أكرم القصاص - علا الشافعي

مراسل "القاهرة الإخبارية" بواشنطن يكشف حظوظ "مكارثى" فى رئاسة النواب الأمريكى

الثلاثاء، 03 يناير 2023 05:37 م
مراسل "القاهرة الإخبارية" بواشنطن يكشف حظوظ "مكارثى" فى رئاسة النواب الأمريكى جانب من المداخلة
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رامي جبر، مراسل القاهرة الإخبارية من واشنطن، إن العاصمة الأمريكية تشهد حدثًا كبيرًا وهو أولى جلسات الكونجرس الأمريكي بمجلسيه الشيوخ والنواب، عقب انتخابات التجديد النصفي التي أُجريت في نوفمبر الماضي. 
 
وأضاف «جبر»، خلال رسالة على الهواء مع الإعلامي حساني بشير بقناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الثلاثاء، أن الأنظار تتجه نحو مجلس النواب، الذي سيشهد انتخاب رئيس جديد، خلفًا للديمقراطية نانسي بيلوسي، وأن المرشح الأبرز هو النائب الجمهوري كيفين مكارثي، زعيم الأغلبية. 
 
وأشار إلى أن مهمة «مكارثي» لن تكون سهلة، نظرًا لرفض عدد كبير من النواب الجمهوريين أن يكون رئيسًا للمجلس، لأنهم يعتبرونه السبب الرئيسي في ظهور مشاكل تشريعية على مدار الـ14 عامًا الماضية. 
 
وأوضح مراسل «القاهرة الإخبارية»، أن «مكارثي» يحتاج تأمين 218 صوتًا في المجلس حتى يصبح رئيسًا، وذكر أن مكارثي عقد العديد من الجلسات مع النواب الجمهوريين لإقناعهم بانتخابه عن طريق اقتراح في تعديل مادة عزل رئيس مجلس النواب. 
 
وفى وقت سابق قالت قالت شبكة أخبار أمريكية، إن كيفين مكارثى زعيم الجمهوريين فى مجلس النواب قد حدد بعض التنازلات التي وافق عليها فى حملته لتولى رئاسة المجلس مع بدء الدورة الجديدة للكونجرس.
 
وأوضحت الشبكة، نقلا عن مصادر، أن من بين التنازلات التي قدمها مكارثى هو تسهيل الإطاحة برئيس المجلس من منصبه. إلا أن مكارثى لم يكشف ما إذا كان يملك العدد الكافى من الأصوات لتولى المنصب حتى مع استسلامه لبعض مطالب اليمين المتشددة.
 
وكشف الجمهوريون فى مجلس النواب عن حزمة من القواعد للدورة الـ 118 للكونجرس، والتي تضفى صيغة رسمية على بعض التنازلات التي وافق مكارثى عليها. وتبنى المجلس حزمة القواعد فقط بعد أن يختار رئيس المجلس، وهو ما يمهد الطريق لمساومات إضافية محتملة فى الأيام القادمة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة