أمهات يروين تجاربهن مع "جروبات الماميز".. واستشارى أسرى توضح سلبياته

السبت، 28 يناير 2023 09:00 م
أمهات يروين تجاربهن مع "جروبات الماميز".. واستشارى أسرى توضح سلبياته جروبات الماميز
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظرًا لانتشار وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات التكنولوجية الحديثة، فقد ظهر ما يسمى بـ"جروب الماميز" وهو مجموعة تتابع من خلالها الأمهات أداء أبنائهم الدراسي والأمور المطلوبة منهم في المدرسة في حالة غيابهم، ولكن وبرغم من إيجابيات هذا" الجروب"، إلا أنه يوجد العديد من السلبيات المنتشرة من خلاله وتسببه فى انتشار بعض المشكلات، لذا يستعرض" اليوم السابع"، خلال السطور التالية حكايات من "جروب الماميز" ورد من استشاري النفسي وأسري.

رأى الأمهات فى جروب الماميز

مضيعة للوقت

قالت صباح رؤوف لـ"اليوم السابع": "أنا أم لثلاث أولاد في مراحل دراسية مختلفة، والجروبات الثلاثة مختلفين  بمشاكلهم وطرق التعامل معهم، لاحظت أنهم مضيعة للوقت ومصدر قوي لتوتر خلال فترات الامتحانات، وكل أم بتبعت أسئلة ترد عليها بأكثر من طريقة فيها الخطأ وفي الصح، وفي الحالة دى بيحصل لينا تشويش فكري وقلق وتوتر للأولاد".

مفيد لكن نفسي نرجع زي زمان

فيما قالت طاهرة وهى إحدى الأمهات المشاركات فى أحد "جروب الماميز": "جروبات مفيدة بس ينقصه أن كل حد يلتزم بالقواعد والقوانين، وأن الرد على المشكلة يكون في حدود، لكن بصراحة بيحصل مشاكل كبيرة جدًا، نفسي نرجع زي زمن  كل واحد يتابع عن طريق المدرسة، وفي حالة وجود مشكلة يفضل أن يتم عرضها بطريقة خاصة لو على الخاص أفضل من نشرها على العام والكل يعرف والأولاد يعرفوا".

استخداماته خاطئة

وتحكي أية إحدى الأمهات: "بصراحة جروبات الماميز الكتير من الأمهات بتستخدموا بطريقة سيئة، بسبب قلة الإنضباط والرد والأحاديث غير المنطقية، أنا خرجت منه وبتابع مع المدرسين وكل شهر بروح لبنتي المدرسة أتابع لو في جديد".

كله مشاكل ونفسي يرحمونا منه

وتحكي نجلاء إحدى الأمهات: "كله مشاكل نفسي يرحمونا منه، حقيقي مفيش فيه ميزة، كان في مرة موقف حصل  بعدها خرجت منه كان خناقة أطفال والأم بتشتكي راحت الأم الثانية خليت جوزها يرد في الجروب بألفاظ وطريقة غير مهذبة بعدها خرجت منه".

استشارى أسرى توضح إيجابيات وسلبيات جروب الماميز

تواصل "اليوم السابع" مع ريهام عبد الرحمن الاستشاري الأسري والباحثة في الصحة النفسية: "كثرة المشاحنات بين الأمهات والخلافات التي قد تؤثر على تحصيل أبنائهم، أيضًا الحديث في توافه الأمور من قبل بعض العضوات الأمر الذي قد يتسبب في ضياع معلومات مهمة جدًا".

 تابعت: "وجود العديد من الأنماط الشخصية المختلفة للأمهات داخل الجروب، فهناك الحيادية التي تقف على مسافة واحدة من الجميع وترى أن هدف الجروب هو المنفعة العامة في تيسير الأمور على أبنائهم، أيضًا فهناك نمط العدوانية وهي شخصية دائمة الشكوى، والتنمر وافتعال المشاكل بسبب أو بدون سبب، ما يسبب ضغط كبير على الأمهات".

واستكملت: "طرح المشكلات على جروب الماميز قد يتسبب في إثارة الجدال، ما يستلزم وجود العديد من المتخصصين المتمكنين في إدارة الأزمات والمواقف الصعبة، أيضًا فانعدام الدور الحقيقي الذي كان يلعبه مجلس الآباء بالمدرسة، جعل جروبات الماميز تنتشر كوسيلة للإطمئنان على الأبناء، ولكن سرعان ما تحول هذا الإهتمام من الاهتمام بالنواحي العلمية للطالب، للإهتمام بمناقشة المشاكل التافهة وغير الضرورية بين عضوات الجروب".

جروبات الماميز  ورد الاستشاري الأسري
جروبات الماميز ورد الاستشاري الأسري
جروبات الماميز
جروبات الماميز
جروبات لماميز
جروبات الماميز

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة