجر الكبرى تحد من عدد البيض الذي يمكن لكل عميل أن يشتريه يصل إلى 20  بيضة ووضعت سعرها حوالى 5 يورو.

وتلقت لجنة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة عدة طلبات، لفتح تحقيق بشأن أسعار البيض التي ارتفعت لأكثر من ثلاثة أضعاف في الآونة الأخيرة.

وقالت نانسى، موظفة فى سوبر ماركت بشرق لوس انجلوس ، للصحيفة الإسبانية "لا نعرف ماذا يحدث ، نقص البيض والارتفاع الشديد فى الاسعار أزمة غير مسبوقة لم اشهدها وام اراها من قبل، ويغذيها انتشار قوى لأنفلونزا الطيور.

وأشارت نانسى للصحيفة إلأى أن الوضع بدأ فى التدهور فى فبراير العام الماضى، حيث تزامن انتاشار الفيروس مع الحرب فى أوكرانيا ، ما أوجد ما وصفه بعض المزارعين الأمريكيين بأنه العاصفة المثالية. بدأ الدجاج يموت بمعدلات كبيرة وازداد سعر البنزين حيث تجاوز برميل النفط الخام 100 دولار للبرميل أثار كل شيء آخر بما في ذلك الغذاء.

وأشارت إلى أن سعر الـ12 بيضة ارتفع بنسبة 11% مقارنة بشهر نوفمبر الماضى ، وفقا لبيانات وزارة الزراعة ، وفى عام واحد قفز بنسبة 60% ، وفى نيويورك.، يدفعون ما يصل إلى 11.49 دولارًا لكل 12 بيضة ،  وفي هاواي 10.99 دولارًا ، وهو وضع يمكن أن يستمر في التدهور إذا لم يتم إيقاف الوباء في المزارع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة