أكرم القصاص - علا الشافعي

يختصر الوقت والمسافة.. محور كمال عامر شريان مرورى يربط شمال الجيزة بجنوبها

السبت، 21 يناير 2023 09:00 ص
يختصر الوقت والمسافة.. محور كمال عامر شريان مرورى يربط شمال الجيزة بجنوبها محور كمال عامر
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن محور الفريق كمال عامر، والذي  يُعتبر أول شريان مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، وحلقة وصل جديدة تربط بين الجيزة ومحافظة القاهرة من خلال عدة مداخل، وذلك فى إطار رؤية تطوير المحاور والطرق بالمناطق التى تعانى من كثافات مرورية.

يُعد محور الفريق كمال عامر من أهم المحاور الطولية بشبكة الطرق السريعة التى ترتبط بالطريق الدائرى، حيث يُمثل تنفيذ هذا المحور إضافة كبيرة لإقليم القاهرة الكبرى لما سيحققه من تطوير ملحوظ فى انسيابية الحركة المرورية.

ويمتد المحور من دائرى المنيب جنوباً إلى الوراق شمالا حتى روض الفرج بمحور تحيا مصر، وبطول 15 كم، وعرض (33 – 65.5) متر.

ويشمل المشروع، إنشاء محور حر في اتجاهين بعرض (3 – 4م)، حارة مرورية بكل اتجاه وتطوير الطرق السطحية لخدمة الحركة المرورية للأهالي بعرض (2 – 3 م) حارة مرورية في كل اتجاه، وإنشاء تقاطعات حرة للربط مع الطريق الدائري والمحاور المرورية الرئيسية المتقاطع معها.

أيضا يربط المحور الجديد عدة محاور رئيسية ببعضها وهى (26 يوليو، وجامعة الدول العربية، وصفط اللبن، وفيصل، والهرم)، بالإضافة إلى شوارع (مستشفى الصدر، والثلاثيني، وخاتم المرسلين، ومطار إمبابة)، كما يربط العديد من الكتل السكنية وهى (المنيب، والعمرانية، وبولاق الدكرور، والعجوزة، وأرض اللواء، وإمبابة، والوراق، وأوسيم، وروض الفرج).

ويخدم المحور العديد من المناطق، أهمها العمرانية، ومستشفى الصدر، والحسينية، والبحر الأعظم، والمنصورية، والعمرانية، والمنيب، وأيضاً صفط اللبن، وناهيا، وبولاق الدكرور، ومنطقة جامعة القاهرة عن طريق نزلة في شارع السودان.

من المفترض أن يخفف المحور الكثافة بمنطقة أرض اللواء للراغبين في الذهاب إلى جامعة الدول العربية، وسيخدم القادمين من محور 26 يوليو في مدينة الشيخ زايد باتجاه جامعة الدول العربية.

أيضا من المفترض أن يسهم المحور في تقليل زمن الرحلات والقضاء على التكدسات المرورية بميدان الجيزة ومحور 26 يوليو ومحور صفط اللبن، فضلاً عن تقليل زمن الرحلات بين شمالي وجنوبي الجيزة من خلال الطريق الدائري.

ومفترض أنه يساهم في تقليل المسافة بين محافظتي القاهرة والجيزة بمحاور ربط مرورية جديدة.

وأخيراً سيحقق محور الفريق كمال عامر قيمة حضارية وا
ستثمارية كبيرة، تتمثل في استغلال المساحات الواقعة أسفله في إقامة منتزهات ونقاط خدمية مختلفة للمواطنين، تشمل أكشاك ومطاعم ومحال تجارية ومواقف حضارية لسيارات السيرفيس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة