شاهد تجهيز محصول الجزر قبل استخراجه من الأرض استعدادا للحصاد.. فيديو وصور

الثلاثاء، 10 يناير 2023 03:00 ص
شاهد تجهيز محصول الجزر قبل استخراجه من الأرض استعدادا للحصاد.. فيديو وصور زراعات الجزر
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم تليفزيون "اليوم السابع" تقريرا مصورا، من داخل أراضى محصول الجزر قبيل عملية الحصاد وتجهيز الأرض وتنظيفها من الحشائش قبل انطلاق الموسم، الذى يبدأ شهر فبراير المقبل، وتتركز زراعة الجزر فى محافظة المنيا، فى الشمال مركز المنيا وسمالوط ومطاى ومغاغة.
 
 
وتبدأ زراعة الجزر فى شهر سبتمر للمحاصيل المبكرة والتى بدأت عملية الحصاد بها ومنها الأصناف الأخرى التى يجرى تجهيزها لعملية الحصاد.
 
قال محمد علاء أحد المزارعين، أن زراعة محصول الجزر يعد واحدا من أهم الزراعات بالمحافظة، ويتم زراعته فى شهرين مختلفين، منه ما يتم حصاده لزراعة محصول القمح، وهذا هو الجزر اليابانى بينما الفرنساوى يستمر فى الارض لشهر اكثر منه وهذا النوع من الجزر يستخدم فى أعمال التخليل وتطلبه المصانع بشكل كبير نظرا لكبر حجمه ونسبة السكر. 
 
وعن التكلفة قال أن التكلفة تختلف من منطقة لأخرى حسب المزارع والأرض المزروعة وفى الغالب بين 8إلى 10 الالف جنية، ويعد الجزر من المحاصيل التى تحتاج إلى الرعاية والتسميد والرى، خاصة أنه من الزراعات ويتوقف سعر الجزر على السوق وهو إلى الآن متميز. 
 
وعن الصناعات التى يدخل فيها الجزر قال رمضان على أحد النزارعين انه يدخل فى صناعة المخللات وكذلك المربى، والفدان قد ينتج بين 700 إلى 800 شيكارة وهذا أنتاج عالى ومتميز، وهناك اقبال على زراعة الجزر الأصفر والتوسع فى زراعته بسبب الاقبال علية سواء للتخزين لصناعة المخلل، أو لصناعة المربى. 
 
وتتركز زراعة الجزر فى مركز المنيا بقرية بنى احمد الغربية التابعة لمركز المنيا، وطوه وصفط الغربية وغيرها من القرى بالإضافة إلى مراكز شمال المحافظة.
 
زراعات الجزر (1)
زراعات الجزر (1)

زراعات الجزر (2)
زراعات الجزر (2)

زراعات الجزر (3)
زراعات الجزر (3)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة