حكاية عمدة فن الواو بقنا.. فن شفاهي ينتقل بين الأجيال في الصعيد ويحتاج سرعة البديهة للرد.. وعم عبد الناصر يروى: يتبارز الشعراء فى السجال وأكبرهم سنًا يفتتح الجلسة بالقول.. صور

الثلاثاء، 10 يناير 2023 11:00 م
حكاية عمدة فن الواو بقنا.. فن شفاهي ينتقل بين الأجيال في الصعيد ويحتاج سرعة البديهة للرد.. وعم عبد الناصر يروى: يتبارز الشعراء فى السجال وأكبرهم سنًا يفتتح الجلسة بالقول.. صور حكاية عمدة فن الواو بقنا
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يحتاج إلا ثوان معدودة حتى يخرج مربعًا شعريًا سليمًا يسمى فن الواو، فهو لا يحتاج إلى الكتابة ويقال شفاهة ويتداوله الشعراء على مدار عقود مضت، ويتميز به الجنوب ولاسيما محافظات الأقصر وقنا وأسوان، فحلقات السجال التي تقام بين شعراء الواو شاهدة على الإبداع الفطري الذي يعتمد على الذكاء وسرعة البديهة والرد على فكرة الشاعر الأولى التي تطرح في السجال، ليستمع إليها الحاضرين ويبدأ أحدهم في شرح معاني الكلمات للحاضرين لأنها تعتمد على مرادفات لا يعرفها إلا القوال وشاعر الواو.

وبوجه بشوش وضحة لا تفارق شفتاه يبدأ العم عبد الناصر لبيب، شاعر الواو بقنا والذي أطلق عليه عمدة الواو، في القول والترحيب بالزائرين والبدء بمدح النبي وهي العادة التي يقولها الشعراء في بداية القول والسجال أيضًا واستخدام كلمات تراثية لا يعرفها الجيل الجديد، ليحافظ عليها من الاندثار وتظل متداولة بين الأشخاص تعيش بين أرجائه ويعرف معانيها الجميع. ورغم أنه بدأ القول منذ سنوات إلا أنه لا يحتفظ بما يؤلفه من مربعات لفن الواو.

وقال عبد الناصر لبيب، شاعر الواو بقنا، إن فن الواو هو فن صعيدي موروث نشأت على يد ابن عروس وهو قوصي الأصل وهو متوارث فهناك فن الموال الرباعي والمربع والمسبع ولابد أن يكون وزن الواو مظبوط لأن حرف يؤثر عن المعني، كما أن كلمات الواو هي كلمات صعيدية تراثية مثل السقيفة والهودج والمدراية والسباط وتدرج هذه الكلمات في مربعات الواو، وهذه الكلمات ليست بغريبة على المتلقي الصعيدي.

وأوضح لبيب، أن الواو ينقسم إلى قسمين المغلق والمفتوح، فالأول يحتاج إلي الصرف وكان يتواجد شخص مخصص بعد إلقاء الشاعر مربعات الواو يبدأ في تحليل معاني الكلمات وفك معانيها كما يقال، والواو المفتوح هو النوع الثاني، وهناك جلسات واو تقام في أماكن متعددة يذهب إلي في المطاعنة التابعة لمركز إسنا وفي بهجورة التابعة لمركز نجع حمادي وفي حجازة بمركز قوص.

وأشار عبد الناصر لبيب، شاعر الواو، إلي أن جلسات السجال تبدأ بمربع الصلاة على النبي ثم يبدأ الشاعر بقول مربع يسمى "الفرش" ويبدأ الشاعر الثاني بما يسمى "الغطاء" ويكن ذلك في نفس الموضوع دون الخروج عن الإطار، والسجال في الجلسات لا يوجد فيها غالب أو مغلوب أما السجال الثنائي هناك حكم يحكم من الفائز والمغلوب، ويبدأ السجال الشاعر الأكبر سنًا ثم الأصغر سنًا في الجلسة.

وتابع عبد الناصر لبيب، أنه يشارك في أمسيات مع بيوت الثقافة مثل بيت ثقافة نقادة والحفلات الشعرية أيضًا ولتمكنه في الإلقاء وتأليف مربعات الواو أطلقوا عليه عمدة الواو في محافظة قنا، كما يحب الشعراء مشاركتهم في الجلسات والسجال سواء علي منتديات بالفيس بوك أو جلسات في أماكن متعددة داخل محافظة قنا أو خارجها.

عبد الناصر لبيب شاعر فن الواو بمحافظة قنا
عبد الناصر لبيب شاعر فن الواو بمحافظة قنا

 

عمدة فن الواو بقنا
عمدة فن الواو بقنا

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة