تليفزيون اليوم السابع يستعرض تقريرا عن المخرج الراحل يوسف شاهين فى ذكرى ميلاده الـ97

الأحد، 29 يناير 2023 03:04 م
تليفزيون اليوم السابع يستعرض تقريرا عن المخرج الراحل يوسف شاهين فى ذكرى ميلاده الـ97 يوسف شاهين
كتبت ـ سناء الحسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض تليفزيون اليوم السابع تقريرا مصورا عن المخرج العالمى الراحل يوسف شاهين فى ذكرى ميلاده الـ 97.. والذى ولد فى  مدينة الإسكندرية من أب لبنانى وأم من أصول يونانية هاجرت مع أسرتها إلى مصر فى القرن التاسع عشر. 
 
وأشار التقرير، إلى أن المخرج الراحل تلقى  دراسته فى الإسكندرية، وحصل على شهادة الثانوية العامة من كلية فيكتوريا.. وبعد إتمام دراسته فى جامعة الإسكندرية انتقل يوسف شاهين إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة فنون المسرح بكاليفورنيا.
 
 
وأضاف التقرير، أنه بعد عودته إلى مصر، حصل  شاهين على دعم كبير من المصور السينمائى  ألڤيزى أورفانيللى (Alvise Orfanelli)    الذى ساعده فى الدخول إلى عالم صناعة الأفلام، ليقدم أول أفلامه بابا أمين عام 1950 وبعد عام واحد شارك بفيلمه الثانى ابن النيل فى  مهرجان كان، ليبدأ رحلته فى صيد الجوائز السينمائية العالية .
 
يذكر أن المخرج الراحل قدم  مجموعة من الأعمال الفنية التى ناقشت قضايا المجتمع المصرى، منها فيلم صراع فى الوادى، حدوتة مصرية وفيلم باب الحديد وفيلم الأرض.. إسكندرية ليه  الذى حصل على جائزة الدب الفضى بمهرجان برلين، وفيلم إسكندرية كمان وكمان وإسكندرية نيويورك واليوم السادس .
 
كما لقب شاهين  بصائد الجوايز العالمية، حيث حصل على العديد من الجوائز منها الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاج، وجائزة الدب الفضى فى برلين وأفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائى عن فيلم "إسكندرية كمان وكمان" عام 1989، والإنجاز العام من مهرجان كان السينمائى عن فيلم "المصير" عام 1997، كما حصل على فرنسوا كاليه من مهرجان كان السينمائى عن فيلم "الآخر" عام 1999.
 
كان شاهين يستخدم الموسيقى والغناء كعنصرين أساسيين فى أفلامه منذ فيلمه الأول «بابا أمين» وحتى آخر أفلامه «هى فوضى».  تعامل من خالها مع عدد كبير من المؤلفين والملحنين والمطربين، وكان يشارك فى اختيار الأغانى والموسيقى. 
 
تعاون شاهين مع فريد الأطرش وشادية  وقدمها بصورة مختلفة  فى فيلم أنت حبيبى، وقدم فيروز والأخوان رحبانى فى فيلم بياع الخواتم وماجدة الرومى فى فيلم عودة الابن الضال عام 1976 ولطيفة فى فيلم سكوت هنصور، وكان محمد منير من أكثر المطربين الذين شاركوا بأصواتهم فى أعمال يوسف شاهين وقدم معه فيلم الحدوتة واليوم السادس ثم فيلم المصير. 
 
وخلال مسيرته الفنية، لحن يوسف شاهين أغنيتين، الأولى فى فيلم اليوم السادس، وأداها الفنان محسن محيى الدين، والثانية للمطربة لطيفة فى فيلم هنصور من كلمات وألحان وتوزيع الموسيقار عمر خيرت. 
 
ورحل يوسف شاهين  عن عالمنا  يوم الأحد 27 يوليو عام 2008 عن عمر يناهز 82 عامًا،  بعد إصابته  بجلطة فى المخ، أدت إلى نزيف متكرر والدخول فى غيبوبة لمدة ستة أسابيع، أقيم له قداس فى كاتدرائية القيامة ببطريقية الروم والكاثوليك بمنطقة العباسية وأقيم العزاء فى مدينة السينما، وتم دفن جثمانه فى مقابر الروم الكاثوليك بالشاطبى فى الإسكندرية مسقط رأسه. 
 
وقد نعاه قصرا الرئاسة فى  مصر وفرنسا ووصفه آنذاك الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى بالمدافع عن الحريات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة