موسم الحج المبرور.. الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعى لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.. انخفاض قيمة التأمين وتنوع باقات الحجز.. الحصول على لقاحات كورونا والأنفلونزا شرط أساسى للمتقدم للتسجيل إلكترونيًا

الإثنين، 16 يناير 2023 01:00 ص
موسم الحج المبرور.. الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعى لخدمة ضيوف بيت الله الحرام.. انخفاض قيمة التأمين وتنوع باقات الحجز.. الحصول على لقاحات كورونا والأنفلونزا شرط أساسى للمتقدم للتسجيل إلكترونيًا الحج والعمرة - أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب ملايين المسلمين موسم الحج القادم والذى بات على الأبواب، وزاد أمل الكثيرين فى أداء الفريضة خاصة بعد الإعلان عن رفع القيود عن أعداد الحجاج التى سبق أن فُرضت خلال العامين السابقين بسبب جائحة كورونا.

وقد فتحت وزارة الحج والعمرة مؤخرا باب التسجيل لحجاج الداخل ويكون التقديم عبر موقع الوزارة وتطبيق "نسك"، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجارى 1444هـ، ضمن خطوات ميسرة تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

ومن أهم ضوابط التسجيل وجود "هوية وطنية" للمواطنين أو "هوية مقيم" للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذو الحجة 1444هـ، على أن يكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام 12عامًا، والأولوية لمن لم يسبق لهم الحج، وفى حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج.

وأبقت الوزارة على شرط إكمال التحصين باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد -19)، و"الانفلونزا الموسمية"، بالإضافة إلى الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقى لقاح "الحمى الشوكية الرباعى ACYW" قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.

وقد تم تخفيض تكلفة التأمين للحجاج من 109 ريالات إلى 29 ريالاً بنسبة 73٪، ويتميز الموسم الجديد بتنوع باقات الحجز التى أعلن عنها حتى الآن لحجاج الداخل وتشمل هذا العام 4 فئات متنوعة وبأسعار مناسبة، من بينها الباقة الاقتصادية التى تبدأ من 3984 ريال، بالإضافة إلى تنويع إمكانية الدفع إما بدفع كامل المبلغ أو عبر الدفع الجزئى على 3 دفعات.

 

الخدمات التكنولوجية
 

 وتضع وزارة الحج والعمرة، خططا عديدة لمواكبة الأعداد المتزايدة فى الموسم الجديد، وفى هذا السياق أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى بالمملكة السعودية، الاستعانة بعدد من الخدمات التكنولوجية المتطورة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام من بينها عددٍ من "الروبوتات" التى تعمل من خلال منصات التحكم عن بعد، معتمدة فى ذلك على تقنيات الذكاء الاصطناعى، ومنها "روبوت" تطهير وتعقيم ذكى، و"الروبوت" التوجيهى.

إضافة إلى زيادة أعداد العربات الكهربائية الحديثة ذات المواصفات والمقاييس العالمية لخدمة الحجاج، إضافة إلى التوسع فى وسائل الترجمة ومصحف بلغة برايل ومعدات غسيل الكعبة من الداخل، وعدداً من الأطياب وماء الورد ودهن العود والبخور، التى تستخدم لتنقية جنبات الحرم الشريف والمسجد النبوى الشريف.

 

"الأولوية لهم"
 

 وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى قد أطلقت مبادرة "الأولوية لهم" لتقديم خدمة العربات الكهربائية لكبار السن والأشخاص ذوى الإعاقة خلال أداء الطواف والسعى بالمسجد الحرام.

وأوضح مدير إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام أحمد المقاطى، أن المبادرة تهدف إلى تقديم أفضل وأرقى الخدمات لكبار السن والأشخاص ذوى الإعاقة وتخفيف المشقة وتسهيل الخدمة لهم من خلال عدة نقاط على مداخل المسجد الحرام ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل يُسر وسهولة.

وأشار إلى أن المبادرة تقدم من خلال تحديد مواقع ومسارات وفريق عمل يقومون بخدمة هذه الفئة وتسهل فى تحقيق أهداف الإدارة بما يكفل للأشخاص سلامة الوصول السليم والميسر والتعامل الأمثل للفئة المستهدفة وتقديم أفضل الخدمات والعمل على تطوير منظومة الخدمات المقدمة فى الحرمين الشريفين.

ولا تقتصر الخدمات المقدمة على موسم الحج فقط، بل هناك خدمات للمعتمرين أيضا، من بينها 18 خدمة للمعتمرات وقاصدات المسجد الحرام، تمثلت فى تقديم 911 حلقة من حلقات القرآن الكريم وتجويده، فيما بلغ عدد المستفيدات من الحلقات الحضورية 5 آلاف و886 مستفيدة، وبلوغ حلقات القرآن الكريم (عن بعد) لـ 46 حلقة، والمستفيدات بلغن 222 مستفيدة، فيما جرى تقديم الحلقات التصحيحية باللغات المختلفة لـ 575 مستفيدة، مع تقديم إهداءات المصاحف للقاصدات 11 ألفا و694 مستفيدة، بالإضافة لتوزيع 523 سماعة وباركود، فيما بلغ عدد المستفيدات من الإرشاد المكانى 89 ألفا و475 مستفيدة، والمستفيدات من التوجيه الدينى 37 ألفا و883 مستفيدة.

وبلغ عدد المستفيدات من خدمات ذوات الإعاقة بلغ 18 ألفا و539 مستفيدة، وبلغ عدد عبوات ماء زمزم الموزعة 10 آلاف و471 عبوة، فيما بلغت كمية اللترات المعبأة من ماء زمزم 3 ملايين و148 ألفا و752 لتراً، بالإضافة لبلوغ ساعات التطوع لـ 5 آلاف و385 ساعة تطوعية، فيما جرى تقديم الخدمات التطوعية النسائية لـ910 آلاف و348 مستفيدة، إلى جانب بلوغ عدد المتطوعات 188 متطوعة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة