أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. نيبال تعلن الحداد على ضحايا الطائرة المنكوبة وتواصل البحث عن الجثث.. زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية.. تحذير من سوء الأحوال الجوية في بريطانيا.. وألمانيا تستعد لفيضان بحر الشمال

الإثنين، 16 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. نيبال تعلن الحداد على ضحايا الطائرة المنكوبة وتواصل البحث عن الجثث.. زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية.. تحذير من سوء الأحوال الجوية في بريطانيا.. وألمانيا تستعد لفيضان بحر الشمال أحداث العالم
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم صباح اليوم العديد من الأحداث المهمة، حيث قُتل 67 شخصاً على الأقل في تحطّم طائرة كانت تقل 72 شخصاً في النيبال الأحد، وأعلنت السلطات الحداد الوطني في البلاد، مع استمرارها في البحث عن جثث الضحايا.

وفي إندونيسيا، التي تقع على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي صفائح تكتونية يؤدي احتكاكها ببعضها إلى هزات أرضية وثوران براكين، تعرضة جزيرة سومطرة إلى هزة أرضية بلغة 6.2 درجة على مقياس ريختر، وإلى التفاصيل:-

نيبال تعلن الحداد على ضحايا الطائرة المنكوبة وتواصل البحث عن الجثث

أعلنت الحكومة النيبالية، الحداد الوطني، اليوم الإثنين، حزنا على ضحايا الطائرة المنكوبة التي قُتل فيها 67 شخصاً، في أسوأ كارثة جوية يشهدها هذا البلد الواقع في جبال الهيمالايا خلال ثلاثة عقود.

وصرح مسؤول الشرطة ايه كيه شيتري لوكالة فرانس برس، أنّ "31 (جثة) نقلت الى مستشفيات"، مضيفاً أنّه لا تزال هناك 36 جثة في الوادي الذي يبلغ عمقه 300 متر وسقطت فيه الطائرة.

وأكد الجيش ذلك جزئياً، إذ أفاد متحدث باسمه بأنّه تمّ انتشال 29 جثة وبأنّه لا يزال هناك 33 جثّة أخرى في مكان تحطّم الطائرة.

وتحطمّت الطائرة القادمة من العاصمة النيبالية كاتماندو صباح الأحد بالقرب من المطار المحلّي في بوخارا في وسط النيبال، حيث كان من المقرّر أن تهبط.

وقال المتحدث باسم الجيش كريشنا براساد بانداري لوكالة فرانس برس إنّ "الطائرة سقطت في وادٍ لذلك من الصعب نقل الجثث"، مؤكدا أن "البحث والإنقاذ مستمرّان". وأضاف "لم يتمّ العثور على ناجين بعد".

من جهته، أفاد مسؤول محلّي وكالة فرانس برس بأنه تمّ نقل بعض الناجين إلى المستشفى، ولكن لم يتمّ تأكيد ذلك من شركة خطوط الطيران "يتي آيرلاينز" أو من غيرها.

وقال المتحدث باسم "يتي إيرلاينز" سودارشان بارتولا لفرانس برس إن الطائرة كانت تقل 68 راكباً وطاقما من أربعة أفراد .

وأشارت الشركة إلى أنّ من بين الركاب 15 أجنبياً، خمسة من الهند وأربعة من روسيا وكوريَين وأسترالي وأرجنتيني وفرنسي وإيرلندي.

الأهالي أمام الحطام
الأهالي أمام الحطام

 

حطام الطائرة
حطام الطائرة

 

محيط الحادث
محيط الحادث

 

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية
 

قالت وسائل إعلام إندونيسية، اليوم الاثنين، إن زلزالا بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر ضرب شمال جزيرة سومطرة بإندونيسيا.

والأسبوع الماضي، ضرب زلزال بقوة 7.7 على مقياس ريختر يضرب منطقة تانيمبار التي ينتشر بها العديد من الجزر.

وأفاد المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل بأن الهزة "شعر بها سكان ميدان"، على بعد حوالى 120 كيلومترا شمال شرقي مركز الزلزال.

وتقع إندونيسيا على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي صفائح تكتونية يؤدي احتكاكها ببعضها إلى هزات أرضية وثوران براكين.

في 21 نوفمبر الماضي، ضرب زلزال بلغت قوته 5,6 درجات مقاطعة جاوا الغربية في جنوب شرق آسيا، مسفرا عن مقتل 602 شخص.

أما في 26 ديسمبر 2004، تسبب زلزال كبير وقع قبالة سومطرة في حدوث تسونامي في المحيط الهندي أودى بحياة أكثر من 230 ألف شخص في أماكن بعيدة مثل سريلانكا والهند وتايلاند.

 

محيط الزلزال
محيط الزلزال

 

منطقة الزلزال
منطقة الزلزال

10 تحت الصفر تحذيرات من سوء الأحوال الجوية في بريطانيا
 

أصدر مكتب الأرصاد الجوية البريطاني تحذيرًا من اللون الأصفر، متوقعًا هطول أمطار غزيرة وثلوج، وانخفاضًا في درجة الحرارة ابتداء من صباح اليوم الاثنين.

وأفاد المكتب أن الطقس سيشهد برودة شديدة وثلوجًا كثيفة، وانخفاضًا في درجات الحرارة التي ستصل إلى -10 درجات مئوية.

وأضاف مكتب الأرصاد أن التحذير يشمل إيرلندا الشمالية وجنوب إسكتلندا وشمال إنجلترا ولندن وشمال ويلز.

في سياق أخر، أطلق المكتب الاتحادي للملاحة البحرية والمسح البحري في ألمانيا، تحذيرا من احتمال حدوث فيضان من بحر الشمال الألماني.

وأوضح المكتب أنه يتوقع ارتفاع منسوب المياه ليلا عند الساحل الفريزي الشرقي بمنطقة إلبه وفيزر بمقدار يتراوح بين متر إلى متر ونصف عن متوسط ارتفاع منسوب المياه. كما توقع المكتب أن يصل مقدار الارتفاع في منسوب المياه إلى نحو 1.5 متر عند الساحل الفريزي الشمالي.

يذكر أنه يجري تعريف ارتفاع منسوب المياه بمقدار 1.5 متر بأنه فيضان (عرام العواصف).

أمطار
أمطار

 

فيضان في ألمانيا
فيضان في ألمانيا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة