الصحف العالمية: نيويورك تقر "التسميد البشرى" كوسيلة للدفن يحول الرفات إلى سماد للتربة.. الملكة إليزابيث حاضرة فى أول احتفالات بريطانيا بالعام الجديد بعد كورونا.. لولا دا سيلفا يتولى رئاسة البرازيل

الأحد، 01 يناير 2023 02:10 م
 الصحف العالمية: نيويورك تقر "التسميد البشرى" كوسيلة للدفن يحول الرفات إلى سماد للتربة.. الملكة إليزابيث حاضرة فى أول احتفالات بريطانيا بالعام الجديد بعد كورونا.. لولا دا سيلفا يتولى رئاسة البرازيل التسميد البشرى
ريم عبد الحميد ورباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية اليوم الأحد، عددا من القضايا الهامة، وأبرزها توقيع ولاية نيويورك على إقرار التسميد البشرى كوسيلة للدفن ويحول الرفات الى سماد للتربة.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تقر "التسميد البشرى" كوسيلة للدفن.. يحول الرفات إلى سماد للتربة

وقعت حاكمة ولاية نيويورك الأمريكية كاثى هوكول تشريعا، السبت، يضفى الشرعية على ما يسمى بالاختزال العضوى الطبيعى، أو الذى يعرفا شعبيا فى الولايات المتحدة باسم التسميد البشرى، لتصبح نيويورك بذلك سادس ولاية فى البلاد تتبع تلك الطريقة فى الدفن.

التسميد البشرى
التسميد البشرى

 

 وتوضح وكالة أسوشيتدبرس إن تلك العملية تتم بطريقة يتم فيها وضع جثة المتوفى فى وعاء قابل لإعادة الاستخدام مع مواد نباتية مثل رقائق الخشب والبرسيم والقش. ويخلق هذا المزيج العضوى موطنا مثاليا للميكروبات التى تحدث بشكل طبيعى للقيام بعملها بشكل سريع وفعال وتحطم الجسم بسرعة وكفاءة فى غضون شهر تقريبا.

 

وتكون النتيجة النهائية مساحة مكدسة من التربة، تعادل نحو 36 كيسا، يمكن استخدامها فى زراعة الأشجار أو إثراء أراض الحفظ والغابات والحدائق.

 

وتشير الوكالة إلى أنه بالنسبة للمناطق الحضرية مثل نيويورك، حيث الأراضى المحدودة، يمكن اعتبارها بديلا جذابا جدا للدفن.

 

وكانت ولاية واشنطن أول ولاية تقوم بتقنين التسميد البشرى فى عام 2019، وتبعتها ولايتى كولورادو واوريجون فى 2021، ثم فيرمونت وكاليفورنيا فى 2022.

 

وقالت ميشيل مينتر، مديرة محمية جرينسبرنجز للمقابر الطبيعية فى وسط نيويورك، إن المنشأة ستدرس بقوة استخدام تلك الطريقة، مشيرة إلى أنها أكثر انسجاما مع يقومون به. وتوفر المقبرة الطبيعية التي تبلغ مساحتها 130 فدانًا  والموجودة بين أراضي الغابات المحمية ، مدافن طبيعية خضراء حيث يمكن وضع الجثة في حاوية قابلة للتحلل الحيوي وفي مقبرة بحيث يمكن أن تتحلل بالكامل.

 

وقالت مينتر إن عليهم أن يفعلوا ويدعموا كل شيء يمكنهم القيام به لإبعاد الناس عن البطانات الخرسانية والصناديق الفاخرة والتحنيط.

 

واشنطن بوست: وفاة البابا بنديكت الـ16 قد تعيد تشكيل الكنيسة الكاثوليكية

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وفاة بابا الفاتيكان السابق بنديكت السادس عشر يمكن أن تعيد تشكيل الكنيسة الكاثوليكية. وذكرت الصحيفة أن وفاة البابا بنديكت، أمس السبت، هى خسارة تاريخية لكنيسة كان يتم تعريفها أولا بالمحافظة الشديدة، ثم بقراره الراديكالى بترك المنصب.

 

 وكان الفاتيكان قد أعلن وفاة البابا السابق بنديكت السادس عشر أمس السبت، وسيترأس البابا الحالى فرانسيس جنازته يوم الخميس المقبل. وتدهورت صحة بنديكت بشكل سريع فى الأيام الماضية بعدما أن أدار آخر طقوسه يوم الأربعاء الماضى، وأعلن البابا فرانسيس بعدها أن سلفه مريض للغاية وطلب الصلاة لأجله.

 

ورجحت واشنطن بوست أن تعيد وفاة البابا الذى كان يبلغ من العمر 95 عاما تشكيل الكنيسة على عدة جبهات، نظرا لأن بنديكت الذى عاش أطول من أى بابا آخر، امتدت حياته على مدار عدة عصور، وشملت العديد من الموضوعات وأثرت على العديد من أتباع الكنيسة المحافظين.

 

 وحتى بعد تقاعده، اعتبره التقليديون تجسيدا لمثلهم العليا، ومن ثم فإن وفاته تترك تلك الحركة، التى تكون فى بعض الأحيان منتقدة صراحة للبابا فرانسيس، بدون شخصية لها نفس التأثير. وكذلك فإن وفاته، تضع الكنيسة على المدى القصير على مسار أكثر تقليدية، منهية بذلك فترة استقطاب استمرت نحو 10 سنوات،  حيث كان فى الفاتيكان شخصان يرتديان اللون الأبيض أحدهما بابا والآخر بابا سابق. وأن يترأس فرانسيس جنازة سلفه، بصفته بابا جالسا، هو أمر جديد للكنيسة.

 

وتمضى الصحيفة فى القول بأنه على الرغم من كل ما فعله البابا بنديكت لتشكيل الكنيسة، فإن موته لا يسبب الهزات غير العادية التى كان من الممكن أن تحدث لو ظل على الكرسى الرسولى. ففى الأيام القادمة، لم يكون يكون مراسم اختيار لبابا جديد، ولكن سيكون أمام الكنيسة فرصة للتأمل فى شخصية غالبا ما كانت مثيرة للجدل، والتى حشدت المؤسسة ضد ما وصفته الصحيفة بقوى التحديث، وترأس بعض السنوات الأكثر صرامة فى ظل أزمة تتعلق بانتهاكات رجال الدين.

 

 

فى رسالة ساخرة..ترامب يهنئ الديمقراطيين الراديكايين والماركسين المجانين بالعام الجديد

استخدم الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب منصته للتواصل الاجتماعى "تروث سوشيال" ليتمنى للجميعا عاما جديدا سعيدا، وترواجت رسالته من أقصى اليسار إلى حتى من يكرههم داخل الحزب الجمهورى، بحسب ما ذكرت مجلة نيوزويك.

 

 وأرسل ترامب تمنياته الطيبة لمن وصفهم بال سخرية لأمريكيين الوطنيين الأقوياء، والأمريكيين المخلصين الآخرين. وألمح إلى سخرية بإرسالة تهنئة العام الجديد إلى الديمقراطيين من اليسار الراديكالى والماركسيين وزعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

 

 وكتب ترامب يقول: عام جديد سعيد لجميع الديمقراطيين اليساريين الراديكاليين والماركسيين المجانين وكوكو تشاو (زوجة زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ ميتشل ماكونيل) المحبة للصين ولزوجه المطيع وللجمهوريين الذين ليس لديهم أدلة ممن يعملون بجد لتدمير بلدنا الذى كان يوما ما عظيما. والأهم من ذلك، عام جديد سعيد للوطنيين الأمريكيين المذهلين والشجعان الأقوياء الذين بنوا أمريكا ويحبونها ويعتزون بها. سيظل القادة الحقيقيون لبلدنا دائما مخلصين وموالين لك، ستعود الولايات المتحدة أكبر وأفضل وأقوى من أى وقت مضى. بارككم الرب جميعا.

وجاءت رسالة ترامب بعد سوم واحد من الكشف عن إقرارات ترامب الضريبية لست سنوات ما بين عامى 2015 و2020 والتى أظهرت أن عانى من خسائر فادحة من مشروعاته الخاصة فى الوقت الذى واصل فيه استغلال الأصول التى ورثها، والاستفادة منها ماديا.

 

وأظهرت بعض الوثائق أن ترامب انتهك على ما يبدو وعدا قطعه أثناء حملته الانتخابية بأن يتبرع براتبه كرئيس على الأقل فى عام 2020، حيث أبلغ بعدم وجود أية تبرعات خيرية من أى نوع. كما أشارت الإقرارات إلى أن فاتورة ضرائب ترامب ربما ارتفعت بسبب تغيير فى الإصلاح الضريبى الذى تم إقراره عام 2017، بالحد من خصم الضرائب الحكومية والمحلية.

 

وأصدر ترامب بيانا أدان فيه الديمقراطيين وقال إن قرار كشف إقراراته تم استخدامه كسلاح. وذهب قائلا: إن الإقرارات الضريبية لترامب تظهر مرة أخرى مدى نجاحى بفخر ، وكيف تمكنت من استخدام الخصم والتخفيضات الضريبية الأخرى كحافز لتوفير آلاف من فرص العمل وصناعة هياكل ومؤسسات رائعة.

 

الصحف البريطانية:

 

أوبزرفر: خدمات الإسعاف فى إنجلترا تتحمل ملايين إضافية تكلفة زيادة أسعار الوقود

 

قالت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية إن خدمات الإسعاف في جميع أنحاء إنجلترا تواجه دفع ملايين إضافية في تكاليف الوقود المتضخمة هذا العام ، وسط تحذيرات من أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستواجه ضغوطًا متجددة على الأجور وتكاليف الطاقة والبناء في عام 2023.

وتكشف الأرقام التي أطلعت عليها "الأوبزرفر" أن كل خدمة إسعاف في إنجلترا تتوقع إنفاق أكثر من مليون جنيه إسترليني على الوقود خلال العام المقبل مع استمرار التضخم. بشكل عام ، من المقرر أن ترتفع الفاتورة بما لا يقل عن 14 مليون جنيه إسترليني في عام واحد.

 

وحذر العاملون في هيئة الخدمات الصحية الوطنية من أنه يجب تغطية بعض التكاليف من الميزانيات الحالية. كما أن هناك أيضًا مخاوف بشأن حالة عدم اليقين الناتجة عن الضغوط المتوقعة على الأجور والطاقة والأجنحة الجديدة الموعودة خلال العام المقبل ، على الرغم من التمويل الإضافي المقدم لـ هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بيان الخريف.

 

وأصدرت تسع من خدمات الإسعاف العشر في إنجلترا أرقامًا بموجب قانون حرية المعلومات ، والتي تكشف أن تكاليفها من المتوقع أن ترتفع إلى 69 مليون جنيه إسترليني من 55 مليون جنيه إسترليني في السنة المالية الحالية. وكانت خدمة الإسعاف الأكثر تضررا في يوركشاير التي من المقرر أن تدفع 2.3 مليون جنيه إسترليني إضافية ، بإجمالي فاتورة تبلغ 7.8 مليون جنيه إسترليني. كانت الخدمة ذات أعلى إجمالي هي ويست ميدلاندز ، مع فاتورة متوقعة تبلغ 9.5 مليون جنيه إسترليني - بزيادة قدرها 1.8 مليون جنيه إسترليني. وحذرت ديزي كوبر ، المتحدثة باسم الصحة في حزب الديمقراطيين الأحرار التي كشفت عن تكاليف وقود سيارات الإسعاف ، من أن بعض خدمات الإسعاف كانت بالفعل "على حافة الهاوية".

 

وقالت: "تتعرض كل خدمة سيارات إسعاف لفاتورة وقود متضخمة بشكل هائل ، مما يزيد من عبء الأموال الحيوية". "حكومة المحافظين هي المسئولة: تحت إشرافهم ، ارتفعت فواتير الوقود بشكل كبير. لكن لا ينبغي أن يتحمل الجمهور فاتورة فشلهم. إن خدمة الإسعاف لدينا في حاجة ماسة إلى أي نوع من الدعم يمكن أن تحصل عليه ؛ يجب أن يكون خفض فواتير الوقود المرتفعة هذه عن طريق فرض ضرائب مناسبة على شركات النفط والغاز الكبرى أولوية ".

 

 

BBC:

الملكة إليزابيث حاضرة فى أول احتفالات بريطانيا بالعام الجديد بعد كورونا

 

قال موقع "بى بى سى" إن المملكة المتحدة احتفلت بقدوم العام الجديد بعروض للألعاب النارية وحفلات الشوارع من دون قيود للمرة الأولى منذ بداية وباء كورونا.  وعلى الرغم من الطقس الماطر، إلا أن المحتفلين لم يردعهم ذلك ونزلوا إلى الشوارع للترحيب بالعام الجديد 2023.

 

وتجمع أكثر من 100 ألف شخص في لندن لحضور عرض الألعاب النارية الذي تضمن تحية إجلال واستذكار للملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

 

وفي أدنبرة باسكتلندا، اجتذبت حفلة الشارع "هوجماني" المشهورة عالمياً أكثر من 30 ألف شخص من مرتادي الحفلات إلى المدينة.

 

وكانت هذه هي المرة الأولى منذ 2019 التي يتجمع فيها الناس على طول منطقة "إمباكمنت" على ضفاف نهر التايمز لمشاهدة عرض الألعاب النارية في لندن الذي استمر 12 دقيقة، والذي قال عمدة المدينة صادق خان إنه كان الأكبر في أوروبا.

 

وأوضح الموقع أنه بمجرد أن دقت ساعة بيج بن لتعلن عن بداية العام الجديد، تزينت سماء لندن بالألوان بعد إطلاق وابل من الألعاب النارية.

 

وكان العرض الذي بيعت تذاكره بالكامل وانطلق على أنغام الموسيقى قد عرض تسجيلاً صوتياً للملكة الراحلة وكلمات من الممثلة البريطانية جودي دينتش. ثم انتقل العرض إلى تقديم رسالة من الملك تشارلز تحدثت عن ضرورة الحفاظ على مستقبل كوكبنا.

 

وكان العرض مصمماً لإرسال رسالة "حب ووحدة"، وتضمنت الموسيقى التي عزفت في العرض أغنيات ناجحة من مغني الراب ستورمزي وكالفن هاريس وريانا واختتمت بأغنية أو نشيد الوداع التقليدي "أولد لانج ساين".

 

وكانت الاحتفالات في العام الماضي قد شهدت بث عروض أصغر بطائرات مسيرة بالقرب من المعالم الشهيرة في لندن.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

لولا دا سيلفا يتولى رئاسة البرازيل وسط آمال بالقضاء على الجوع والحفاظ على الأمازون

 

عد عقدين من كونه أول رئيس من أصل عاملي في البرازيل، استأنف لويز إيناسيو لولا دا سيلفا منصبه اليوم الأحد، بآمال بالقضاء على الفقر والجوع والحفاظ على غابات الأمازون، ووسط تحديات كبيرة تركها له سلفه جايير بولسونارو.

اختار الرئيس المنتهية ولايته، اليميني المتطرف جاير بولسونارو، السفر إلى الولايات المتحدة وتجنب تسليم الوشاح الرئاسي لخليفته اليساري شخصيًا، وسط استقطاب سياسي قوي وتوتر وقلق من أعمال عنف محتملة، وفقا لصحيفة "او جلوبو" البرازيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا السيناريو يتناقض مع ما كان عليه قبل 20 عامًا ، عندما سلم الرئيس آنذاك ، فرناندو هنريكي كاردوسو ، الرئاسة إلى خصمه لولا وسط الابتسامات والعناق ومناخ من الهدوء الديمقراطي.

في سن السابعة والسبعين ، سيواجه لولا الآن صعوبات في حكومة أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، ومن هذه التحديات التي يواجهها لولا الحد من الجوع الذي يعاني منه 33 مليون برازيلي ، وفقًا لدراسة أجرتها شبكة Penssan في يونيو.

ويمثل هذا الرقم 15.5٪ من سكان البلاد ، وهي نسبة أعلى بكثير من 9.5٪ من الأشخاص الذين جوعوا في البرازيل خلال حكومة لولا الأولى ، وفقًا لمسح آخر مماثل في عام 2004.

قال لولا نفسه ، وهو زعيم نقابي سابق نشأ في فقر ، في أول خطاب له بعد هزيمة بولسونارو: "التزامنا الأكثر إلحاحًا هو القضاء على الجوع مرة أخرى".

ويأمل العديد من الذين صوتوا لولا أن يكرر الإنجاز العظيم الذي حققته حكومته الأولى ، عندما ارتقى أكثر من 30 مليون برازيلي إلى الطبقة الوسطى من خلال البرامج الاجتماعية الحكومية.

كما  وعد الرئيس البرازيلي الجديد بتغيير السياسة البيئية لبلاده لتحريكها نحو عدم إزالة الغابات في مناطقها الأحيائية بحلول عام 2030.

وكانت غابات الأمازون شهدت كارثة حقيقية خلال عهد بولسونارو ، حيث ارتفع معدل إزالة الغابات في منطقة الأمازون بنسبة 59 ٪ مقارنة بالسنوات الأربع السابقة ، وفقًا لبيانات من المعهد الوطني لأبحاث الفضاء ، وهي الوكالة العامة البرازيلية التي تقيس هذا النشاط عن طريق الأقمار الصناعية.

على الرغم من أن فقدان الأشجار في الأمازون انخفض بنسبة 11٪ بين أغسطس 2021 ويوليو 2022 ، إلا أنه وصل في تلك الفترة إلى 11،568 كيلومترًا مربعًا وكانت السنة الرابعة على التوالي التي تجاوزت فيها عتبة 10،000 كيلومتر مربع.

 

حرق سيارات وإغلاق الطرق في بوليفيا بعد سجن حاكم سانتا كروز

 

 

انتشرت حالة من الفوضى والعنف بسبب خروج مظاهرات عنيفة في منطقة سانتا كروز في بوليفيا، وذلك بعد اعتقال حاكمها لويس فيرناندو كاماتشو من قبل قوات الشرطة التابعة لحكومة لويس آرس.

 

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إلى أن اشتباكات في شوارع بوليفيا بين المدنيين والشرطة، في منطقة سانتا كروز، بعد سجن حاكمها، زعيم المعارضة كاماتشو، في قضية تتعلق برحيل إيفو موراليس عن الرئاسة في عام 2019.

 

وانتشرت الفوضى في مدينة سانتا كروز العاصمة الاقتصادية لبوليفيا والأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد حيث يبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة، وقام مئات المتظاهرين بالاعتداء على الشرطة ورشقوها بالحجارة ، بالإضافة إلى احراق الإطارات المطاطية ، وتم حرق سيارات في الشوارع.

 

كما قام رجال الشرطة بالقاء قنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين، كما اعتقلت 4 مدنين على الأقل.

 

وعرضت القناة التلفزيونية الخاصة "يونيتيل" صورا لأحد صحفييها مصابا بجروح في جسده ، نتيجة تصرفات الشرطة التي أطلقت الرصاص المطاطي على من كانوا يغطون الاحتجاج.

 

وخرجت الاحتجاجات رفضا للقبض على كاماتشو ، المحامي ورجل الأعمال البالغ من العمر 43 عاما ، والمتهم من قبل مكتب المدعي العام بـ "الإرهاب" ، والذي يُشار إليه على أنه لاعب رئيسي في التعبئة الاجتماعية التي دفعت إلى استقالة الرئيس إيفو موراليس بعد 14 عاما في السلطة.

 

المفوضية الأوروبية تطالب بتنسيق الدول لمواجهة انتشار كورونا في الصين

 

 بعد ثلاث سنوات من بدء جائحة فيروس كورونا في الصين ، أصبح توسع الحالات في الدولة الآسيوية السبب في انقسام أوروبا من جديدة بسبب اتجاه بعض الدول لاتخاذ إجراءات لمنع تفشى كورونا ، ونأت بنفسها عن بروكسل الذى لم يتخذ أي إجراءات موحدة حتى الآن.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة ،  دول قامت باتخاذ إجراءات جديدة لمنع تفشى كورونا بعد أن اثارة انتشار الفيروس في الصين مرة آخرى جدلا كبيرا، ولذلك فقد طلبت المفوضية الأوروبية تنسيقا مهما للإجراءات الوطنية بين الدول الـ 27 في الاتحاد الأوروبى لمواجهة الطوارئ الخاصة بعدوى فيروس كورونا.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن بروكسل حتى الآن لم تقدم أي معلومات او خطوات لإجراء التنسيق المحتمل للإجراءات أو تقييم خطورة الوضع، على الرغم من أن المفوضية ستواصل تسهيل المناقشات بين الدول الأعضاء وستكون مستعدة للدعوة الى المزيد من الاجتماعات اذا لزم الامر.

وكانت إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة ، قاموا باتخاذ إجراءات فردية بعد انتشار فيروس كورونا في الصين ، وأعلنت وزيرة الصحة الإسبانية كارولينا دارياس، اليوم الجمعة، فرض قيود جديدة من أجل منع تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك على المسافرين القادمين من الصين عقب ارتفاع حالات الإصابة هناك.

وقالت دارياس إنه سيتطلب أن يكون المسافرون القادمون من الصين قد تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا بشكل كامل أو إظهار نتيجة اختبار تثبت سلبية إصابتهم.

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية إلى أنه بذلك تعد إسبانيا ثاني دولة أوروبية تعلن فرض قيود على المسافرين القادمين من الصين، حيث طالبت إيطاليا في وقت سابق من الأسبوع الجاري إجراء مسحات للكشف عن الفيروس، وأيضا تسلسل للفيروس للقادمين من الصين.وأعلنت بكين هذا الأسبوع إنهاء فرض الحجر الصحي على الوافدين إلى الصين، ما دفع العديدين في الصين للتخطيط للسفر إلى الخارج.

وردا على ذلك، أعلنت الولايات المتحدة ودول أخرى أنها ستفرض إظهار فحوص كوفيد-19 سلبية على جميع الوافدين من البر الرئيسي للصين.يأتي تحرك واشنطن في أعقاب إعلان إيطاليا واليابان والهند وماليزيا عن اتخاذ تدابير خاصة لمنع دخول متحورات كوفيد جديدة محتملة من الصين.

وكانت إيطاليا أولى الدول في الاتحاد الاوروبى التى فرضت فحوصات كورونا على كل المسافرين القادمين من الصين وذلك من أجل تجنب دخول متحورات جديدة للفيروس إلى البلاد، وذلك بعد أن تم الكشف ان نصف الصينين القادمين الى إيطاليا ، ايجابى كورونا".

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني في مؤتمر صحفي، إن إيطاليا تتوقع وتأمل، أن يفرض الاتحاد الأوروبي اختبارات فيروس كورونا الإلزامية على جميع الركاب الذين يسافرون من الصين مثلما فعلت روما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة