أكرم القصاص - علا الشافعي

حفائر قصر يسى أندراوس بمعبد الأقصر تبوح بأسرار جديدة.. الكشف عن مدينة سكنية متكاملة وبرجى حمام وأدوات وأوان.. أمين الأعلى للآثار: الكشف الجديد يظهر ورشا لصهر العملات تعود للقرن الثاني والثالث الميلادى

الثلاثاء، 24 يناير 2023 06:30 م
حفائر قصر يسى أندراوس بمعبد الأقصر تبوح بأسرار جديدة.. الكشف عن مدينة سكنية متكاملة وبرجى حمام وأدوات وأوان.. أمين الأعلى للآثار: الكشف الجديد يظهر ورشا لصهر العملات تعود للقرن الثاني والثالث الميلادى الأوانى المكتشفة بمنطقة حفائر قصر يسي بمعبد الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اليوم الثلاثاء، عن كشف جديد بأيدي مصرية خالصة وأسفل المنطقة التي تمت بها إزالة قصر يسي أندراوس الشهير بمعبد الأقصر، حيث تم الكشف عن مدينة سكنية متكاملة وبرجين حمام وفخار كان يستخدمه القدماء المصريين، وورش وأدوات وأواني تعود للعصور المختلفة.

 

 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم بدء موسم الحفائر بالمنطقة فى أول سبتمبر 2020، حيث نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد الأقصر بقيادته، فى التوصل لعدد من الاكتشافات الأثرية الجديدة التي ترجع لعصور تاريخية مختلفة، حيث ظهرت اليوم مدينة سكنية متكاملة وبرجين حمام، كما تم الكشف عن ورش لصهر المعادن وأدوات وأواني تعود للقرن الثاني والثالث الميلادى، ومنها زمزميات من الفخار وأدوات للطحن بجانب كمية من العملات المعدنية النحاسية التي تعود للفترة الرومانية، مما يبشر بموسم حفائر مميز داخل أقدم مدينة سكنية بالبر الشرقى بمحافظة الأقصر.

وأوضح أمين الأعلى للآثار، أنه من أبرز الاكتشافات السابقة بالمنطقة، اكتشاف منزل قديم وفرن لصهر المعادن ولوحة نادرة وعدد من الأواني والقطع النادرة بأيدي مصرية خالصة وأسفل المنطقة التي تمت بها إزالة قصر يسي أندراوس الشهير بمعبد الأقصر، أعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الخميس، عن نجاح البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد الأقصر بقيادته، فى التوصل لعدد من الاكتشافات الأثرية الجديدة التي ترجع لعصور تاريخية مختلفة، وأبرزها منزل قديم وفرن لصهر المعادن ولوحة نادرة وعدد من الأواني والقطع النادرة، والكشف عبارة عن فرن بعمق 4 متر، وذلك لأول مرة فى صعيد مصر تظهر فرن بهذا المشهد تستخدم فى صهر المعادن، حيث أنه كان متوقع أن تسفر الحفائر فى تلك المنطقة عن مفاجآت جديدة تعود للعصور الرومانية لكون المنطقة لم يتم الحفائر بها من قبل.

أما عن المنزل المكتشف، فيقول وزيري أنه ظهرت أجزاء منزل من طابقين به سلالم وجدران واضحة تعود للعصر الرومانى، ويجرى مواصلة أعمال الحفائر بإجراء عمليات التدعيم للوصول لغرف المنزل أسفل منطقة الحفائر فى معبد الأقصر مكان قصر يسي، وتستمر الحفائر خلال الشهر المقبل لتسفر عن مفاجآت جديدة فى ذلك المكان.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، أنه تم أيضاً خلال الحفائر اكتشاف لوحة نادرة مدون عليها الملك تحتمس الرابع والملك أمنحتب الثانى، وهى اللوحة الأولى من نوعها لتقديم القرابين من تحتمس الرابع وبجانبه الملك أمنحتب الثانى يقدم البخور ويصب المياه أمام الإله آمون على كرسي العرش، كما تم العثور على أواني لتقديم القرابين ولوحة من الفترة البطلمية تعود للملك بطليموس الثالث تقريباً، ومصحن من الجرانيت وكمية كبيرة من القمح والعدس، وكذلك تم الكشف عن مائدة للقرابين تمت إعادة استخدامها حيث كانت عبارة عن مدخل مقصورة أو معبد وتبقى جزء منها تم عمله كحوض لتوضع داخله القرابين عبارة عن لبن أو مياه.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لـ"اليوم السابع"، أن رجال معبد الأقصر قاموا بمفاجأة جديدة أثناء فرز الكتل على المصاطب فى المعبد بالناحية الغربية، حيث تم العثور على كتلة لقدم تمثال الملك رمسيس الثانى الجالس وتم عمل ترميم لها وتثبيتها فى موقعها وهى تعتبر إضافة مهمة للتمثال.

وأكد وزيري، أن رجال معبد الأقصر يقومون بفرز كافة القطع المتناثرة على المصاطب لإعادتها لأماكنها الأصلية داخل المعبد من جديد، وذلك بقيادة أحمد عربي مدير عام معبد الأقصر، وأحمد بدر مدير المعبد، ورجال الترميم المصريين بالمعبد، موجهاً لهم جزيل الشكر على ذلك المجهود الكبير فى المنطقة.

وكان أندروراس بشارة باشا نائب عن الأقصر فى مجلس الأمة حتى تاريخ وفاته عام 1935، كما كان من أثرياء مصر وقام والده بوقف مائة فدان لخدمة مساجد وكنائس الأقصر مناصفة، وأوقف عشرة أفدنة لخدمة المدرسة الصناعية لأنه كان يؤمن أن الصناعة والحرف تشكل المستقبل لشباب الأقصر ثم قام ببناء مدرسة الأقباط، التى مازالت قائمة وبنى مسجد المقشقش ومسجد المدامود وجمعية الشبان المسلمين والعديد من المشروعات الخيرية، وتعتبر عائلة أندراوس باشا بالأقصر من أثرى العائلات ذائعة الصيت منذ زمن، حيث إن توفيق باشا أندراوس هو أحد رجال الحركة الوطنية المصرية خلال ثورة 1919 ونائب الأقصر لثلاث دورات بمجلس الأمة ولم تنتخب الأقصر نائبًا غيره فى تلك الفترة، وأحد الأصدقاء المقربين للزعيم الراحل سعد زغلول باشا، والذي زاره فى قصره.

ورصد "اليوم السابع" بداية أعمال الحفائر فى موقع هدم وإزالة قصر أندراوس التاريخى بكورنيش النيل بالأقصر، بعد قرار من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة الأقصر بإزالة القصر لتعرضه للضرر نتيجة الحفر والتنقيب أسفله خلال الفترة الماضية، حيث فجر الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن مفاجأة مدوية فى قصة إزالة وهدم قصر أندراوس باشا التاريخى بكورنيش النيل، مؤكدا أنه فور الانتهاء من إزالة وهدم القصر بالكامل سيتم البدء فى أعمال الحفر، حيث أنه يوجد أسفله شواهد رومانية وسيتم الكشف عنها بالكامل خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الدكتور مصطفى وزيرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه توجد أسفل قصر أندراوس باشا التاريخي بقايا وشواهد واضحة لمعبد رومانى، وذلك خلف القصر الذي يتم إزالته حاليا بقرار من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة الأقصر، لكونه يعرض حياة المواطنين للخطر، موضحا أنه سيتم التعامل والكشف عن ذلك المعبد الرومانى عقب نهاية الإزالة بالكامل.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه توجد شواهد واضحة من خلف قصر أندراوس باشا بمحيط معبد الأقصر واضحة تماما من الخلف لوجود معبد رومانى، مشددا على أنه عقب نهاية هدم القصر سيتم تشكيل فريق من الأثريين ورجال وعمال الحفائر بأيدي مصرية خالصة للبدء فى أعمال الحفائر للكشف عن ذلك المعبد الرومانى وإظهار بقايا هذا المعبد لإعلانه للعالم أجمع.

اكتشاف أدوات وأوانى بحفائر قصر يسي أندراوس بمعبد الأقصر
اكتشاف أدوات وأوانى بحفائر قصر يسي أندراوس بمعبد الأقصر

 

الأوانى المكتشفة بمنطقة حفائر قصر يسي بمعبد الأقصر
الأوانى المكتشفة بمنطقة حفائر قصر يسي بمعبد الأقصر

 

البعثة الآثرية المصرية بمنطقة حفائر قصر يسي
البعثة الآثرية المصرية بمنطقة حفائر قصر يسي

 

الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

 

الدكتور مصطفى وزيرى مع القطع المكتشفة
الدكتور مصطفى وزيرى مع القطع المكتشفة

 

القطع المكتشفة بمنطقة حفائر قصر يسي
القطع المكتشفة بمنطقة حفائر قصر يسي

 

القطع المكتشفة فى الحفائر بالمنطقة
القطع المكتشفة فى الحفائر بالمنطقة

 

الكشف عن مدينة سكنية متكاملة وبرجين حمام بحفائر قصر يسي
الكشف عن مدينة سكنية متكاملة وبرجين حمام بحفائر قصر يسي

 

حفائر قصر يسي أندراوس بمعبد الأقصر تبوح بأسرار جديدة
حفائر قصر يسي أندراوس بمعبد الأقصر تبوح بأسرار جديدة

 

عدد من القطع والأوانى المكتشفة بالحفائر
عدد من القطع والأوانى المكتشفة بالحفائر

 

عملات معدنية لعصور مختلفة مكتشفة بمنطقة الحفائر
عملات معدنية لعصور مختلفة مكتشفة بمنطقة الحفائر

 

فحص العملات المعدنية المكتشفة بالحفائر
فحص العملات المعدنية المكتشفة بالحفائر

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة