خبير بترولى: مصر بؤرة اهتمام أوروبا للاستثمار فى اكتشافات الغاز

السبت، 14 يناير 2023 11:37 م
خبير بترولى: مصر بؤرة اهتمام أوروبا للاستثمار فى اكتشافات الغاز مدحت يوسف
محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، أن منطقة الدلتا البرية والبحرية غنية جدا بالغاز الطبيعي وإذا لم يكن هناك استدامة في اكتشافات حقول الغاز لن نستطيع أن نحافظ على معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعي.
 
وأضاف مدحت يوسف، في مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، مع الاعلامي عمرو خليل، على قناة سي بي سي، أنه يجب استمرار اكتشافات حقول الغاز واحتفاظنا بمعدلات الانتاج الثابتة يعنى إن في استدامة من إنتاج الغاز، موضحا أن مصر تحافظ على مستوى الإنتاج من خلال اكتشافات أخرى.
 
وتابع: "أوروبا تعاني من انقطاع الغاز وتلجأ لمصادر موارد أخرى وكانت مصر بؤرة لأوروبا في هذا المجال وفعلا بدأت استثمارات ضخمة من دول أوروبا وأمريكا للاستثمار في مجال اكتشاف الغاز الطبيعي في دلتا مصر".
وتمكَّنت شركة "فينترسال دِيا" الالمانية من العثور على الغاز في منطقة التنقيب بشرق دمنهور في منطقة دلتا النيل البرية.
 
وأشار بيان للشركة، أن الأطراف المكلَّفة بالتنقيب في هذه المنطقة؛ المشغِّل "فينترسال دِيا" (40%) وشريكتاها "كيرون إنرجي" Cheiron Energy (40%) ،"آي إن إيه" INA (20%) والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ستقوم  بتقييم الاكتشاف ليكون بمثابة خط ربط مع البنية التحتية القريبة في دسوق.
 
 وتقوم شركة دسوق للبترول (ديسوكو) بتشغيل مشروع غاز دسوق؛ وهي مشروع مشترك بين فينترسال دِيا والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).
 
وفي هذا السياق، قال جورج بريسر، نائب أول للرئيس- المسؤول عن الاستكشاف العالمي في شركة فينترسال دِيا: "يُعَدُّ هذا الاكتشاف نجاحاً جديداً في إحدى مناطق الاستكشاف الرئيسية لدينا  وبفضل قرب منطقة شرق دمنهور من البنية التحتية للإنتاج لدينا، سيكون بمقدورنا تطوير الاكتشافات التجارية بسرعة وتوفير موارد غاز إضافية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة