"شركات التوظيف الوهمية والعقود المزيفة" فخ الباحثين عن عمل فى الخارج.. 920 شركة رسمية لإلحاق العمالة المصرية بالخارج.. ومراجعة صحة العقد والتأشيرة بوزارة القوى العاملة ضرورة.. و9 مكاتب عمالية ترعى مصالحك

السبت، 21 يناير 2023 01:00 ص
"شركات التوظيف الوهمية والعقود المزيفة" فخ الباحثين عن عمل فى الخارج.. 920 شركة رسمية لإلحاق العمالة المصرية بالخارج.. ومراجعة صحة العقد والتأشيرة بوزارة القوى العاملة ضرورة.. و9 مكاتب عمالية ترعى مصالحك وزارة القوى العاملة - أرشيفية
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقع الكثيرون فريسة لشركات توظيف مجهولة "تبيع الوهم" للشباب، بإعلانات مزيفة وعقود عمل وهمية، تمارس أنشطتها فى التحايل والنصب على ضحاياها خفاءً وبشكل غير قانونى لاستقطاب راغبى السفر والعمل فى الخارج والاستيلاء على أموالهم بطرق غير مشروعة، مستغلة حاجتهم فى السفر بحثا عن لقمة العيش.
 
ويمارس سماسرة السفر ألاعيبهم، بنشر إعلانات مزيفة وترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي، تزعم تسفيرهم للعمل بالدول العربية أو الأوروبية بمهن مميزة ومرتبات مجزية، إلا أنها فى الحقيقة وعود وتأشيرات وعقود عمل مزيفة يحتالون بها على الشباب للتربح وجنى أموالا طائلة من وراء المتاجرة بأحلامهم فى الحصول على فرصة عمل تؤمن لهم مستقبلهم ومستقبل أسرهم.
 
وسعت وزارة القوى العاملة، إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لحماية راغبى السفر والعمل فى الخارج من السماسرة وشركات التوظيف الوهمية، مناشدة الباحثين عن فرص عمل بالخارج بضرورة تحرى الدقة وعدم الانسياق وراء الشركات والصفحات المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتى تعلن عن فرص عمل وهمية بالخارج، مستغلة حاجة وطموح الشباب فى السفر، وتطلب منهم بياناتهم الشخصية، ومبالغ مالية مقابل السفر وتوفير فرص عمل لهم.
 
وأهابت "الوزارة" بالمواطنين عدم التعامل مع تلك المواقع، أو الصفحات، وأن يتم التواصل من خلال القنوات الرسمية لوزارة القوى العاملة سواء على الموقع الإلكتروني، أو صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أو من خلال التواصل مباشرة مع الإدارة العامة للتشغيل الخارجي، أو الإدارة العامة لشئون شركات إلحاق العمالة بالخارج، بديوان عام الوزارة "3 شارع يوسف عباس - مدينة نصر"، للاستفسار منها عن مصداقية تلك الفرص، أو صحة تراخيص هذه الشركات.
 
وأكدت وزارة القوى العاملة، حرصها على حماية حقوق راغبى العمل بالخارج ومتابعة جميع شركات إلحاق العمالة المرخصة، والتى تعمل بشكل رسمى الآن وعددها 920 شركة فقط، موجهة رسالة إلى جميع راغبى العمل بعدم التعامل إلا مع الشركات المرخصة رسميا، وأنه فى حال وجود أى استفسارات يجب الاستعلام من خلال القنوات الرسمية للوزارة.
 
ففى حالة رغبة الشاب الحصول على فرصة عمل حقيقية فى الخارج، عليه بالتوجه إلى إدارة التشغيل بوزارة القوى العاملة لتسجيل بياناته وتقديم طلب الحصول على فرصة عمل فى الخارج، أو تسجيل بياناته شاملة (مؤهله الدراسى وخبراته وما التحق به من دورات تدريبية وغيرها) عبر الموقع الرسمى لوزارة القوى العاملة؛ والذى يعرض كل ما توفره شركات التوظيف من وظائف وفرص عمل، وما تتطلبه من شروط ومؤهلات ومواصفات وما توفره من مزايا، وذلك لضمان الحصول على فرصة عمل حقيقية بشكل قانونى فى الخارج دون الوقوع فى فخ السماسرة وشركات السفر الوهمية.
 
وتقوم إدارة التشغيل، بالبحث عن فرص العمل المناسبة لمساعدة راغبى العمل على الإندماج فى سوق العمل والحصول على حقهم فى العمل، وإعداد وتحديث قاعدة بيانات إلكترونية لراغبى العمل على مستوى الجمهورية، كما انها تتلقى بيانات فرص العمل أولا بأول من الشركات الطالبة للعمالة، والتأكد من مراعاة المنشآت المختلفة لأحكام القوانين والقرارات الوزارية فى فرص العمل التى تتوفر لديها.
 
وفى حالة حصول الشاب على عقد وتأشيرة عمل فى الخارج، سواء من إحدى شركات إلحاق العمالة أو عبر شخص "سمسار" أو إحدى شركات السفر، يجب عليه اللجوء لإدارة التشغيل فى وزارة القوى العاملة للتأكد من جدية فرصة العمل وصحة العقد والتأشيرة وقانونية بنودها، والتأكد من سلامتها وتوثيقها وتوافر كل الجوانب القانونية والإجرائية التى تضمن الحفاظ على حقوقه القانونية، حيث تقوم الإدارة بالتفتيش ومراجعة شركات إلحاق العمالة بالخارج، لحماية الشباب من عمليات الخداع والاحتيال، أو تعرضهم للنصب وضياع حقوقهم من خلال عقود وهمية أو تأشيرات غير سليمة.
 
وأتاحت الوزارة 9 مكاتب تمثيل عمالى بسفارات وقنصليات مصر بالخارج، لرعاية وحماية حقوق ومصالح العمالة المصرية بالخارج، والرد على استفساراتهم، واسترداد حقوقهم وضمان علاقة عمل متوازنة مع أصحاب الأعمال، وبحث شكاوى المصريين المتعلقة بالعلاقة التعاقدية بالخارج والعمل على حلها ومتابعة حصولهم على مستحقاتهم.
 
ويمكن للعمالة المصرية فى الخارج التواصل مع مكاتب التمثيل العمالي، إذا واجهتهم مشكلة أو أزمة فيما يخص العمل أو التعاقد أو الوضعية القانونية، وذلك من خلال الصفحة الرسمية لوزارة القوى العاملة على الفيس بوك، وإرسال رسالة نصية بالشكوى أو الاستفسار المطلوب وسيتم الرد عليها من خلال المركز الإعلامى للوزارة، أو عن طريق التواصل المباشر مع مكاتب التمثيل فى الخارج كالآتي:
 
1-مكتب التمثيل العمالى بالمملكة العربية السعودية – جدة
التواصل عبر رقم الهاتف: 009660559510659
 
2-مكتب التمثيل العمالى بالمملكة العربية السعودية – الرياض
التواصل عبر رقم الهاتف: 00966547022894
 
3-مكتب التمثيل العمالى بالمملكة الأردنية الهاشمية – عمان
التواصل عبر رقم الهاتف: 00962778444310
 
4-مكتب التمثيل العمالى بالإمارات – أبوظبي
التواصل عبر رقم الهاتف: 0097124446491 أو 0097124447938
 
5- لبنان – بيروت
التواصل عبر رقم الهاتف: 0096181871098 أو 009611848833
 
6- مكتب التمثيل العمالى بإيطاليا – ميلانو
التواصل عبر رقم الهاتف: 00390229516360
 
7- مكتب التمثيل العمالى بالعراق – بغداد
التواصل عبر رقم الهاتف: 009647803765488
 
8- مكتب التمثيل العمالى بالكويت – الكويت
التواصل عبر رقم الهاتف: 0096597873053 أو 0096594152601
 
9-مكتب التمثيل العمالى بقطر – الدوحة
التواصل عبر رقم الهاتف: 0044830238674 أو 0030246082974
 
وقدم مكتب التمثيل العمالى بالسفارة المصرية بأبوظبى، تقريرا إرشاديا للمصريين الراغبين فى السفر للعمل بدولة الإمارات، حتى لا يتعرضون لعملية النصب، والتحقق من صحة عقود العمل وأذونات الدخول والتأشيرات.
وأشار المكتب إلى أنه قد يتعرض الأشخاص الذين يرغبون فى القدوم إلى دولة الإمارات من أجل العمل أو الزيارة أو الاستثمار أو الإقامة لعمليات نصب، سواء فى عقود العمل أو تأشيرات الدخول، لذلك هناك مجموعة من النصائح التى ينبغى اتباعها قبل القدوم إلى دولة الإمارات لتجنب عمليات النصب، وهي:
أولا: إذا عرض عليك شخصاً ما وظيفة فى دولة الإمارات، لابد أن يقدم لك عرض عمل صادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات، ويجب أن يحمل توقيع المدير المسؤول، ويمكنك استخدام رقم عرض العمل للتحقق من صحة الطلب عبر الموقع الإلكترونى لوزارة الموارد البشرية والتوطين وكذلك من خلال التواصل مع المكتب العمالى بدولة الإمارات على الإيميل.
ثانيا: بعد التوقيع على عرض العمل، سوف يرسل لك صاحب العمل إذن دخول إلكترونى بغرض العمل حتى تتمكن من دخول الدولة.
ثالثا: لابد من التأكد من وجود التصديق على إذن الدخول من المكتب العمالى بدولة الإمارات ثم مراجعة وزارة القوى العاملة 3 ش يوسف عباس مدينة نصر - القاهرة، ومن ثم استخراج تصريح العمل، والسفر، وأنه هام جدا العلم بأن إذن الدخول بغرض السياحة أو الزيارة لا يعطيك الحق فى العمل داخل دولة الإمارات، وفى حالة قيامك بالعمل بعد دخول الدولة بتأشيرة سياحة أو زيارة، فإنك قد تتعرض لغرامات كبيرة والإبعاد عن الدولة.
وأصدرت دولة الإمارات دليلا إرشاديا تحت عنوان "اعرف حقوقك"؛ لتعريف العاملين بحقوقهم وواجباتهم. تضمن على الآتي:
1-عليك التوقيع على عقد عملك بعد قدومك إلى دولة الإمارات.
2-يحظر على صاحب العمل تحميل العامل رسوم وتكلفة الاستقدام والاستخدام، أو تحصيلها من العامل، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
3-عليك الاحتفاظ بصورة من عقد عملك الذى وقعت عليه.
4- يجب أن تتطابق شروط وبنود عقد عملك مع عرض العمل الذى وقعت عليه فى بلدك.
5-عليك التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين فى حال لم يقم صاحب العمل بتوفير فرصة العمل المتفق عليها أو فى حال لم تحصل على أجورك كاملة وفى موعدها.
6-من حقك ترك عملك فى أى وقت ولكن يجب أن تكون على دراية بالتزاماتك القانونية. 
7-عليك الاحتفاظ بمستنداتك الثبوتية ( جواز السفر.. الهوية.. عقد العمل....) فى مكان آمن.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة