عضو الحوار الوطنى: الحوار محكوم بقضايا منهجية وتفكير علمى

الثلاثاء، 24 يناير 2023 08:55 م
عضو الحوار الوطنى: الحوار محكوم بقضايا منهجية وتفكير علمى محمد فايز فرحات
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، ومدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، الحوار الوطنى منذ أن بدأ ميز ما بين أكثر من مرحلة، لافتا إلى أن الجلسات الأولى من مجلس الأمناء شهدت نقاش طويل فى جميع القضايا، لافتا إلى أن مجلس الأمناء بخبرة النقاش الطويلة كون خبرة لكيفية الوصول إلى التوافق.
 
وأضاف محمد فايز فرحات خلال استضافته ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، على قناة "الحياة"، أن الحوار أجاب على بعض الأسئلة فى البداية، لافتا إلى انه لدينا 19 قضية رئيسية يندرج تحتها قضايا فرعية، وأصبح هناك تصور تفصيلى للقضايا، مؤكدا اننا أمام حوار محكوم بقضايا منهجية وتفكير علمى، ولدينا عدد كبير من الأحزاب السياسية تم الرجوع إليها لضمان تمثيلها داخل اللجان النوعية.
 
تابع محمد فايز فرحات، الحوار أرسل للجميع من خلال الأمانة الفنية المقترحات والآراء التى تم جمعها من الجهات المختلفة أمام الأحزاب، وتم الاتفاق على أن يكون هناك اجتماع واحد لكل محور، موضحا أنه لدينا أكثر من 100 قضية فرعية، وسيكون هناك ملاحظة من مقررى اللجان والمقررين المساعدين.
 
اوضح محمد فايز فرحات، انه من الصعب أن نوضح كيف تتحرك الدبلوماسية المصرية، مشيرا إلى أن مصر انتقلت من مرحلة الإنشغال بالقضية المركزية وهى القضاء على الإرهاب وتسليم مؤسسات الدولة، إلى مرحلة القيام بدور خارجى على المستوى الإقليمى والدولى، وهى قضية تنمية الدولة. 
 
أكد محمد فايز فرحات أن فلسفة التنمية فى مصر قائمة على أن التنمية فى مصر مرتبطة بالإستقرار الإقليمى، لافتا إلى أن مصر تسعى للإستقرار والنظام العالمى، مشيرا إلى أن أى دولة أو جهة لن تعلم متى ستنتهى الحرب الروسية الأوكرانية.
 
أوضح أن الصين لديها مفهوم للعولمة، لافتا إلى أن الهند لها مصالح فى الشرق الأوسط ومصر أيضا لها مصالح فى هذه الأقاليم، مؤكدا أن الهند لديها علاقة قوية من الولايات المتحدة الأمريكية وفى نفس الوقت لديها مصالح مع روسيا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة