أكرم القصاص - علا الشافعي

الكلام فى التريند.. الأهلى والزمالك يستعدان لمباراة القمة.. وموعد مباراة ميلان ضد الإنتر فى كأس السوبر الإيطالى اليوم.. الكنيسة تصلى اليوم طقس اللقان احتفالا بعيد الغطاس.. وتفاصيل طقس عطلة نهاية الأسبوع

الأربعاء، 18 يناير 2023 05:30 م
الكلام فى التريند.. الأهلى والزمالك يستعدان لمباراة القمة.. وموعد مباراة ميلان ضد الإنتر فى كأس السوبر الإيطالى اليوم.. الكنيسة تصلى اليوم طقس اللقان احتفالا بعيد الغطاس.. وتفاصيل طقس عطلة نهاية الأسبوع الأهلى والزمالك يستعدان لمباراة القمة والإنتر
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرا يوميا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟"، اليوم الأربعاء، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

 

عيد الغطاس

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الغطاس المجيد غدا 19 يناير الجارى، حيث يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قداس العيد بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وفقا لعادته السنوية.

 

وتعتبر صلوات طقس اللقان إحدى الصلوات الهامة التى تستخدمها الكنيسة فى عدد من المناسبات، حيث ترمز لذكرى العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلاميذه فى خميس العهد قبل جمعة الصلبوت فى أسبوع الآلام، و كلمة "اللقان" اسم يونانى للإناء الذى يوضع فيه الماء للاغتسال، وتعنى وعاء، وتوجد نماذج له فى كنائس مصر القديمة على شكل وعاء من الحجر أوالرخام، مثبت فى أرضية الكنيسة، بينما توضع المياه فى الوقت الحالى فى وعاء عادى، ويصلى عليها الكاهن.

عيد الغطاس
عيد الغطاس

 

ويرتبط طقس اللقان بالأعياد ذات الصلة بالماء، لذلك يصلى فى 3 مناسبات فى عيد الغطاس وهى تذكار معمودية السيد المسيح، وفى قداس "خميس العهد" يقام اللقان، لتذكر تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه، ويقام الطقس نفسه فى عيد الرسل، لأن الرسل تشبهوا بالمسيح فى الخدمة.

 

وفى عيد الغطاس، تُقرأ النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ويقوم الكاهن بـ"رشم الصليب"، أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، كرمزللاغتسال من الخطية، كما يرتبط عيد الغطاس لدى الأقباط المصريين بأكل القلقاس والقصب، وللاثنين دلالات مسيحية، فالقلقاس لا يؤكل إلا بعد نزع قشرته الخارجية كماحدث مع المسيح قبيل تعميده، وهو رمز التطهر من الخطيئة، أما القصب فيمتاز بكثرة السوائل داخله، ويرمز أيضًا لماء المعمودية.

 

ميلان ضد الإنتر

يواجه نادى ميلان غريمه التقليدي إنتر ميلان على ملعب "استاد الملك فهد الدولى" فى نهائى بطولة كأس السوبر الإيطالي للموسم الحالى فى مواجهة تاريخية تجمع الفريقين للمرة 218.

 

يدخل ميلان مباراة اليوم حاملاً للقب الدوري الإيطالى فى النسخة الماضية بينما يحل انتر كبطل للكأس عقب الفوز على يوفنتوس في المباراة النهائية.

 

وتاريخياً التقى فريقا ميلان ضد الإنتر في 217 مباراة قبل مواجهة اليوم حقق فيها الروسونيري في 71 مباراة مقابل 79 للإنتر و67 تعادلاً.

ميلان ضد الإنتر

ميلان وانتر
ميلان وانتر

ونجح نادى ميلان فى تسجيل 283 هدفًا بينما أحرز لاعبو الإنتر 292 حيث يتصدر أندرى شيفتشينكو جدول ترتيب هدافى مباريات الفريقين بواقع 14 هدفًا متفوقًا على النجم جوزيبى مياتزا الذى أحرز 13.

 

وكانت آخر مواجهة جمعت بين الفريقين فى سبتمبر الماضى انتهت بفوز ميلان ضد الإنتر بنتيجة 3-2 فى الدورى الإيطالى وسط حضور جماهيرى بلغ 75 ألف مشجع.

 

ومن المقرر أن يلتقى الفريقان ميلان ضد الانتر فى مباراة ضمن منافسات الجولة 21 من بطولة الدورى الايطالى مساء 5 فبراير القادم.

 

موعد مباراة ميلان ضد الإنتر

ومن المقرر أن تقام مباراة ميلان ضد الإنتر فى التاسعة من مساء اليوم الأربعاء على ملعب الملك فهد فى العاصمة السعودية الرياض.

 

القنوات الناقلة لمباراة ميلان ضد الإنتر

وفيما يلى تردد قناة SSC السعودية الرياضية فى مباراة ميلان والانتر فى كأس السوبر الايطالى 2023:

القمر الصناعي: نايل سات

التردد: 12523

الاستقطاب: عمودي

معامل التصحيح: 5/6

معدل الترميز: 27500

ويبحث ستيفانو بيولى المدير الفنى لفريق ميلان إلى تحقيق لقب السوبر الإيطالى لتأكيد صدارته للمشهد الكروى فى إيطاليا بعدما استطاع تحقيق انتصار تاريخى بلقب الكالتشيو الموسم المنتهى رغم المعاناة التى يتعرض لها الروسونيرى خلال الفترة الماضية بسبب تذبذب النتائج.

 

وعانى ميلان من تراجع النتائج فى المباريات الثلاث الماضية حيث تعادل فى لقاءين وتلقى الهزيمة فى واحدة حيث يعود آخر انتصار له امام سالرينتانا فى 4 من يناير الجارى بنتيجة 2-1 فى الدورى الإيطالي.

 

بينما تجاوز انتر ميلان محنة التعادل أمام مونزا بانتصارين متتاليين الأول على حساب بارما ضم هيلاس فيرونا.

 

ويطلق على مباراة اليوم ديربى الغضب حيث يعود تاريخيًا هذه التسمية إلى كونها قمة تجمع بين نادى يحمل طموحات وأمال الفقراء بمدينة ميلانو "ميلان، ونظيره الإنتر الذى يمثل الطبقة البرجوازية هناك.

 

ويقام السوبر الإيطالى فى السعودية للمرة الثالثة، بعد أن واجه يوفنتوس نظيره ميلان عام 2018 بمدينة الملك عبدالله الرياضية، وانتصر لاتسيو على يوفنتوس فى العام التالى خلال اللقاء الذى لُعب على عشب "مرسول بارك".


ميلان ضد الإنتر

ويتوقع أن يخوض فريق ميلان المباراة بالتشكيل التالي:

حراسة المرمى: تاتاروسانو.

خط الدفاع: كالولو، تومورى، جابيا، ديست.

خط الوسط: تونالى، فرانكس، ساليمايكيرس، بوبيجا، دياز.

خط الهجوم: دى كيتلار.

بينما يتوقع أن يخوض نادى انتر ميلان المباراة بالتشكيل التالي:

حراسة المرمى: أونانا

الدفاع: سكرينيار، أتشيربى، باستونى، دارميان

الوسط: جاجلياردينى، كالهانوغلو، مخيتاريان

الهجوم: ديماركو، دجيكو، لاوتارو


مباراة القمة

يواجه فريق الكرة الأول بالنادى الأهلي، نظيره الزمالك، فى المباراة القادمة، ضمن منافسات قمة بطولة الدورى المصرى الممتاز.

 

ويلتقى الأهلى مع الزمالك، فى إطار الأسبوع الرابع عشر من عمر مسابقة الدورى، وذلك على ملعب استاد القاهرة الدولى، وهو مانلقى عليه الضوء فى السطور التالية..

 

س: ماهو موعد مباراة الأهلى والزمالك فى الدورى؟

ج: يستعد فريق الزمالك لمواجهة نظيره الأهلى المقرر لها الثامنة والنصف مساء السبت المقبل على ستاد القاهرة الدولى ضمن منافسات الجولة الرابعة عشرة لمسابقة الدورى المصري.

 

مباراة القمة

مباراة القمة

 

س: ماهى القناة الناقلة لمباراة الأهلى والزمالك؟

ج: تنقل قناة أون تايم سبورتس مباراة الزمالك والأهلى بالدوري المصري فى وجود استوديو تحليلى يضم كوكبة من نجوم الكرة المصرية.

 

س: ماذا فعل الأهلى والزمالك في آخر ظهور قبل القمة؟

ج: فاز الاهلى على سموحة بثلاثة أهداف مقابل هدف في نصف نهائي كأس مصر ليصعد لنهائى البطولة ، وتعادل المارد الأحمر سلبياً مع المصري البورسعيدى في أخر ظهور بالدوري قبل القمة.

 

في المقابل خسر الزمالك من بيراميدز 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلى والإضافى بالتعادل بهدف لكل فريق ليودع الفارس الأبيض البطولة وتعادل الزمالك مع الاتحاد السكندري سلبياً في أخر ظهور بالدوري قبل القمة

س: كيف يستعد الأهلى لمواجهة الزمالك؟

ج: يبدأ فريق الأهلى بقيادة السويسرى مارسيل كولر اليوم الأربعاء الاستعداد لمواجهة الزمالك حيث تخوض العناصر التي شاركت بشكل أساسى في مباراة سموحة تدريبات استشفائية اليوم للتخلص من الاجهاد، فيما يخوض البدلاء والمستبعدين مراناُ قوياً استعداداً للقمة، ويواصل المارد الأحمر تدريباته الخميس ويدخل معسكر مغلق الجمعة استعداداً للقمة.


س: كيف يستعد الزمالك لمواجهة الأهلى؟

ج: بدأ فريق الزمالك بقيادة فيريرا الاستعداد للقمة حيث يواصل الفارس الأبيض تدريباته اليومية على ملعبه ثم يدخل معسكر مغلق يوم الجمعة استعداداً للمباراة

 

س: من هو البطل التاريخى للدوري المصري؟

ج: الأهلي هو البطل التاريخي للدوري المصري بعدما حقق اللقب 42 مرة، أما الزمالك فهو ثاني أكثر الأندية حصولاً على البطولة بإجمالي 14 مرة، ويأتي الإسماعيلي في الترتيب الثالث وبفارق كبير أيضًا عن الوصيف، بعد أن فاز بالمسابقة طيلة تاريخه في ثلاث مناسبات فقط

 

س: من بطل الدوري في الموسم الأخير؟

ج: الزمالك حصد اللقب فى آخر موسمين، ليواصل سيطرته على الألقاب المحلية فى المواسم القليلة الماضية، فيما احتل بيراميدز المركز الثانى فى منافسات موسم 2021-22، متفوقًا على الأهلى الثالث.

 

الأرصاد

كشف محمود القياتى عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد، عن تفاصيل حالة الطقس خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع أيام الخميس والجمعة والسبت، لافتا إلى أن عطلة نهاية هذا الأسبوع تشهد استمرار الاستقرار فى الأحوال الجوية الذى شهدته البلاد مع يوم الثلاثاء. 

 

وأضاف عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه يصاحب ذلك ارتفاع تدريجى وطفيف فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، على أن تصل العظمى بالقاهرة مع نهاية الأسبوع ل 22 درجة، وشمال الصعيد 23 درجة، أما جنوب الصعيد تتراوح درجات الحرارة العظمى هناك بين 26 و 27 درجة

الطقس
الطقس

 

وأشار إلى أن الأجواء تظل باردة لشديدة البرودة خلال فترات الليل، خاصة وأن هناك فرق بين درجات الحرارة العظمى والصغرى يصل لـ15 درجة فى بعض الأحيان، محذرا من عودة الشبورة الكثيفة لتؤثر على أغلب أنحاء الجمهورية وتظهر بكثافة على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية والطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد

 

وناشد القياتى، المواطنين عدم الانخداع فى هذا الارتفاع، خاصة وأن الأجواء ليلا باردة إلى شديدة البرودة، ولازالت درجات الحرارة الصغرى منخفضة، لافتا إلى أن البلاد تتأثر بمرتفع جوى فى طبقات الجو العليا مع مرتفع جوى على سطح الأرض يجلب معه كتل هوائية جنوبية

 

ويشهد اليوم  الأربعاء، ارتفاع طفيف فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2: 3 درجات ، ليسود طقس بارد فى الصباح الباكر،  معتدل نهاراً على شمال البلاد حتى شمال الصعيد،  مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد،  بارد ليلاً على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد البرودة على جنوب البلاد  . 

 

كما يشهد اليوم شبورة مائية قد تكون كثيفة على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء:  القاهرة العظمى 21  درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 06 درجات، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 07 درجات، وأسوان العظمى 24 درجة والصغرى 09 درجات

 

وحدث الانقلاب الشتوى هذا العام 2022 الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، وذلك طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

 

وفصل الشتاء هذا العام وفقا للحسابات الفلكية سيصل طوله إلى 88 يوماً و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26. 

 

والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.

 

 ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدي، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة