خلوا بالكم.. الصحة تحذر من التداخلات الدوائية مع أطعمة ومشروبات.. فيديو

الخميس، 26 يناير 2023 03:37 م
خلوا بالكم.. الصحة تحذر من التداخلات الدوائية مع أطعمة ومشروبات.. فيديو دواء - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعما لصحة المواطنين وحفاظا عليها تواصل وزارة الصحة والسكان تقديم تحذيراتها خاصة فى مجال الأدوية، الوزارة كشفت عن بعض التداخلات الدوائية الناتجة عن تناول الدواء عند تناول بعض الأطعمة والمشروبات أو حتى بعض الأدوية التى يتم تناولها معا محذرة من: تناول الأدوية التى تحتوى على مزيلات الاحتقان لمرضى الضغط لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم وتمنع الأدوية التى تعالج هذا المرض من العمل بشكل صحيح.

 

أيضا تناول كميات كبيرة من ألياف الشوفان والحبوب الأخرى لتأثيرها على امتصاص الديجوكسين وهو دواء يستخدم لعدد من الأمراض القلبية.

تناول الأطعمة الغنية بالتيرامين وهو نوع من الأحماض الأمينية مثل الأجبان المصنعة واللحوم المملحة، حيث قد يتسبب فى صداع شديد وزيادة كبيرة فى ضغط الدم عنَد المرضى الذين يتناولون بعض أدوية الضغط.

 

تجنب تناول الطعام الغنى بالبوتاسيوم مثل الموز والبطاطس والطماطم مع أدوية القلب لأنها تزيد مستويات البوتاسيوم فى الدم ويفضل تناول الكابتوبريل قبل الطعام بساعة.

 

بينما يجب استعمال الكارفيديلول مع الطعام لتقليل حدوث انخفاض كبير فى الضغط، أيضا جاء التحذير من شرب الشاى أو القهوة مع دواء يحتوى على الحديد لعلاج فقر الدم حيث يؤدى إلى تقليل امتصاص عنصر الحديد من الجهاز الهضمى إلى الدم وبذلك يقل تأثير الدواء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة