محاكمة الرئيس بيل كلينتون بعد فضيحة مونيكا جيت.. هل ذكرتها الكتب؟

السبت، 14 يناير 2023 03:00 م
محاكمة الرئيس بيل كلينتون بعد فضيحة مونيكا جيت.. هل ذكرتها الكتب؟ بيل كلينتون ومونيكا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في 14 يناير من عام 1999 بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي محاكمة الرئيس بيل كلينتون في ما عرف باسم فضيحة مونيكا جيت وهي الأزمة التى تورط فيها كلينتون بعد انكشاف أمر علاقته بمونيكا لوينسكى التى كانت تتدرب في البيت الأبيض خلال فترة رئاسته الولايات المتحدة الأمريكية.

قضية دولة: التحقيق وعزل ومحاكمة الرئيس كلينتون

يتناول الكتاب أزمة الرئيس بيل كلينتون والتي بدأت عندما ظهرت علاقته مع مونيكا لوينسكي على الصفحات الأولى للصحف الأمريكية في يناير 1998، والتى ولدت مجموعة من الأسئلة المهمة حول القانون الجنائي والدستوري والأخلاق العامة والخاصة والصراع السياسي والثقافي.

في هذا الكتاب يقدم ريتشارد بوسنر فهماً متوازناً وعلمياً للأزمة كما يوضح بوسنر أبعاد القضية ويزيل سوء الفهم فيما يتعلق بالوقائع والقانون ذات الصلة بالتحقيق الذي أجراه المستشار المستقل كينيث ستار وإجراءات المساءلة نفسها.

كما يشرح التعريفات القانونية لعرقلة سير العدالة والحنث باليمين ، والتي لا يعرفها الكثير من المحامين ويقوم بتقييم سلوك ستار والمدعين العامين بعناية بما في ذلك اتصالاتهم بمحامي باولا جونز وتكتيكاتهم القاسية مع مونيكا لوينسكي ووالدتها ويقارن قضية كلينتون مع ووترجيت، وإيران كونترا، ومساءلة أندرو جونسون، مستكشفاً العلاقة الدقيقة بين الأخلاق العامة والخاصة.

من ووتر جيت إلى مونيكا جيت

يتناول كتاب المؤلف الأمريكى هربرت فورستيل تناول وسائل الإعلام والصحافة الشعبية للقضايا الأكثر إثارة في الولايات المتحدة  وتأثيرها على الأخبار والشخصيات الإعلامية الهامة ، والتشريعات ذات الصلة متكئا على قضية ومونيكا جيت التى هزت البيت الأبيض في التسعينات من القرن الماضى.

قضية كلينتون والمصلحة الوطنية

كتاب للوران بيرلان وليزا دوجان يتناول التداعيات الثقافية والسياسية المتعلقة بالسياسة العامة التي أثارها التحقيق وإجراءات العزل في الكونجرس المحيطة بقضية مونيكا جيت.

ويخرج الكاتبان المشهد خارج الإطار الذي توفره أعراف وسائل الإعلام الإخبارية بمفاهيمها الخاصة ليتتبعا تفاصيل القصة الحقيقة وأبعادها الشخصية.

قضية دولة
قضية دولة

 

قضية كلينتون
قضية كلينتون

 

من ووتر جيت
من ووتر جيت

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة