إعادة تركيب مقصورة "ونى".. ماذا يتناول العرض المتحفى فى متحف سوهاج؟

الثلاثاء، 10 يناير 2023 06:00 م
إعادة تركيب مقصورة "ونى".. ماذا يتناول العرض المتحفى فى متحف سوهاج؟ متحف سوهاج
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت وزارة السياحة والآثار، ممثلة فى المجلس الأعلى للآثار فى إعادة  تركيب مقصورة "ونى" أحد أبرز حكام الأقاليم فى عصر الدولة القديمة، بالتعاون مع البعثة الأمريكية بجامعة ميتشجن العاملة بمنطقة أبيدوس، وذلك فى إطار إثراء سيناريو العرض المتحفى الخاص بمتحف سوهاج القومى، ولهذا نستعرض قصة سيناريو العرض المتحف داخل متحف سوهاج.

وظل متحف سوهاج تحت الإنشاء نحو ربع قرن، وتم افتتاحه فى 2018م، ويقع فى موقع متميز على الضفة الشرقية لنهر النيل، فى الجهة المقابلة لمبنى المحافظة، ويحده من الشمال مبنى نقابة المهندسين، ومن الجنوب فندق سياحى، ويبعد عن مقر الجامعة بنحو 200 متر.

آثار متحف سوهاج
آثار متحف سوهاج

متحف سوهاج يضم مجموعة كبيرة من الآثار المصرية القديمة، حيث يعرض على مساحة 5600م مربع تقريبا، أكثر من 7000 قطعة أثرية، وينفرد المتحف بعرض عدد من المومياوات النادرة.

صُمم المتحف من الخارج على هيئة معبد سيتى الأول بأبيدوس بمساحة إجمالية تبلغ نحو 5600 م مربع، وهو يضم نحو 2899 قطعة أثرية ما بين معروض ومخزن، لأهم القطع الأثرية التى تم استخراجها من أماكن متفرقة فى محافظة سوهاج.

ويتناول العرض المتحفى داخل متحف سوهاج، الذى تم افتتاحه يوم 12 أغسطس من عام 3018، أهم ملوك مصر الفرعونية الذين خرجوا من أرض سوهاج، كما يلقي الضوء على الديانة المصرية القديمة ومنسك الحج إلى أبيدوس، بالإضافة إلى التراث الشعبي للمحافظة وأهم حرفها وصناعاتها.

إحدى قاعات متحف سوهاج
إحدى قاعات متحف سوهاج

ويحتوى المتحف على 8 قاعات لعرض الآثار، الذى يعتمد على إسلوب العرض الموضوعى أى أن كل قاعه تتحدث عن موضوع بذاته حيث تم اختيارقطع أثريه من حقب تاريخيه مختلفه لموضوع واحد .

وتعرض القاعة الأولى مختلف المعلومات عن الملوك والشخصيات المهمة، فتستعرض كل فاترينة عرض متحفى كيف أصبح الملك الحاكم هو محور الدولة منذ آلاف السنين، ويظهر ذلك من خلال تكرار اسم الحاكم أو الملك، ليس فقط على التماثيل الخاصة به أو معبده أو مقبرته، بل يظهر أيضا على قطع أثرية أخرى تخص الشخصيات التى تولت العديد من المناصب العامة بالدولة.

نموذج من سيناريو العرض المتحفى بسوهاج
نموذج من سيناريو العرض المتحفى بسوهاج

كما تضم قاعة العرض الأولى مجموعة من هذه البطاقات وهى بطاقات مصنوعة من العاج، وتؤرخ بأسماء الملوك، وأيضا الأختان الطينية التى كانت توضع عليها اسم المنتج وتاريخ صناعته، أما القاعة الثانية فالعرض المتحفى بها يسلط الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، فتوضح دور المرأة المصرية فى الأسرة وأهميتها وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالاً وتزيناً،

وقاعة العرض الثالثة تبرز مدى اهتمام المصرى القديم بالصحة، فهى تعرض أدوات المطبخ المصرى القديم، وكيف كان يمكنه تخزين أو تجفيف الطعام ليظل عامراً بختلف أنواعه، ولا تزال أعمال العرض المتحفى مستمرة لإبراز جميع القطع الأثرية بمختلف القاعات الأخرى.

ومن أبرز ما يضمه المتحف من آثار تمثال الإله "سخمت"، إله الحرب عند الفراعنة بطول مترين، وتمثال "نخت مين"، حاكم مدينة أخميم فى الدولة القديمة، مصنوع من الحجر الجرانيت بارتفاع متر، إلى جانب "بدروم"، يضم قاعات لعرض القطع الأثرية ومكاتب إدارية ومكتبة ودوراً أرضياً يشمل 7 قاعات عرض وقاعة لكبار الزوار ومرسى للبواخر على النيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة