أكرم القصاص - علا الشافعي

دبلوماسى سابق: زيارة الرئيس السيسي لأرمينيا تعكس حرص مصر على تكوين شراكات جديدة

الأحد، 29 يناير 2023 07:25 م
دبلوماسى سابق: زيارة الرئيس السيسي لأرمينيا تعكس حرص مصر على تكوين شراكات جديدة السفير محمد حجازي للحياة اليوم
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرمينيا مهمة للغاية، لاسيما وأن علاقات مصر وأرمينيا لها أواصر تاريخية وثقافية واقتصادية وسياسية، "يرتبط الأرمن بكل ما هو جميل بمصر، ولدينا نموذج في نوبار باشا أول رئيس وزراء لمصر وهو من الجالية الأرمينية".

أضاف حجازي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن ختام الجولة الهامة التي قام بها الرئيس السيسي، والتي بدأت بالهند وأذربيجان وأرمينيا تعكس حرص مصر في هذه المرحلة شديدة الاضطراب في الأوضاع السياسية، لتكوين شراكات جديدة تستند إليها مصر في وقت تتعرض فيه دول العالم المختلفة لأزمات اقتصادية وأزمات في أمن الطاقة وسلاسل القيمة الغذائية.

وأوضح  السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق: "أرمينيا دولة هامة ونحن مطالبين بأن نفتح مبادرة إحياء الجذور التي أطلقتها وزارة الهجرة حتى يكون هناك عودة للأنشطة والثقافات بين مصر وأرمينيا على المستوى الشعبي، بالإضافة للمستوى الرسمي الذي تجلى في أبهى صورة اليوم خلال زيارة الرئيس السيسي".

وأكمل: "أرمينيا ترتبط بمصر بثقافات وعلاقات ممتدة عبر التاريخ، ونكن لهم ودا ونقدر الجهود التي بذلتها الجالية الأرمينية عبر تاريخها في مصر، والأرمن بثقافتهم وعطائهم البالغ في كل المجالات وبرقي حتى أنهم صاروا جزءًا من نسيج المجتمع المصري، وقلوبهم كانت دائما في مصر".

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مباحثات مع رئيس الوزراء الأرميني "نيكول باشينيان"، وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن "باشينيان" أعرب عن سعادته بزيارة الرئيس لأرمينيا للمرة الأولى، مؤكداً اهتمام بلاده بتطوير علاقاتها مع مصر في ضوء محورية دورها في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلاً عن سياستها الخارجية المستقلة والمتوازنة في التعامل مع التحديات المعقدة في محيطها الإقليمي المضطرب.

كما أشاد رئيس وزراء أرمينيا بالعلاقات التاريخية والخاصة التي طالما ربطت بين البلدين الصديقين، وبالزخم الذي شهدته تلك العلاقات خلال الفترة الأخيرة من خلال تبادل الزيارات رفيعة المستوى، والتي كان آخرها مشاركة الرئيس الأرميني في القمة العالمية للمناخ COP27 التي عقدت في شرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه الشكر لرئيس وزراء أرمينيا على حفاوة الاستقبال، معرباً عن السعادة لزيارة أرمينيا والاهتمام بتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في شتى المجالات، خاصةً في ظل العلاقات القوية والممتدة بين البلدين، ومشيداً بمواقف أرمينيا الإيجابية والمقدرة تجاه مصر، وما تحقق من تطور كبير في العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية في ظل الاهتمام المتبادل من الجانبين بدفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة