أكرم القصاص - علا الشافعي

محكمة أمريكية تغرم ترامب بسبب "الدعوى غير الجدية" ضد كلينتون.. فيديو

السبت، 21 يناير 2023 06:00 ص
محكمة أمريكية تغرم ترامب بسبب "الدعوى غير الجدية" ضد كلينتون.. فيديو الزميل أحمد العدل خلال التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، أعدها رامى نوار وقدمها أحمد العدل تناولت تفاصيل التطورات الكبيرة التى تشهدها الساحة السياسية الأمريكية خلال الفترة الحالية.

ففي الساعات الماضية، اصدر قاضى فيدرالي أمريكي، حكم على الرئيس السابق دونالد ترامب ومحاميته بغرامة قدرها حوالى مليون دولار لرفعهما دعوى قضائية "عبثية" على هيلاري كلينتون بتهمة محاولة الغش في الانتخابات الرئاسية في 2016.

وقال القاضي جون ميدل بروكس، إن توقيع العقوبة كان أمر لازم لأن الرئيس السابق دونالد ترامب كانت لديه عادة إساءة استخدام المحاكم لخدمة أجندته السياسية، معتبراً أن ترامب كان قد دبّر عملية إساءة استغلال استراتيجية للنظام القضائي.

وتضمن الحكم الذى أصدره القاضي جون ميدل بروكس، بتغريم ترامب ومحاميه بدفع أكثر من 937 ألف دولار، وذلك عقوبة على مقاضاة وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، بشأن مزاعم تتعلق بتزوير انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2016.

وفي حكم وقٌع في 45 صفحة، قال القاضي إن "هذه الدعوى لم يكن ينبغي إقامتها، وذلك لظهور عدم كفايتها قانونيا من البداية ولم يكن يجدر بمحام أن يقيمها, وإن الغرض منها سياسي، ولا تنصّ في مضمونها على أي ادعاء قانوني يستحق النظر".

ولم يصدر حتى الآن تعليق على العقوبة من ترامب أو من هيئة دفاعه..

وفي سبتمبر الماضي، رفض القاضي دعوى أقامها ترامب ضد منافِسته السابقة هيلاري كلينتون.

واتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، كلينتون وديمقراطيين آخرين بالسعي إلى إفساد انتخابات عام 2016 الرئاسية عبر الادعاء كذبا بوجود روابط بين حملته (حملة ترامب) وروسيا.

وسعى ترامب للفوز بفترة رئاسية ثانية في انتخابات عام 2020 لكنه مُني بهزيمة على يد مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن. وبعد الهزيمة روّج ترامب بأن عملية تزوير كبيرة في التصويت كانت وراء خسارته، ويستعد ترامب لخوض سباق الانتخابات الرئاسية في 2024، في جولة جديدة محتملة ضد بايدن.

وفي نوفمبر الماضي، تقدّم ترامب بأوراق ترشحه لهيئة الانتخابات الفيدرالية، قائلا إنه يريد منع بايدن من الحصول على ولاية رئاسية جديدة.

**

وفى سياق أخر، حذر عدد من قيادات الجمهوريين فى الولايات المتحدة من الاستهانة بفرص الرئيس السابق دونالد ترامب فى سباق البيت الأبيض 2024، وقالوا إنه لا يزال المرشح الأوفر حظا على الرغم من المؤشرات داخل الحزب على الاستعداد لتجاوزه.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة ذا هيل، فإن المخططين الاستراتيجيين والمسئولين بدأوا يدٌقون المسمار الأخير فى نعش المسيرة السياسية لترامب بعد الانتخابات النصفية الأخيرة، مع تزايد المشكلات القانونية التى يواجهها الرئيس السابق والتداعيات المستمرة لأحداث اقتحام الكونجرس, مما آثار تساؤلات حول ما إذا كان قد تضرر بشكل لا يمكن معه أن يكون مرشح الحزب فى الانتخابات.

 إلا ان بعض الجمهوريين يقولون إن الوقت لا يزال مبكرا للغاية لاستبعاد ترامب، حتى فى الوقت الذى يجذب فيه منافسوه المحتملون لاسيما حاكم فلوريدا رون ديسانتس انتباه الرأى العام بشكل متزايد..

 **

دي كانت تفاصيل الحكم اللي صدر منذ قليل على الرئيس السابق دونالد ترامب ومحاميته بغرامة قدرها حوالى مليون دولار لرفعهم دعوى قضائية على هيلاري كلينتون بتهمة محاولة الغش في الانتخابات الرئاسية في 2016 , انتهت تغطيتنا , وانتظرونا دوما في المزيد , والى اللقاء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة