مستشار رئيس الجمهورية يتحدث عن الوضع الوبائى لـ"كورونا" فى مصر.. عوض تاج الدين لـ"اليوم السابع": الإصابات بسيطة ومتحور يوم القيامة ليس خطيرا.. وإصدار أدلة إرشادية حديثة للاستخدام الآمن للمضادات الحيوية

الثلاثاء، 17 يناير 2023 11:00 ص
مستشار رئيس الجمهورية يتحدث عن الوضع الوبائى لـ"كورونا" فى مصر.. عوض تاج الدين لـ"اليوم السابع": الإصابات بسيطة ومتحور يوم القيامة ليس خطيرا.. وإصدار أدلة إرشادية حديثة للاستخدام الآمن للمضادات الحيوية وزارة الصحة والسكان - ارشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة، أن متحور "يوم القيامة" ليس خطيرا ولا يدعو للقلق بحسب منظمة الصحة العالمية، مضيفا أن متحورات كورونا سريعة الانتشار، وهو ما يتطلب الحذر والعمل بالاجراءات الوقائية مع الاهتمام بالصحة .
وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن البرتوكول العلاجى الحالى الذى يضم أدوية جديدة وفعالة قادر على علاج المرضى، مضيفا أن الرئيس السيسى يدعم توفير كافة الأدوية الجديدة التى من شأنها شفاء المريض .
 
 
وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤن الصحة، أن الاصابات قليلة بالنسبة لكورونا ، لكن عدد الإصابات بالانفلونزا كبير،  ويليها الفيروس المخلوى، وتابع : هناك سيطرة على الوضع الوبائى وتحسن كبير فى علاج الحالات 
 
 
 
وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين إنه يجب التنبه إلى خطورة تناول المضادات الحيوية والعمل على ترشيدها خاصة مع إصابات الأمراض التنفسية، خلال الأيام الحالية، وأضاف أن 75% من المرضى يحصلون على المضادات الحيوية خارج المستشفيات ودون وصفات طبية من طبيب، بينما 25% من المرضى يحصلون عليها داخل المستشفيات ، مشيرا إلى أن هناك استخدام سيئ للمضادات الحيوية وينبغى أن يكون هناك ترشيد لاستخدام المضادات الحيوية .
 
وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان له فضل كبير فى توفير كافة المستحضرات الدوائية واللقاحات الخاصة بجائحة كورونا، وتابع : لدينا 176 مصنع دواء تستهدف توفير كافة الأدوية .
 
وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين، إلى أنه تم استخدام غير رشيد للمضادات الحيوية ، مضيفا أنه تم وضع الادلة الارشادية الكاملة الخاصة ببرتوكولات العلاج الخاصة بالمضادات الحيوية، لافتا إلى أنه خلال فترة بسيطة سيتم اصدار أحدث الادلة الارشادية لاستخدام المضادات الحيوية .
 
وقال إن الوضع الوبائى لكورونا آمن ونجحنا فى احتواء أزمة الجائحة، مضيفا أن هناك تحورات فى الفيروسات بشكل مستمر، وتابع : يجب توعية المريض بمتى يحصل على مضاد حيوى، وأشار إلى أهمية نشر الوعى بخطورة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية.
 
واستكمل : يجب ألا ننساق وراء رغبات المريض فى طلب المضاد الحيوى إلا إذا كان المريض فى حاجة لذلك فعليا خاصة بعد تحول العدوى الفيروسية البكتيرية.
 
ومن جانبها أكدت الدكتورة جيهان العسال مقرر اللجنه العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن الإستخدام الآمن للمضادات الحيوية ضرورة حتمية للقضاء على مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
 
وقالت الدكتورة جيهان العسال مقرر اللجنه العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية، والاستخدام الرشيد للدواء تمثل تحولا نحو حماية المريض من الأضرار التى تنتج عن الاستخدام غير الرشيد لها
 
وأشارت إلى أنه يجب استخدام المضادات الحيوية تحت اشراف طبى حيث يؤدى الإفراط فى استخدام المضادات الحيوية إلى ظهور سلالة من البكتيريا مقاومة لأنواع المضادات الحيوية، مؤكدة أن المضادات الحيوية فوكسازوليدين آمنه على الكبار لكونها من الادوية الجديدة فى مواجهة العدوى البيكتيرية . 
 
وشدد الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان على من يسافر لأداء العمرة ضرورة تلقى لقاح كورونا ولقاح الأنفلونزا، وارتداء الماسك فى العمرة.
 
وتحدث الدكتور حسام حسنى عن الوضع الوبائى لكورونا، قائلا إن الدولة تشهد أقل معدلات الإصابة منذ بدء الجائحة، وأقل معدلات الوفيات.
 
وحذر الدكتور حسام حسنى من الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى حول الفيروسات ومنها متحور يوم القيامة، وقال: لا توجد بيانات رسمية لهذا، ولكن المتواجد عالميا هو متحور أوميكرون وهو المتحور الأساسى، ومن بعده متحورات أخرى حسب تصريحات الصحة العالمية، ومشكلة المتحورات سرعة الانتشار".
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة