"التعليم" تعلن عن مبادرة لإحياء المسرح المدرسى بداية الفصل الدراسى الثانى.. الوزارة: عودته تستهدف بناء شخصية الطالب الثقافية والفكرية واكتشاف المواهب.. رضا حجازى: جميع الطلاب يمارسون مهارات المسرح

الأربعاء، 18 يناير 2023 08:00 ص
"التعليم" تعلن عن مبادرة لإحياء المسرح المدرسى بداية الفصل الدراسى الثانى.. الوزارة: عودته تستهدف بناء شخصية الطالب الثقافية والفكرية واكتشاف المواهب.. رضا حجازى: جميع الطلاب يمارسون مهارات المسرح مسرح مدرسى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على اكتشاف الطلبة الموهوبين فنيا وتنشئة جيل مثقف ومبدع دشنت الوزارة بالتعاون مع المتحدة للخدمات الإعلامية مبادرة إحياء المسرح المدرسى، حيث أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن جميع الطلاب سوف يمارسون نشاط المسرح ومهاراته حتى لو لم يكن فى المدرسة مسرح.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع، أن ممارسة المسرح يتم سواء من خلال مسرحيات أو مسرحة مناهج، حتى يمتلكوا المهارات التى يتضمنها المسرح، لافتا إلى أن ممارسة المسرح تتم على مستوى جميع الصفوف لأنها تتم على مستوى المدرسة كما يوجد تعاون وتنسيق مع وزارة الثقافة، مشددا على  أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية باكتشاف المواهب فى المدارس.

 

وتابع الوزير: أنه يمارس الطلاب نشاط المسرح ويتم اختيار فرق على مستوى المدرسة ويتم تأهيلهم ليكونوا فريق على مستوى الإدارة ثم المديرية وتعرض هذه الأعمال فى القنوات ووسائل الإعلام المختلفة، موضحا أن هناك اهتمام باكتشاف المواهب فى شتى المجالات سواء العلمية أو الرياضية أو الفنية للطلاب، متابعا: ممارسة الرياضة أو الفنون تساعد بشكل كبير ومهم فى بناء شخصية الطفل منذ صغره.

 

وأكد شادى زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم تنفيذ مبادرة إحياء المسرح المدرسى مع بداية الفصل الدراسي الثانى، حيث تم عمل حصر لكافة المسارح المدرسية على مستوى الجمهورية ومراجعة لكافة العناصر التنفيذية من موجهين مسرح ومعلمين، لتنفيذ المبادرة حتى تحقق أهدافها والتى تتضمن العمل على تأسيس وتنشئة جيل مثقف مبدع بالفنون بجميع أشكالها.

 

وأوضح زلطة، أن مبادرة " إحياء المسرح المدرسي والفنون المدرسية" تعد آلية منظمة تنفذها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الثقافة  وشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لاكتشاف المواهب ورعايتها واستثمارها في مجال المسرح والفنون، موضحا أن استراتيجية الوزارة في تنفيذ يوم الأنشطة المدرسية الرياضية والفنية والثقافية تستهدف بناء شخصية الطالب الثقافية والفكرية وترسيخ الهوية المصرية واكتشاف المواهب ورعايتها وتنميتها.

 

وأوضح أن الوزارة  تستهدف تطوير الاجراءات التي اتخذتها منذ بداية العام الدراسي في اكتشاف المواهب وتنميتها من خلال المبادرة بالتعاون مع وزارة الثقافة، لإعادة بث الروح الفنيّة في المدارس وتنميتها وخلق جيل مثقف علميًا وفنيًا وأدبيًا، موضحا أن هناك تعاون مثمر مع وزارة الثقافة لتبني المواهب للوقوف على المسارح القومية حيث أنه سيتم  توفر كافة الإمكانيات والأدوات وبالاشتراك مع المؤلفين من أجل الترتيبات الخاصة بالمسرحيات من بداية السيناريو والقصة والحوار .

 

 وقال شادي زلطة، إن المبادرة ستنطلق مع بداية الفصل الدراسي الثاني وستستمر طوال العام بمشاركة كبار الفنانين والمخرجين ، وستتضمن المبادرة إجراء مسابقات لاكتشاف الموهوبين في المدارس وذلك على مستوى المدارس ثم الإدارات ثم المديريات ثم التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية وتقديم الحوافز والهدايا للفرق المسرحية الفائزة وتكريم الفائزين ورعايتهم ودعمهم ليتم دمجهم في ورش العمل المسرحى أو الموسيقى.

 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تنظيم مسابقة مسرحة المناهج، تقدم فيها عروض مسرحية مأخوذة عن دروس مقررة فى المناهج الدراسية لجميع الطلاب مرحلة التعليم الأساسى (تعليم ابتدائى - تعليم إعدادى) على مستوى الجمهورية حتى تصل المعلومات للطلاب فى إطار يجمع بين المتعة والتعليم والهواية والاستذكار واللعب والالتزام.

 

وحددت الوزارة ضوابط مسابقة مسرحة المناهج وشملت، جميع المدارس والإدارات والمديريات، ولا يجوز الاعتذار عنها، حيث إن من أهم أهداف التربية المسرحية هى خدمة العملية التعليمية والمسابقة مخصصة لطلاب مرحلة التعليم الأساسى الابتدائى والإعدادى، كما أن المسرحيات من المناهج المقررة على الطلاب فى هذه المرحلة ومن مناهج نفس العام الذى تعرض فيه، كما يمكن الاستعانة بالأقنعة ومسرحيات العرائس فى هذه المسابقات.

 

 

وأكدت أنه يمكن أن يكون المخرج من أخصائى المسرح فى هذه المسابقات ويفضل أن تعرض المسرحيات على جميع طلاب المدرسة خاصة المقرر عليهم نفس العام ويفضل أن تكون العروض باللغة العربية الفصحى خاصة فى مادة اللغة العربية.

 

 

وأوضحت أنه بالنسبة لمسابقة المرحلة الابتدائية فالمسرحية للمرحلة الابتدائية بحد أقصى 25 دقيقة.

ومكملات اختيارية من (مونودراما- بانتومايم- مسرح عرائس) بحد أقصى 35 دقيقة ويعتبر مسابقة التعليم الابتدائى مستقلة ويتم اختيار 8 طلاب لكل فائز بتلك المرحلة علي مستوي الجمهورية.

 

وبالنسبة لمسابقة المرحلة الإعدادية، أشارت الوزارة إلى أن  المسرحية للمرحلة الإعدادية بحد أقصي 30 دقيقة.

- تقديم مكملات اختيارية من (قصيدة من المنهج المقرر - مونودراما - بانتومايم- استعراض) بحيث لا يزيد مدة العرض كاملا عن 60 دقيقة ويعتبر مسابقة التعليم الاعدادي مستقلة ويتم اختيار 8 طلاب لكل فائز بتلك المرحلة علي مستوي الجمهورية.

 

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، يقوم التوجيه العام بالمديرية بالتعاون والتنسيق مع توجيه التربية المسرحية بكل إدارة تعليمية باختبار أفضل العروض المنهجية بالمدارس والتحكيم فيما بينها للوصول إلي عرض يمثل المديريات في التسابق علي مستوي الجمهورية، علما بأن تجهيزات العرض تتم من المدارس المشاركة، ويتم الصرف علي تلك العروض حسب اللوائح والقوانين المنظمة لذلك من حصيلة كل مديرية علي مستوي الجمهورية.

 

 

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم تقسيم المديريات إلي ثلاثة قطاعات، 9 مديريات لكل قطاع وتشكيل الوزارة لجان التحكيم المسابقة بالمديريات لتحديد العروض الفائزة بالمراكز المتميزة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة