قصة متحف.. "السويس القومى" منارة ثقافية وسياحية تسرد تاريخ القناة.. صور

الخميس، 12 يناير 2023 12:00 ص
قصة متحف.. "السويس القومى" منارة ثقافية وسياحية تسرد تاريخ القناة.. صور متحف السويس
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متحف السويس القومى منارة ثقافية ومعلم سياحي يسلط الضوء على تاريخ قناة السويس التي تربط ما بين البحرين الأحمر والمتوسط، وسوف تناول عبر هذا التقرير قصة المتحف ومجموعة من الصور  للمعروضات التى تعبر عن تراث مدينة السويس وتاريخها.

نشأت فكرة متحف السويس القومي بعد انهيار المتحف القديم أثناء حرب 1967م - حيث نقلت جميع القطع الآثرية التي كانت معروضة به إلى مخازن المتحف المصري بالتحرير، ويعرض المتحف تراث مدينة السويس وآثارها وتاريخها بدايــة من عصر ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.

عادت إلى المتحف آثار السويس التى حفظت بمخازن المتحف المصرى بالقاهرة منذ حرب عام 67 وظلت هذه الآثار بالصناديق أمنة من دمار الحرب ، حسب ما ذكر موقع الهيئة العامة للاستعلامات، كما أضيفت قطع أثرية أخرى من متاحف أخرى ومن المواقع الأثرية حول السويس مثل "عيون موسى ووادى الجواسيس".

الأيقونات فى متحف السويس
الأيقونات فى متحف السويس

 

لقد تم افتتح المتحف في عام 2012م، ويتكون من طابقين يفصل بينهما قاعة عرض مكشوفة يعرض بها طرز مختلفة من الأعمدة، فهو يلقي الضوء على تاريخ حفر قناة السويس والقنوات المائية ودورها في الملاحة البحرية مثل قناة نكاو التي كانت تربط النيل بالبحر الأحمر، كما يبرز علاقات مصر التجارية وحرفتي التعدين وبناء السفن وأهمية مدينة السويس فيما يتعلق برحلات الحج للأراضي المقدسة، حسب ما جاء بموقع وزارة السياحة والآثار،  بالإضافة إلى ذلك تم تخصيص قاعة لتوثيق كفاح أبناء مدينة السويس ضد الاحتلال البريطاني، وكذا خلال معركة أكتوبر1973م، بالإضافة إلى قاعة التحنيط وهي من أهم قاعات المتحف حيث أنها تحاكي المقبرة من الداخل ويحتوي على تصوير كامل لعملية التحنيط.

إحدى التماثيل بمتحف السويس
إحدى التماثيل بمتحف السويس

 

إحدى المركبات بمتحف السويس
إحدى المركبات بمتحف السويس

 

أدوات التجميل فى متحف السويس
أدوات التجميل فى متحف السويس

 

من أبرز معروضات المتحف تمثال الملك سنوسرت الثالث الذي يرجع إلى عصر الدولة الوسطى (الأسرة الثانية عشر) فهو من القطع الرئيسية المعروضة بالمتحف، كما يضم المتحف لوحة الملك الفارسي دارا الأول التي تعد واحدة من أربع لوحات تذكارية تأسيسية أمر بإقامتها إحتفالًا بشق قناة تربط النيل بالبحر الأحمر في أربعة مواقع مختلفة بالتوازي على ضفة القناة.

كما يضم المتحف أيضًا مكتبة وقسم للأنشطة التعليمية، أما عن حديقة المتحف فيوجد بها نموذج (تم بناؤه حديثًا) لإحدى سفن أسطول الملكة حتشبسوت (الأسرة 18، الدولة الحديثة) التي كانت ترسلها للتبادل التجاري مع الدول الأخرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة