أكرم القصاص - علا الشافعي

بشائر ونفحات الشهر الكريم.. عودة شهر رمضان بجميع شعائره.. "الأوقاف" تضع خطة غير مسبوقة للاستعداد بجميع المساجد.. تعقيم وفرش 1000 جامع.. وإعداد قائمة بأماكن الاعتكاف وموائد إفطار.. وتوزيع مليون شنطة سلع غذائية

الخميس، 19 يناير 2023 07:00 ص
بشائر ونفحات الشهر الكريم.. عودة شهر رمضان بجميع شعائره.. "الأوقاف" تضع خطة غير مسبوقة للاستعداد بجميع المساجد.. تعقيم وفرش 1000 جامع.. وإعداد قائمة بأماكن الاعتكاف وموائد إفطار.. وتوزيع مليون شنطة سلع غذائية صلاة التراويح وصلاة التهجد
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه من المقرر السماح بإقامة الاعتكاف وأداء صلاتى التراويح والتهجد بالمساجد الكبرى، بالإضافة إلى إعداد خطة غير مسبوقة فى الإعداد للشهر الكريم، من خلال تكثيف الدروس العلمية ومقارئ القرآن الكريم المتنوعة، والابتهالات الدينية لكبار المبتهلين.

الاعتكاف في شهر رمضان المبارك

وبدأت وزارة الأوقاف تلقى قوائم من مديرياتها بأسماء وعناوين المساجد المقرر السماح بالاعتكاف بها وأداء صلاة التهجد، وقائمة بالأئمة المعتمدين لأداء صلاة التهجد، وتعلنها وزارة الأوقاف أولاً بأول عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

خواطر شهر رمضان

كما سيتم السماح بدرس العصر وخاطرة التراويح خلال شهر رمضان المبارك، على أن تكون هذه الدروس بالمساجد الكبرى الرئيسية الجامعة فقط، والتي يجرى تحديدها وتحديد الأئمة المسئولين عنها، على أن تكون موضوعات الخاطرة متعلقة بالعادات والعبادات المتعلقة بشهر رمضان المبارك.

صلاة التراويح بمسجد الإمام الحسين

وفيما يتعلق بأداء صلاتى التراويح والتهجد بمسجد الإمام الحسين رضى الله عنه بالقاهرة، كشف مصدر مسئول بوزارة الأوقاف، أنه من المقرر أن يؤدى صلاتى التراويح والتهجد، عدد من كبار قراء القرآن الكريم المعتمدين لدى الإذاعة والتليفزيون، وذلك بالتناوب فيما بينهم، على أن يؤدى إمام المسجد صلاة العشاء فقط.

ملتقى الفكر الإسلامى

وفى مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه أيضًا، أكدت الوزارة الانتهاء من إعداد قوائم العلماء والأئمة المقرر مشاركتهم في ملتقى الفكر الإسلامي بالمسجد والذى سيعقد يوميًا في شهر رمضان المبارك، عقب صلاة العشاء والتراويح، ويفتتح الملقتى كبار قراء القرآن المعتمدين والمقرر إمامتهم صلاة التراويح بالمسجد، كما سيتضمن الملتقى فقرة إنشادية لأحد المبتهلين المعتمدين بالإذاعة والتليفزيون، فيما يجرى التنسيق مع العلماء لتحديد موضوعات الملتقى اليومية، على أن يتم عمل بث مباشر للملتقى يوميًا عبر الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف، وصفحة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

ملتفى فكري في المديريات الإقليمية

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه من المقرر أيضًا أن يتم عقد ملتقى فكرى مماثل للملتقى الفكرى بمسجد الإمام الحسين رضى الله عنه، في كل مديرية إقليمية على حدة، حيث يتولى مديري المديريات تحديد قائمة العلماء والأئمة المشاركين في الملتقى من أساتذة الجامعات، وعلماء الأزهر الشريف كل فى محافظته، وتحديد أماكن عقد الملتقى وإعلانها بعناوينها.

حملات نظافة المساجد 

ووجهت وزارة الأوقاف جميع المديريات ببدء حملة مكبرة قبل شهر رمضان المبارك لنظافة المساجد، على أن تكون أعمال النظافة يوميًا على مدر الشهر المبارك، كما وضعت الوزارة خطة مكبرة في جميع المديريات للانتهاء من أعمال الصيانة والتطوير اللازمة وتجديد فرش 1000 مسجد قبل حلول الشهر الكريم، والعناية بمصليات السيدات وعمليات النظافة المستمرة وبما يليق بحرمة المسجد وعظمة الشهر الفضيل.

 

وكلفت وزارة الأوقاف، الإدارة المركزية للبر والأوقاف بسرعة الانتهاء من خطتها لتوفير وتوزيع مليون شنطة سلع غذائية تمول من مواردها الذاتية، و300 طن لحوم فى إطار مشروع صكوك الأضاحى والإطعام، حيث سيتم توزيع هذه اللحوم وشنط المواد الغذائية على الأسر الأولى بالرعاية قبل شهر رمضان المبارك بنحو ثلاثة أيام، والتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية ومديرياتها في المحافظات، ووزارة التضامن الاجتماعى ومديرياتها في المحافظات لتوزيع الشنط واللحوم.

موائد الرحمن

وأعلن الشيخ السيد عبد المجيد رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم، فى وقت سابق عودة السماح بإقامة موائد الإفطار فى الملحقات المناسبة لذلك بإشراف إمام المسجد ومجلس الإدارة المعتمد لمن أراد ذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة