العالم هذا المساء.. 500 جنيه إسترلينى "غرامة حزام" لرئيس وزراء بريطانيا.. عمال فرنسا يدعون لاستمرار الاحتجاج على مشروع إصلاح نظام التقاعد.. إسرائيل تقمع فعالية فلسطينية لزراعة الزيتون.. وجوجل يسرح 12 ألف موظف

الجمعة، 20 يناير 2023 10:09 م
العالم هذا المساء.. 500 جنيه إسترلينى "غرامة حزام" لرئيس وزراء بريطانيا.. عمال فرنسا يدعون لاستمرار الاحتجاج على مشروع إصلاح نظام التقاعد.. إسرائيل تقمع فعالية فلسطينية لزراعة الزيتون.. وجوجل يسرح 12 ألف موظف 500 جنيه إسترلينى "غرامة حزام" لرئيس وزراء بريطانيا
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، حيث دعت النقابات العمالية الكبرى في فرنسا إلى يوم ثان من الإضرابات في 31 يناير الجاري في محاولة لإجبار ماكرون وحكومته على التراجع عن خطة إصلاح نظام التقاعد بعدما تجاوز عدد المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع الخميس 1,12 مليون شخص حسب أرقام وزارة الداخلية.

عربيا، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال قمعه لفعالية غرس أشجار الزيتون والصبر، وإلى التفاصيل:-

500 جنيه إسترلينى "غرامة حزام" لرئيس وزراء بريطانيا.. BBC: كان بيصور فيديو

تعرض ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا لغرامة قد تصل إلى 500 جنيه استرليني لعدم ارتدائه حزام الأمان في سيارة متحركة أثناء رحلة ‏إلى شمال إنجلترا.‏

وكان رئيس الوزراء يسجل مقطع فيديو على ‏Instagram‏ يوم الخميس خلال زيارة لثلاث بلدات للترويج ‏لأجندة الحكومة للتسوية، الفيديو الذي يظهر سوناك وهو يستدير في مقعده للتحدث إلى الكاميرا دون ‏ربط حزام الأمان ، تمت إزالته الآن من موقع التواصل الاجتماعي.‏

ريشى سوناك

وقالت داونينج ستريت إن الحادث كان "خطأ وجيزا فى التقدير"، لكن شرطة لانكشاير أعلنت تغريم ‏سوناك بسبب المخالفة.‏

وقالت الشرطة: "تم تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر شخصًا ‏دون ارتداء حزام الأمان أثناء وجود راكبا في سيارة متحركة في لانكشاير، وبعد النظر في هذا الأمر ، ‏أصدرنا اليوم غرامة ثابتة لرجل يبلغ من العمر 42 عامًا من لندن"، دون ذكر اسم رئيس الوزراء.‏

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية قد اعتذر رئيس الوزراء عن الخطأ ، قائلا إن خلع حزام الأمان لتصوير ‏مقطع على وسائل التواصل الاجتماعي كان "خطأ في التقدير".‏

ووفقا للتقرير، عدم ارتداء أي شخص يحمل غرامة قدرها 500 جنيه إسترليني كحد أقصى وقال المتحدث ‏باسمه للصحفيين إن سوناك "يقبل تماما أن هذا كان خطأ ويعتذر".‏

وأضاف المتحدث أن رئيس الوزراء "يعتقد أنه يجب على الجميع ارتداء حزام الأمان".‏

عمال فرنسا يدعون لاستمرار الاحتجاج على مشروع إصلاح نظام التقاعد

شارك أكثر من مليون شخص في مسيرات بالمدن الفرنسية للتنديد بإصلاح نظام التقاعد الذي يريده الرئيس إيمانويل ماكرون، وأدت موجة من الإضرابات على مستوى البلاد إلى إغلاق عدة مؤسسات تعليمية وتوقف القطارات وإغلاق المصافي والحد من توليد الطاقة.

ويواجه المشروع الإصلاحي، وفي مقدمته بند رفع سنّ التقاعد من 62 عامًا إلى 64 عامًا، اعتراضًا من جبهة نقابية موحّدة، بالإضافة إلى نقمة كبيرة لدى الرأي العام وفق الاستطلاعات. ويعارض اليسار كما اليمين المتطرّف هذا الإصلاح. وحده اليمين يبدو منفتحًا على إيجاد تسوية.

وبعد نجاح اليوم الأول، دعت النقابات العمالية الكبرى في البلاد إلى يوم احتجاجي ثان من المظاهرات والإضرابات في 31 يناير في محاولة لإجبار ماكرون وحكومته على التراجع عن هذا المشروع.

وقالت النقابات في بيان مشترك "الآن تجد الحكومة نفسها في وضع صعب. الكل يعلم أن رفع سن التقاعد لا يفيد إلا أصحاب الأعمال والأثرياء".

وقالت وزارة الداخلية إن حوالي 1,12 مليون متظاهر بينهم ثمانون ألفا في باريس خرجوا إلى الشوارع في عشرات الاحتجاجات في أنحاء فرنسا، وهو عدد أكبر من الموجة الأولى من المظاهرات التي خرجت عندما حاول ماكرون تمرير الإصلاح لأول مرة في عام 2019.

وأوقف تلك المحاولة بسبب جائحة فيروس كورونا. وفي وقت سابق، اشارت نقابة "سي جي تي" الى "اكثر من مليوني" متظاهر.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع خلال مناوشات متقطعة مع شبان مقنعين على أطراف احتجاج باريس، واعتقلت العشرات.

وتمثل الاحتجاجات اختبارا كبيرا لماكرون، الذي قال الخميس إن إصلاحه لنظام التقاعد "عادل ومسؤول"، وضروري للمساعدة في إبقاء مالية الحكومة على مسار سليم. وتظهر استطلاعات الرأي معارضة معظم الفرنسيين لهذا الإجراء.

شوارع فرنسا
شوارع فرنسا

 

مشاركون في التظاهر
مشاركون في التظاهر

 

مظاهرات عمال فرنسا
مظاهرات عمال فرنسا

 

مظاهرات فرنسا
مظاهرات فرنسا

الاحتلال الإسرائيلي يقمع فعالية فلسطينية لزراعة الزيتون

أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق، بسبب الغاز المسيل للدموع، الذى أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال قمعه لفعالية غرس أشجار الزيتون والصبر، اليوم الجمعة، في مناطق: الجوايا، والمرتبة، والعين البيضا بمسافر يطا جنوب الخليل.

وقال منسق لجان مقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، إن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين بالضرب بأعقاب البنادق، واستولت على نحو 100 شتلة من أشجار الصبر والزيتون، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين والمنازل السكنية، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق، كما وأعلنت المنطقة عسكرية مغلقة.

وذكر أن هذه الفعالية نظمت بالتنسيق مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، واللجان الشعبية، ولجنة إعمار منطقة الجوايا، بهدف زراعة المنطقة المستهدفة من قبل الاحتلال والمستوطنين، ولدعم صمود المواطنين في أراضيهم والتصدي لمخطط الاحتلال في المنطقة.

جوجل تعلن الاستغناء عن نحو 12 ألف موظف 

أعلنت شركة ألفابت Alphabet المالكة لشركة جوجل الجمعة عن التخلي عن نحو 12000 وظيفة على مستوى العالم، لتكون بذلك آخر شركة أمريكية عملاقة للتكنولوجيا تجري إعادة هيكلة على نطاق واسع.

وقال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي للمجموعة في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين: "قررنا تقليص القوة العاملة لدينا بنحو 12000 وظيفة"، مضيفًا أن التخفيضات تأتي استجابة "للواقع الاقتصادي" المتغير.

تأتي هذه الخطوة بعد يومين من إعلان مايكروسوفت أنها ستستغني عن نحو 10 آلاف موظف في الأشهر المقبلة، بعد خطوات مماثلة اتخذتها ميتا وأمازون وتويتر في حين يواجه قطاع التكنولوجيا تباطؤًا اقتصاديًا كبيرًا.

وكتب بيتشاي: "لقد أجرينا مراجعة صارمة عبر مجالات المنتج والأدوار الوظيفية لضمان توافق موظفينا وأدوارنا مع أولوياتنا القصوى كشركة. الأدوار التي نلغيها تعكس نتيجة تلك المراجعة".

وأضاف: "تأثير هذه التغييرات على حياة موظفي جوجل يلقي بثقله عليّ، وأنا أتحمل المسؤولية الكاملة عن القرارات التي أدت بنا إلى هنا".

سوندار بيتشاي
سوندار بيتشاي

 

مقر جوجل
مقر جوجل
مبنى شركة جوجل
مبنى شركة جوجل

مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط فى إطلاق نار بجورجيا

قالت وزارة الداخلية الجورجية اليوم الجمعة، إن رجلا جورجي قتل خمسة أشخاص بينهم ضابط شرطة بعد أن فتح النار من شرفة مبنى سكني ثم صوب بندقيته على نفسه.

ولم يتضح الدافع وراء إطلاق النار في بلدة ساجاريجو شرقي العاصمة تبليسي.

وأضافت الوزارة: "تم حشد فرق شرطة إضافية في مكان الحادث بالإضافة إلى وحدة خاصة بوزارة الداخلية، ولدى وصولهم انتحر المتهم بسلاح نارى".

الشرطة في محيط الحادث
الشرطة في محيط الحادث

 

شرطة جورجيا
شرطة جورجيا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة