"يا أبو اللبايش يا قصب".. انطلاق موسم ""كسر" القصب فى قنا.. مصنع سكر قوص يبدأ استقبال المحصول من المزارعين بعد زيادة سعر الطن لـ 1100 جنيه.. 3 مصانع تنتج آلاف الأطنان من السكر والمشتقات الأخرى سنويا

الأحد، 22 يناير 2023 10:00 م
"يا أبو اللبايش يا قصب".. انطلاق موسم ""كسر" القصب فى قنا.. مصنع سكر قوص يبدأ استقبال المحصول من المزارعين بعد زيادة سعر الطن لـ 1100 جنيه.. 3 مصانع تنتج آلاف الأطنان من السكر والمشتقات الأخرى سنويا انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص
قنا- صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يا أبو اللبايش يا قصب عندنا فرح واتنصب"، هكذا غنى المزارعون منذ عشرات السنين للقصب فرحًا بموسم الحصاد ، الذي يأتي بعد معناة على مدار العام من الزراعة والاهتمام والعناية بالأرض حتي يصل محصول القصب إلى المصانع ويحول إلي سكر بعد ذلك، من خلال مراحل متعددة للتصنيع، منها عمليات الشحن والتفريغ والعصر والمعالجة الكيميائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والتبخير والطبخ والبلورة وفصل السكر والتجفيف والتعبئة.

ولمحصول قصب السكر أهمية اقتصادية في المحافظة نظرا لارتباطه بالعديد من الصناعات الأخرى كـ"السكر المبلور، والمولاس والعسل الصناعي، والكحول بجميع مشتقاته، والخل، وحامض الخليك الثلجي، وخميرة الأعلاف، وغاز ثاني أكسيد الكربون، والفيناس المذيبات العضوية، والمواد اللاصقة، وكبريتات الصوديوم، وخميرة الخبز الطازجة والجافة، والعطور، ومستحضرات التجميل، والزيوت، والعجائن العطرية، ومكسبات الطعم، والرائحة والخشب الصناعي".

وتنتج محافظة قنا نحو 35% من إنتاج مصر من السكر، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر دشنا بقنا 750 ألف طن سنويا، كما أن المساحة المنزرعة بمحصول القصب فى قنا حوالى 120 ألف فدان، يتم إنتاج 3 ملايين طن قصب خام سنويا، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر قوص بقنا 145 ألف طن سنويًا، وإنتاج مصنع نجع حمادى حوالى 300 ألف طن سنويًا، ويصل محصول قصب السكر إلى المصانع عن طريق الجرارات وقطارات الديكوفيل فى المناطق التى تتواجد بها سكة حديد، يمر القصب بمراحل الشحن والعصر والمعالجة الكيمائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والطبخ ثم البلورة وفصل السكر والتجفيف للتعبئة .

وأعلن اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، انطلاق موسم القصب بمحافظة قنا لينطلق معه الخير للمزارعين بعد زيادة سعر الطن لـ 1100 جنيها هذا العام، وبسواعد المزارعين بدأت المصانع تستقبل محصول قصب السكر منذ بداية العامة، فتحتوي محافظة قنا على 3 مصانع بقوص جنوب المحافظة ودشنا ونجع حمادي شمال المحافظة ينتجون آلاف الأطنان السكر سنويًا والمشتقات الأخرى التي تنتج عن محصول .

وقدم محافظ قنا التهنئة، لمزارعي قصب السكر بالمحافظة والعاملين بمصنع سكر قوص بمناسبة بدء موسم العصير، كما أطلع علي المراحل التي يمر بها المحصول بدءًا من عمليات الشحن والتفريغ والعصر والمعالجة الكيميائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والتبخير والطبخ والبلورة وفصل السكر والتجفيف والتعبئة .

وتفقد الداودي، محطة أبحاث ومعمل القصب بالمصنع واستمع الي شرح تفصيلي لطريقة زراعة أنسجة القصب بطريقة البرعم الكامل، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وجه بالنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات واستخدام أساليب الري الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج مما يحقق مردود اقتصادي إيجابي للمزارعين.

وقال الكيميائي حسن جابر، مدير مصنع سكر قوص، إن هذا العام من موسم القصب مبشر بالخير لاسيما بعد زيادة سعر طن القصب بنسبة 36% وهذا يزيد من نسبة التوريد من المزارعين، لافتًا أن المصنع يدعم المزارعين دائما منذ بداية عملية الزراعة ومقاومة الأمراض ثم النقل، وتمر عملية إنتاج السكر بمراحل وهي متابعة المحصول منذ الزراعة ثم النقل عن طريق الجرارات أو خطوط الديكوفيل والوزن ثم مرحلة العصارات الأولي والثانية واستخلاص السكر وعمليات حرارية أخرى واستخلاص العسل أيضًا.

وأوضح حسن جابر، أن مصنع سكر قوص تم إنشاؤه عام 1968 ويستقبل محصول القصب من نقادة وقوص والأقصر ويستفيد من موسم الحصاد ثلث سكان المحافظة، كما نتنظر هذا العام إنتاج 45 ألف طن سكر أو يزيد عن ذلك، لافتًا أن منتجات محصول قصب السكر مختلفة يتم عرضها في يوم العصير الذي يحضر فيه محافظ قنا وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

 

 انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص (1)
 
 انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص (2)
 
 انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص (3)
 
 انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص (4)
 
 انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص (5)
 
 انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص (6)
 
 انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص (7)
 
 انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص (8)
 
 انطلاق موسم عصير القصب بمصنع سكر قوص (9)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة