أكرم القصاص - علا الشافعي

عرض لوحة "سالومي ويوحنا المعمدان" للبيع بـ35 مليون دولار فى مزاد عالمى

الأحد، 22 يناير 2023 05:00 م
عرض لوحة "سالومي ويوحنا المعمدان" للبيع بـ35 مليون دولار فى مزاد عالمى لوحة سالومى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت دار سوثبى للمزادات العالمية، عن طرح لوحة للفنان السير بيتر بول روبنز للبيع بـ35 مليون دولار، فى مزاد خاص بأعمال عصر الباروك، والمزمع إقامته يوم 26 يناير 2023، فى نيويورك.
 
أوضحت دار سوثبى للمزاد أن اللوحة المطروحة للبيع للسير بيتر بول روبنز تسمى "سالومي تقدم رأس القديس يوحنا المعمدان"، والتى رسمها فى الفترة بين 1577 – 1640، لافتة إلى أن هذه اللوحة كانت من ضمن المجموعة الملكية الإسبانية، ويحتمل أنه تم بيعها عائلة Le Camus وفقًا لختم الشمع الأحمر على ظهرها؛ كما يحتمل أنه تم بيعها لأكثر من جامع مقتنيات.
 
ووفقا لدار المزاد فإن اللوحة سيتم عرضها فى المزاد بسعر يبدأ من 25 مليون دولار أمريكى، وحتى 35 مليون دولار أمريكى، ضمن مجموعة من لوحات فيش ديفيدسون  Fisch Davidson التى تعد واحدة من أهم مجموعات الفن الباروكي التي ظهرت على الإطلاق في سوق الفن، وخلال المزاد سيتم تقديم عشرة أعمال استثنائية من المجموعة، بما في ذلك العديد من الروائع.
 
وأوضحت دار سوثبى أن مجموعة فيش ديفيدسون Fisch Davidson تشكل مجموعة مذهلة تتبع تطور فن الباروك، حيث تعكس الجودة العميقة للمجموعة، والمكتسبة على مدار ما يقرب من ثلاثين عامًا، مزيجًا نادرًا من الشغف والذوق والفطنة.
 
يشار إلى أن  الباروكية أو الباروك فترة تاريخية في الثقافة الغربية نشأت عن طريق أسلوب جديد في فهم الفنون البصرية - الأسلوب الباروكي - وانطلاقا من سياقات تاريخية وثقافية مختلفة أنتج أعمالا عديدة في حقول فنية متنوعة: الأدب، العمارة، النحت، الرسم، الموسيقى، الأوبرا، الرقص، المسرح.
 
وقد برز عصر الباروك بشكل أساسي في أوروبا الغربية على الرغم من ظهوره أيضا بفعل الاستعمار في العديد من المستعمرات التابعة للدول الأوروبية وخصوصا في أمريكا اللاتينية. ومن ناحية زمنية فقد شمل عصر الباروك القرن السابع عشر بأكمله وبدايات القرن الثامن عشر، مع زيادة في هذه المدة أو نقصانها وفقا لكل بلد. 
وعادة ما يتم إدراج عصر الباروك بين الأسلوبية – المانيريسمو - والركوكو، حيث اتسمت هذه الفترة بنزاعات دينية قوية بين البلدان الكاثوليكية والبروتستانتية، بالإضافة إلى اختلافات ملحوظة بين الولايات المؤيدة لنظام الحكم المطلق والولايات البرلمانية، حيث بدأت طبقة برجوازية ناشئة بوضع أسس الرأسمالية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة