أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد أبو جبل "جاباسكى الكرة المصرية" يحتفل بعيد ميلاده الـ"34" اليوم

الأحد، 29 يناير 2023 06:30 ص
محمد أبو جبل "جاباسكى الكرة المصرية" يحتفل بعيد ميلاده الـ"34" اليوم محمد أبو جبل حارس البنك الأهلى
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل محمد أبو جبل، حارس مرمى منتخب مصر والزمالك السابق والبنك الأهلى الحالى، اليوم الأحد، بعيد ميلاده الـ"34" فهو من مواليد 29 يناير 1989، لعب محمد أبو جبل لنادى إنبى فى الفترة بين 2008 حتى 2013، ثم انتقل لنادى الزمالك فترة الانتقالات الصيفية عام 2013، قبل أن ينضم إلى صفوف نادى سموحة فى موسم 2016/2017 على سبيل الإعارة قبل أن يعود للقلعة البيضاء مطلع الموسم قبل الماضى ثم رحل بنهاية عقده لينتقل لصفوف البنك الاهلى.
 
وكان أكثر المتفائلين يتوقعون أن يكون أبو جبل احتياطيا طوال الموسم لمحمد عواد القادم من الوحدة السعودى ومحمود جنش عقب عودته من الإصابة، إلا أن أبو جبل فى فترته الثانية مع الزمالك عقب العودة من سموحة، نجح مع الوقت والمجهود فى أن يكون الحارس الأول للزمالك ويقود الفريق الأبيض للعديد من البطولات.
 
محمد أبو جبل نجح فى جميع الاختبارات التى خاضها مع الفريق في بطولتى الدورى ودورى أبطال أفريقيا وكذلك نجاحه في قيادة الفريق لحصد بطولتى السوبر المحلى أمام الأهلى والسوبر الأفريقي أمام الترجى التونسى ليصبح أحد القوى الرئيسية للفريق وأسلحته المهمة فى المنافسة على البطولات. 
 
الحارس الأمين أبو جبل أصبح مصدر أمان وطمأنينة فى مباريات دوري أبطال أفريقيا، منع فرصا كانت مؤكدة للمنافسين، وتسبب مع زملائه فى الوصول إلى نهائي المعترك الأفريقي قبل أن يخسر اللقب لصالح الاهلى بهدفين مقابل هدف .
 
لقب أبوجبل بـ «جاباسكي» وهو الاسم الذي أطلقه عليه المدرب البرتغالي جوسفالدو فيريرا، الذي وجد صعوبة بالغة في نطق اسمه، ليقرر الأخير إيجاد الحل البديل لهذا الاضطراب هو مناداته بـ «جاباسكي» وهو اسم أحد لاعبي كرة السلة في البرتغال.
 
وإجمالا شارك محمد أبو جبل في 91 مباراة مع الزمالك في كل البطولات بإجمالى 8250 دقيقة لعب ، ونجح في الخروج بشباك نظيفة في 45 لقاء بينما اهتزت شباكه بـ65 هدف وحصل على ثلاثة أنذارات ، وشارك الحارس في 9 مباريات دولية بقميص الفراعنة بإجمالى 724 دقيقة لعب اهتزت شباكه فيها بخمسة أهداف وخرج بشباك نظيفة في ستة مباريات.
 
توج أبوجبل رفقة نادي الزمالك بثلاثة نسخ من الدوري المصري عامي 2014 و2020 و 2021 بجانب كأس السوبر المصري وكأس السوبر الأفريقي لموسم 2019/2020 ، كما توج أبو جبل عام بكأس مصر رفقة نادي إنبي عام 2010، بينما توج به 4 مرات برفقة فريق القلعة البيضاء، أعوام 2013 و2014 و2018 و 2019.
 

في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي فاز بها السنغال على حساب مصر، لعبت الصدفة دورها في تألق لافت لأبوجبل بقميص المنتخب، حيث أصيب محمد الشناوي في لقاء ساحل العاج بدور الـ 16، وشارك أبوجبل بدلا منه، وأثبت جدارته في حراسة عرين الفراعنة، حيث تصدى لضربة جزاء وتأهل بمصر للدور التالي.

وفي مواجهات المغرب والكاميرون، برهن أبوجبل أن ما حدث في مباراة ساحل العاج، لم يكن وليد الصدفة، بسبب عدم تلقيه سوى هدف واحد كان من ركلة جزاء في لقاء المغرب، في المباراة التي فازت بها مصر 2-1، ثم التصدي من جديد لركلتي جزاء من لاعبي الكاميرون، لكي يتأهل بمصر للمباراة النهائية أمام السنغال 

الملحمة الكبيرة كانت في النهائي، فأبو جبل كان سدا منيعا طوال 120 دقيقة، وشكل حاجزا نفسيا وفعليا منع من خلاله نجوم السنغال من هزّ شباكه، وتصدى لركلة جزاء سددها النجم ساديو ماني وكرات خطيرة عدة تناوب عليها لاعبو السنغال الذين يلعبون في أفضل الفرق الأوروبية، وكان المساهم الأول في الوصول لركلات الترجيح قبل أن يخسر الفراعنة اللقب فى النهاية.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة